كم مدة بقاء الآيس (الشبو) في الجسم، وهل يظهر في تحليل المخدرات؟

مدة بقاء الآيس في الجسم تتراوح ما بين بضعة أيام إلى أسبوع، اعتمادًا على عدة عوامل مثل كثافة الجرعة، وطريقة التعاطي، ووظائف الكلى والكبد. لذلك، سيظهر المخدر في تحليل المخدرات في الدم والبول لفترة محددة. ويمكن تنظيف الجسم منه بطرق طبية آمنة. وفي السطور التالية سنشرح كل ذلك وأكثر. فتابعوا القراءة

كم يبقى مخدر الآيس في جسم الانسان؟

يمكن أن يخرج مخدر الآيس أو الميثامفيتامين، المعروف بعدة أسماء أخرى مثل الكريستال ميث، أو الشبو، أو الشابو من الجسم بعد ساعات أو حتى أسابيع من آخر استخدام، حيث يمر في النظام الداخلي بعدة مراحل، على أساسها تحدد مدة بقائه:

  • يتم امتصاص الميث بعد تعاطيه بسرعة في مجرى الدم ويتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، والرئتين والكبد، والكليتين.
  • يقوم الكبد من خلال عملية التمثيل الغذائي ومساعدة العديد من الإنزيمات بتحويل الميثامفيتامين إلى مستقلبات مختلفة (نواتج الأيض) بما في ذلك، بارا هيدروكسي ميثامفيتامين والأمفيتامين.
  • تقوم الكلى بتصفية هذه المواد الناتجة عن الإستقلاب وإخراجها في البول والعرق مما يسهل اكتشافها في اختبارات تحليل مخدر الشابو.
  • لذلك، مدة بقاء الآيس في أجزاء الجسم كالتالي (اللعاب 10 دقائق إلى 24 ساعة، البول 34-36 ساعة كأقصى مدة بعد آخر جرعة، والدم لمدة 1 إلى 3 أيام، ومن 90 إلى 120 يومًا أو أكثر في الشعر)، وقد يبقى لفترة أطول بناء على الحالات الفردية.

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على تنظيف الجسم لنفسه من السموم بما في ذلك الدم أو البول بما في ذلك:

  • المدة الزمنية التي تم فيها تعاطي الميثامفيتامين (كلما طالت مدة التعاطي ظلَ المخدر أطول في الجسم).
  • جرعة الميثامفيتامين المستخدمة (سيكون تركيز الآيس في الجسم أعلى بعد الإفراط في تناوله).
  • الوزن (كلما زادت السمنة طالت المدة التي يستغرقها الجسم في التخلص من الآيس).
  • الجنس والعمر.
  • مدى نقاء المخدر.
  • الخصائص الفسيولوجية للجسم ومدى كفاءة عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
  • الحالة الطبية خاصة وظائف الكبد والكلى والقلب.
  • هل تم تناول مواد أخرى بما في ذلك الكحول أو المخدرات الأخرى.

هل يظهر مخدر الآيس في تحليل المخدرات؟

تُستخدم حاليًا العديد من اختبارات المخدرات للكشف عن الشبو على فترات زمنية مختلفة حسب نوع التحليل ودقته. وتشمل أنواع اختبارات تحليل الايس ما يلي:

اختبار اللعاب

نادرًا ما تُستخدم هذه الاختبارات بسبب صعوبة تتبع المواد الناتجة من تكسير الجسم للمخدر الآيس بعد فترة قصيرة من الوقت حيث يتم عمل مسحة من اللعاب واختبارها للتحقق من وجود الآيس.

اختبارات الشعر

يستخدم تحليل بصيلات الشعر للكشف عن تعاطي الآيس نظرًا لأنه يمكن احتجاز الأدوية في بصيلات الشعر لفترة طويلة (عدة أشهر). ومع ذلك، فهو اختبار مكلف جدا مقارنة باختبارات المخدرات الأخرى.

تحليل الدم

يمكن سحب عينة من الدم واستخدامها للكشف عن الميثامفيتامين. ومع ذلك، فإن فترة الكشف قصيرة نسبيًا حيث يتم استقلابه بسرعة وإزالته من مجرى الدم، يعد الاختبار إيجابيًا في حالة وجود أكثر من 20 نانوغرام / مل من الميث في الدم.

تحليل البول

اختبارات البول هي الطريقة الأكثر استخدامًا للكشف عن الشبو ومستقلباته، اعتمادًا على عوامل مثل الجرعة وتكرار الاستخدام.

كما يؤثر الرقم الهيدروجيني للبول على معدل الإفراز في البول. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي اختبار البول للميثامفيتامين إلى نتائج غير دقيقة أو إيجابية كاذبة بسبب تناول أدوية أخرى بالقرب من موعد اختبار البول.

حتى الآن، لا يوجد دليل طبي يؤكد أن شرب اللبن أو الخل، أو اي حبوب متداولة وكذا الأعشاب يمنع ظهور مخدر الآيس في تحليل المخدرات في البول أو يمكنه غش النتائج، وتلك الطرق قد تسبب إرهاق الكلى والجفاف نتيجة إدرار البول الشديد مما يؤثر بالسلب على صحة الجسم ويزيد من حدة الأعراض الانسحابية للمخدر.

كيفية تنظيف الجسم من الكريستال

اتخاذ قرار التوقف عن إدمان الميث هي أولى الخطوات لتنظيف الجسم من السموم، وتجنب الآثار الجانبية، وجني الفوائد مثل، تعزيز مستويات الطاقة، وتحسين أنماط النوم، وزيادة الوظيفة الإدراكية، وتحسين الصحة العامة.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي إزالة السموم من الجسم في المنزل دون إشراف الأطباء المتخصصين على مدار 24 ساعة إلى العديد من أعراض الانسحاب الشديدة بما في ذلك، الاكتئاب مما يمكن أن يؤدي إلى الانتكاس، والعودة مجددًا للإدمان، لذلك، يجب الاستعانة بالمتخصصين لوضع خطة العلاج والتي تتضمن:

  • التخلص من السموم تحت المراقبة الطبية والتي يمكن أن تستمر حوالي 20-25 ساعة.
  • وصف أدوية لتجنب أعراض انسحاب الشبو بما في ذلك، مضادات الذهان أو الاكتئاب أو القلق أو حتى الأدوية البديلة لمنع المستقبلات في الدماغ وتقليل الرغبة الشديدة ومنع الانتكاس.
  • إعادة التأهيل والعلاج السلوكي لعلاج اضطرابات الصحة العقلية ومنع الانتكاس.

ويمكن أن تشمل النصائح المفيدة للمساعدة في إزالة سموم الميث قدر المستطاع تحت المراقبة الطبية عند اختيار الإجراء الفردي ما يلي:

  • الحصول على كمية كافية من الماء والعناصر الغذائية المناسبة، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتحسين صحة الجسم العامة وتخفيف حدة الأعراض الانسحابية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين اللياقة البدنية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.
  • الساونا أو العلاج بالعرق لتعزيز التعرق الشديد، مما يمكن أن يساعد في تنظيف الجسم من السموم.

الخلاصة

تتراوح مدة بقاء الآيس في الجسم من يوم حتى أسبوع. ويمكن أن تختلف من شخص لآخر بناءً على عوامل، مثل: عملية التمثيل الغذائي، وتكرار التعاطي، وجرعته. ويمكن اكتشافه في تحليل الدم والبول ولا يوجد شيء يمكنه إبطال مفعول الآيس أو تزييف نتائج التحليل.
وختامًا، مخدر الآيس خطير جدًا ومسبب للإدمان ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الصحة البدنية والعقلية. لذلك، لا تتردد في طلب المساعدة المتخصصة إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من تعاطي الشبو.

للكاتبة / د. منار أحمد

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض