كم يبقى الحشيش في الجسم؟ دليل شامل لفترات الكشف والعوامل المؤثرة

مدة بقاء الحشيش في الجسم تتراوح من يوم وحتى ثلاثة أشهر وكذلك تختلف باختلاف عينة الفحص بجانب كثافة الجرعات وطول مدة الاعتماد على المخدر، وبعض العوامل الأخرى.
سنتعرف لاحقا عن تفاصيل مفعول المخدر، مدة بقائه عند التعرض لاختبارات البول، الدم، الشعر واللعاب وكيفية التنظيف الآمنة، ولا تتفاجأ عندما تعرف أن آثار الحشيش قد تستمر موجودة حتى 30 يوما بعض الحالات.

اعرف أكثر عن النشوة التخديرية لمفعول الحشيش

يسري مفعول الحشيش في الجسم ويبدأ بعد 5-30 دقيق عندما يصل للدماغ ويبقى فيه من 4-10 ساعات ليزول التخدير ويخرج الشارب من نشوته، وعند تعاطيه لأول مرة يشعر المتعاطي بدوخة، خمول، نعاس، بطء حركة، انعدام تمييز الوقت والأماكن، يزول القلق، ويشعر بالابتهاج والنشوة. قد بتناول المتعاطي بعض الأشياء التي تزيد من المفعول مثل: المانجو، شرب الشاي والقهوة كثيرا، تناول المكسرات والبروكلي، اوميجا 3، شرب الزعتر. هنا قد يتصاعد التأثير التخديري ويصاب المتعاطي بنوبات هلع صداع، كوابيس، لذا نوصي ببعض النصائح لفك المفعول وتخفيف آثار التعاطي للحشيش للإفاقة أهمها:

  1. الاسترخاء.
  2. أخذ حمام دافئ.
  3. شرب القليل من القهوة فقط.
  4. تناول الليمون او شربه عصير.
  5. استنشاق الفلفل الأسود.
  6. تمشية لمسافة صغيرة في الهواء الطلق.

كما يوصى بعدم التركيز في الأعراض، والذهاب للنوم فترة كافية حتى يعمل الجسم على التخلص منه بصورة طبيعية. في الصباح قد تعاني بعض الأوجاع والآثار المزعجة ولكنها ستزول بمرور الوقت.

مدة بقاء الحشيش في الجسم

عندما يقوم متعاطي القنب أو الحشيش بالتدخين فإن مجرى الدم يمتص مادة رباعي هيدرو كنابينول (THC) ويقوم الكبد بتكسيرها، لتبقى آثار السموم في النظام الداخلي ويحاول الجسم طردها في فترة معينة حتى بعد زوال المفعول.
لذا مدة بقاء الحشيش في في البول تتراوح ما بين 7-10 ايام لغير المدمن وتصل ل 30 يوم للمدمن، وفي الدم 12- 72 ساعة تصل ل 25 يوما، في اللعاب 72 ساعة، في الشعر 90 يوم.
وهناك عدة عوامل قد تؤثر على خروج سموم رباعي هيدرو كانابينول (THC) أبرزها:

  • عدد المرات التي يستخدم فيها الشخص الحشيش.
  • كفاءة الكلى والكبد.
  • عمليات الأيض بالجسم والنظام الغذائي.
  • نسبة الدهون في الجسم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي.

هل يمكن استقلاب رباعي هيدرو كانابينول بشكل أسرع؟

البعض يظن أن شرب الحليب أو الشاي أو عصير الليمون أو تناول الملح قد يعمل على إبطال مفعول الحشيش ولكن الأمر ليس صحيحا حيث لا يوجد أدلة كافية على أن هناك شيء يمكن القيام به لتسريع استقلاب رباعي هيدرو كانابينول إلا من خلال إزالة السموم بصورة طبية تحت إشراف متخصصين.

معلومات هامة حول بروتوكول تحليل الحشيش

في أي تحليل للمخدرات يظهر الحشيش حتى لو التعاطي لمرة واحدة او حتى تدخين نفس واحد، وقد يعطي نتيجة إيجابية مع استنشاقه دون تعاطي فعلي ويسمى تحليل THC، ولكن لا يتم البحث عن المخدر في أي تحليلات أخرى مثل اختبار CBC مثلا والمخصص لاكتشاف أمراض أخرى.

يتم البحث عن آثار رباعي هيدرو كانابينول، ويكون الاختبار عن طريق أخذ عينة من الدم أو البول أو اللعاب أو عينة من الشعر أو الأظافر، إليك معلومات هامة عن البروتوكول المتبع لأخذ عينات التحليل:

  1. اشترط أن تكون العينة جديدة تحت أعين المختبرين.
  2. توضع العينة في مكانها المخصص.
  3. يتم فحص وجود أي محاولات لغش أو تحليل العينة.
  4. يتم اتخاذ إجراء طلب عينة جديدة عند تخفيف القديمة أو شرب أي مواد تؤثر على درجة حرارتها أو نسبة الحموضة.

لذلك من الصعب حاليا الاعتماد على وسائل تقليدية للتشويش على النتيجة أو إزالة وجود الحشيش كشرب الخل أو بعض الأدوية أو أعشاب، لأن كل ذلك لن يؤثر إلا في فساد العينة وطلب عينة جديدة بإجراءات مراقبة أشد.

كيف تنظف الدم والبول من الحشيش وتبطل مفعوله؟

يمكن تنظيف الجسم من الحشيش سواء في الدم أو في البول بشكل أسرع من أي طريقة أخرى عن طريق ازالة السموم أو ما يُعرف بالديتوكس تحت إشراف اطباء، وذلك يضمن خلو الجسم من السموم نهائيا في عدة أيام والعينة تكون سلبية، وأيضا الحماية من أعراض ومضاعفات انسحاب المخدر ويتم ذلك عن طريق:

  1. التوجه لمركز متخصص.
  2. فحص المريض ومعرفة التاريخ المرضي له وعمل تحاليل لمعرفة نوع المخدر الذي يتعاطاه ومعرفة العلاج المناسب.
  3. استخدام بروتوكول العلاج الأنسب لتخفيف الأعراض الانسحابية وسحب آثار سموم المخدر بأسرع وقت وبأقل درجة من الألم.
  4. خضوع الشخص لفحوصات أخيرة للتأكد من سلامة عينته.

ملحوظة: بعد تخطي مدة بقاء الحشيش في الجسم وإبطاله طبيا يمكنك التأكد من عدم وجوده من خلال كارت التحليل المنزلي قبل التوجه للاختبار الرسمي في المؤسسات، كما ينصح باستكمال العلاج النفسي والتأهيلي للإدمان حتى لا تتعرض لانتكاسة.

الخلاصة

وضحنا في هذا المقال المدة المحتملة التي يبقى فيها الحشيش في الجسم كما بينا مخاطر زيادة المفعول و كيفية تخفيفه و الإفاقة منه، وأخيرا بينا حيثيات تحليل الحشيش وكيفية إزالة السموم بصورة صحيحة. لا تخاطر بنفسك وتواصل مع منتجع دار الهضبة من أجل جسم خال نن السموم ومنع الانتكاسة باستكمال البرنامج العلاجي للإدمان.

للكاتبة/ أ. مروة

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض