ما هي أدوية علاج إدمان المخدرات 2023 وهل يمكن استخدامها في المنزل؟

عند بحث المدمن عن أدوية علاج إدمان المخدرات 2023 نكون قد حققنا النصف الأول والأكثر فاعلية من روشتة علاج الإدمان، والتي تضمن إدراك المدمن ورغبته في التخلص من تأثير تلك المواد المخدرة على عقله وحياته. 

إذ ساعد التطور العلمي الطبي في إيجاد أدوية فعالة لإدارة أعراض الانسحاب ومقاومة رغبة التعاطي، فأصبحت هذه الأدوية عامل مساعد لكل متعاطي يريد التخلص من آفة الإدمان بشرط استخدام تلك العقاقير الطبية تحت إشراف طبي متكامل، لما لها من جرعات دقيقة وآثار جانبية تستلزم الرعاية الطبية حتى الانتهاء من مرحلة سحب السموم والبدء في مراحل التعافي. 

ما هي روشتة علاج ادمان المخدرات

عادةً ما ترتبط روشتة علاج الإدمان ببعض الفئات من الادوية التي يستهدف كلًا منها جانب من جوانب معاناة المريض، إحيانًا ما يحتاج المريض إلى كل من:

  • المسكنات.
  • المنومات.
  • المهدئات.
  • باسط للعضلات.
  • مضادات القيء
  • مضادات الاكتئاب.

لذا يجد المريض نفسه محاط بروشته دسمة من الادوية الطبية التي توفر له أقل قدر من المعاناة في هذه الرحلة الصعبة، لكن يرجع اختلاف الأطباء في اختيار اسماء ادوية علاج الإدمان إلى عدة عوامل من أهمها:

الحالة الصحية للمتعاطي

إذ تتحكم الحالة الصحية للمريض في نوع العقار المستخدم خاصة الحالة الصحية للكبد والكلى لما لهما من دور بالغ الأهمية في التعامل مع العقاقير الطبية.

نوع المخدر

يحتاج كل مخدر لأدوية معينة تعمل على ترويض الجسم وإصلاح الأضرار الناتجة عن كل مخدر على حدى.

كثافة الجرعة

تساهم كثافة الجرعة في تحديد ضرورة استخدام أدوية لعلاج المتعاطي، إذ عادةً ما تكون حالة متعاطي الجرعات الخفيفة أقل حدة عن متعاطي المواد المخدرة بكثافة.

الهدف المنشود من استخدام العقار

إذ تتطلب بعض الحالات استخدام أدوية مسكنة لتسكين ألم أعراض الانسحاب، وقد تتطلب استخدام ادوية منشطة لأعضاء الجسم وإخراج السموم لدعم الجسم في العودة إلى العمل بأقصى كفاءة ممكنة، في بعض الأحيان يحتاج المريض أدوية منومة أو مضادة للاكتئاب أو القيء وغيرها من الدواعي الطبية المختلفة.

الجدير بالذكر أن هناك بعض العقاقير الطبية تستهدف  طرد السموم من جسم الإنسان ودعم أعضاء الجسم للعمل بأفضل كفاءة ممكنة للتخلص من أثر المخدر في الأعضاء المختلفة مثل الأدوية المضادة للأكسدة والأدوية المنشطة للكبد، بالإضافة إلى فيتامين سي، هذا ويوصى الأطباء بشرب السوائل والاعتماد على الاطعمة الصحية وممارسة التمارين من أجل طرد السموم بشكل فعال، لكن هناك حالات تحتاج إلى أكثر من ذلك باستخدام بروتوكول دوائي شامل من أجل إدارة أعراض الانسحاب المتوقعة.

أدوية علاج الادمان على المخدرات 2023

قد يرغب البعض في علاج الإدمان بدون أدوية، لكن كثيرًا ما نؤكد على أنه لا يمكن الاستغناء عن تناول بعض الأدوية خاصةً في مرحلة الانسحاب، لما لها من قدرة على تهوين أعراض الانسحاب العنيفة، كذلك تساهم في تخفيف نوبات الإكتئاب والأرق الذي يعاني منها المريض لفترات طويلة قد تصل إلى 6 أشهر أو أكثر .

يتم استخدام ألوان مختلفة من العقاقير في أثناء سحب السموم وعلاج الإدمان، والتي يستهدف كل عقار نوع معين من المواد المخدرة، كذلك تتعدد الأدوية المستخدمة في علاج إدمان كل نوع من المواد المخدرة، لما للإدمان  من عدة أعراض تعمل كل مجموعة من الأدوية على تخفيفها، مثل أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي ( القيء والغثيان) ، الاضطرابات النفسية ( نوبات القلق والأرق)، لذا يحتاج متعاطي المواد المخدرة طيف واسع من المهدئات والمنومات ومضادات القيء والمسكنات ومن أبرز تلك العقاقير:

ابرز ادوية علاج الادمان 2023

جابابنتين Gabapentin

يعد عقار جابابنتين الخيار الأول ضمن أدوية علاج الادمان من الحشيش لما له من قدرة عالية على الحد من أعراض القلق و نوبات الأرق.

اذ يعمل على تعزيز حمض جابا أمينوبوتيريك GABA مما يساهم في تفعيل حالة الاسترخاء للمريض والذي يجعله خيار مناسب كأحد الأدوية لعلاج إدمان المنشطات.

كذلك أظهرت التجارب السريرية أثر تناول جابابنتين بجرعة 1200 مجم يوميًا تأثير ايجابيًا على مدمني الحشيش.

يتجنب مركز الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي استخدام هذا العقار وغيره من العقاقير ذات القابلية للإدمان، حرصًا على توفير أفضل خدمة صحية للمريض حتى تمام التعافي.

النالتريكسون  Naltrexone

وافقت منظمة الغذاء والدواء على استخدام النالتريكسون لعلاج اضطراب تعاطي الحشيش والمشروبات الكحولية والمواد الأفيونية و الكريستال ميث، والترامادول على السواء.

كذلك يعد من أهم أدوية علاج الادمان الجنسي لقدرته على افقاد المدمن القدرة على الاستمتاع بالسلوكيات المنحرفة.

إذ يعد النالوكسون من أهم الحقن والأقراص لعلاج الإدمان، ينتمي  إلى حاصرات بيتا B.blocker والتي تعمل على  الارتباط بالمستقبلات الخاصة بالمخدر وتثبيط تأثيره على المتعاطي، مما يساعد مساعدة المريض على تجاوز تلك المرحلة العصيبة بأمان ويجهض اي فرصة للانتكاس.

يمكن تعاطي الأقراص بصورة يومية، او الحقن مرة واحدة فقط شهريًا تبعًا لرغبة المريض.

الفارينيكلين

ينتمي الفارينيكلين إلى محفزات الناقل العصبي أستيل كولين (A. Ch)  والذي يستخدم في حالات الإقلاع عن تدخين التبغ ومنتجات نبات القنب، مثل الحشيش والبانجو.

نبيلون Nabilone

يعد عقار نبيلون من منشطات مستقبلات القنب في الجهاز العصبي المركزي 1 (CB1)، مما يعمل على سحب أثر الحشيش من الجسم تدريجيًا لتفادي انتفاضة الجسم في أثناء مرحلة الانسحاب، كذلك يستخدم لعلاج الغثيان والقيء في مرحلة الانسحاب للحشيش والبانجو وغيرها من منتجات نبات القنب الهندي .

لكن يظل استخدام عقار نبيلون مقتصر على المراكز الطبية المعتمدة لما له من قابلية عالية للإدمان لذا يجب استخدامه بجرعات دقيقة.

باروكستين Paroxetine

ينتمي عقار باروكستين إلى مضادات الاكتئاب الفعالة والتي تساعد في تخفيف الرغبة الشديدة لتعاطي المخدر مرة أخرى، لتخفيف حدة أعراض الانسحاب ويعتبر من أهم أدوية علاج ادمان الكريستال.

مودافينيل modafinil

يعمل عقار مودافينيل على تحسين معدل التركيز وزيادة طاقة الجسم وتنظيم اضطرابات النوم، وتحسين الذاكرة، وذلك عبر رفع مستوى الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، مما يجعله من أهم  أدوية علاج ادمان الكبتاجون و الكريستال ميث.

لكن لا يفضل مركز دار الهضبة استخدام مودافينيل، وذلك لإجهاض أي فرصة للانتكاس المريض، أو العودة لأي صورة من صور الإدمان.

ريميرون Remeron

يستخدم ريميرون لعلاج الإدمان لما له من خصائص مضادة للاكتئاب، إذ يحتوي على المادة الفعالة ميرتازبين التي تتيز بقدرتها على تثبيط تأثير الكريستال ميث على الدماغ، مما يجعلها تساعد في علاج مدمني الكريستال ميث وتحسين حالته المزاجية أيضًا.

ديكستروأمفيتامين

يتميز عقار ديكستروأمفيتامين بقدرته على إعطاء مفعول الكريستال دون قابلية تذكر للإدمان، لذا يستخدم في علاج ادمان الكريستال تدريجيًا.

الميثادون

تعد أقراص الميثادون من أدوية علاج ادمان البودر لما له من قدرة على كبح حدة أعراض الانسحاب.

البنزوديازبين

يعد عقار البنزوديازيبين من أهم أدوية علاج الادمان من الترامادول، إذ ينتمي إلى العقاقير المهدئة التي تحد من نوبات القلق والارتباك، كذلك تساعد على النوم الهادئ ومكافحة نوبات الأرق التي تتخلل مرحلة الانسحاب بشدة، لكن يظل استخدام البينزوديازيبينات تحت إشراف طبي دقيق ولفترات قصيرة لا تتجاوز العشرة أيام، لما لها من قابلية لاعتماد الجسم عليها، ومن ثم إدمانها.

الكلونيدين clonidine

يعمل عقار الكلونيدين على علاج ارتفاع ضغط الدم المصاحب لمرحلة سحب المادة المخدرة من جسم المريض، كذلك يعد من أشهر أدوية علاج ادمان ليريكا.

التربتزول

ينتمي عقار تربتزول إلى مضادات الاكتئاب التي تستخدم عادةً في مرحلة الانسحاب للحشيش والتي تتميز بنوبات اكتئاب حادة.

ريفوتريل

يعد ريفوتريل من أشهر أدوية علاج الإدمان المهدئات بشكل عام، لما لها من قدرة على تثبيط نوبات الهلع وتهدئه نشاط الجهاز العصبي المركزي بشكل ملحوظ، كذلك يعمل على تسكين الألم.

سيركويل

قد يصاب مدمن المخدرات بنوبات فصام، خاصةً عند تعاطي مواد مخدرة. شديدة التأثير على الدماغ، عندها يعتمد الأطباء على عقار سوركويل للتحكم في نوبات الفصام، كذلك يستخدم في علاج الاكتئاب ونوبات الهلع التي يعاني منها المريض في أثناء مرحلة الانسحاب.

ديسفلفرام

تربع عقار ديسفلفرام على قمة أدوية علاج ادمان الكحول لفترة طويلة، إذ يعمل ديسفلفرام على اشعار متعاطي المشروبات الكحولية بأعراض مزعجة فور تعاطي الكحوليات (الصداع، والغثيان)، لمنعه من التعاطي مرة أخرى، لكن تم تحجيم استخدامه من قبل الأطباء لما له من ضرر على الكبد، والذي قد يكون تضرر بالفعل نتيجة تعاطي المشروبات الكحولية.

أكامبروسيت

يعد عقار اكامبروسيت دواء جديد لعلاج الادمان كذلك يتميز بأعراض جانبية محدودة، إذ يعمل على الحد من نوبات القلق والهياج العصبي، كذلك يساعد على النوم بعمق.

كيف يمكن أن تحصل على روشتة علاج ادمان آمنة وفعالة ؟

يعد الحل الأمثل للحصول على روشتة علاج آمنة هو اللجوء إلى الجهات الطبية المختصة، والتي من أهمها وأكبرها مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، الذي يعتمد بروتوكولات علاجية خالية من أي عقاقير ذات قابلية للإدمان لضمان عدم الوقوع في الإدمان مرة أخرى، كذلك يتميز بروتوكولات علاجية تتميز بالمتابعة المستمرة للمريض وتقييم مدى استجابة المريض وكفاءة العلاج كذلك تتضمن تعديلات سلوكية تساهم في دمج المتعافي في المجتمع من جديد.

هل يمكن استخدام أدوية علاج إدمان المخدرات في المنزل؟

قد يتبادر في ذهن البعض أنه يمكن الاستغناء عن دخول مراكز التأهيل عبر استخدام تلك الادوية في المنزل، لكن في الحقيقة قد يتسبب هذا التصرف في هلاك المريض، إذ لا يعتمد الأمر على استخدام الأدوية فحسب، بل يتطلب الأمر كثير من المتابعة والرعاية وإجراء التحاليل ومتابعة استجابة المريض للأدوية وحالته الصحية والجرعات المطلوبة والتأهيل النفسي والسلوكي الذي يتطلب وجود المريض تحت رعاية طبية مشددة، لذا لا ينصح أبدا باستخدام أدوية علاج الادمان في المنزل.

الخلاصة

تعد أدوية علاج ادمان المخدرات 2023 ملاذًا آمنًا لكل متعاطي يريد التخلص من آفة الإدمان، إذ تساهم في الحد من الآلام المختلفة التي يتعرض لها المريض، كذلك تقلل من فرص الانتكاس والعودة إلى تعاطي المواد المخدرة مرة أخرى، لكن نؤكد مرة أخرى على ضرورة استخدام أدوية علاج الإدمان في المراكز الطبية المتخصصة لضمان أفضل رعاية للمريض.

للكاتبة/ ا.ايمان سلام

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أن تسبب أدوية علاج الإدمان أضرار للمدمن؟ 

بالطبع يمكن أن تسبب ادوية علاج الإدمان أضرار جانبية للمدمن، لكن الاستخدام الآمن تحت رعاية طبية يضمن تقلص تلك الأعراض الجانبية لأقل درجة ممكنة. 

ما هي مدة استخدام أدوية علاج الإدمان ؟ 

تختلف مدة استخدام أدوية علاج الإدمان تبعا لنوع العقار المستخدم، إذ يتم استخدام الأدوية ذات القابلية العالية للإدمان لأيام معدودة، بينما تمتد استخدام مضادات الاكتئاب أو المنومات لفترات أطول نسبيًا تصل إلى أسابيع واحيانًا عدة أشهر. 

هل يمكن العلاج من ادمان المخدرات دون استخدام الأدوية؟

تختلف ضرورة استخدام الأدوية في أثناء علاج الإدمان تبعا لنوع المخدر الذي تم إدمانه، لكن يعد الاستغناء عن استخدام الأدوية في علاج الإدمان خطر حقيقي قد يعرض المريض إلى أعراض انسحاب شديدة قد تهدد حياته، أو تدفعه للعودة للتعاطي مرة. 

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا