تعرف على أهم أضرار البانجو وآثاره السلبية على أعضاء الجسم

أضرار البانجو، يتسبب تعاطي البانجو في تغير حالة الجسم بصورة سريعة حيث تتأثر كيمياء الدماغ، مما يؤثر على الوظائف العقلية وينتج عن ذلك ضعف الإدراك والهلوسة وقلة التركيز.
كما يؤدي إلى تأثيرات على الجسم سريعة، ومباشرة عند تناوله فيعمل على ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، والإحساس بحالة من النشوة والسعادة.
تُعتبر هذه الحالة غير طبيعية يتأثر بها الجسم نتيجة المواد الفعالة الموجودة في البانجو فتقع أعضاء الجسم تحت تأثير حاد وتعمل بمستوى أعلى من المعدل الطبيعي حتى يتلاشى مفعولها في مدة زمنية لا تستمر إلا بضع ساعات وتنتهي، ولكن مع الاستمرار على تناول البانجو ينتج عنها أضرار بالغة على المدى الطويل سنتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية.

آلية تأثير البانجو على العقل وآثاره السلبية على المدى البعيد

يحتوي البانجو على مركب تتراهيدروكانابينول THC وهو أحد المركبات الكيميائية التي تصل إلى المخ مباشرة عبر الدم فيؤثر على المستقبلات العصبية، والجهاز العصبي المركزي، وتتأثر نتيجة ذلك بعض العمليات العقلية والوظائف الحيوية.

ومع الاستمرار في تناول البانجو يتحول المتعاطي إلى مدمن على تناوله نتيجة تغير كيمياء المخ بسبب تراكم المواد المخدرة في الجسم والتي ينتج عنها أيضاً إصابته بتأثيرات خطيرة وظهور أضرار بالغة على العمليات العقلية المختلفة والتي تشمل ما يلي:

  • الإصابة بالذهان وهو حالة نفسية ينتج عنها أفكار غير سليمة او سماع أصوات، ورؤية أشياء غير موجودة.
  • استمرار توارد الأفكار الانتحارية إلى العقل خصوصاً لدى المدمنين المراهقين.
  • انعدام الدافع في التواصل والتفاعل المجتمعي، والأسري.
  • الإصابة بالفصام.
  • التعرض لحالات إكتئاب بصورة مستمرة.
  • الشعور الزائد بالقلق.
  • البارانويا.
  • الهلوسة.
  • ضعف التركيز.
  • حدوث خلل في تناسق الحركة.

ونتيجة أضرار البانجو على سلامة وظائف العقل فإن إدمانه في فترة المراهقة يؤدي إلى تدني المستوى الدراسي للطلاب، وتعرضهم للفصل من الدراسة أو فقد فرص العمل، وفشل العلاقات الاجتماعية مما يؤثر بالسلب على الحالة النفسية للمدمن.

 

أبرز اضرار البانجو وتأثيرها على الجسم

يُصاب متعاطي البانجو بأضرار بالغة على القلب، وضعف عام في جهاز المناعة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض الرئتين ومشكلات في الخصوبة، والحياة الجنسية، كل هذه الآثار السلبية سنتعرف عليها بالتفصيل في السطور التالية:

ما هي اخطر اضرار البانجو على المدمن

الرئتين

يتسبب تعاطي البانجو من خلال استنشاقه أو تدخينه في تأثر الرئتين تأثراً شديد حيث تتأثر الأوعية الدموية ويتلف بعضها، مما يؤدي إلى تلف بعض أنسجة الرئة وإصابتها بالندب، كما يحتوي البانجو على مواد سامة تسبب السرطانات لذلك يعتبر مدمني البانجو هم أكثر الأشخاص عرضة لسرطان الرئة.
بالإضافة إلى ذلك فإن تدخين البانجو يصيب البعض بالتهاب في الشعب الهوائية، والإصابة بالسعال، ولا تزال العديد من الدراسات قائمة لفهم كيفية تأثير البانجو في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل سرطان الرئة، وانتفاخها والانسداد الرئوي المزمن COPD.

صحة القلب

قد يتسبب تعاطي البانجو في وفاة المتعاطي مباشرة نتيجة تعرض القلب لنوبة شديدة أو سكتة دماغية قوية تتسبب في توقف عضلة القلب، وتؤدي إلى احتمالية وفاته خاصة إذا كان مدمن البانجو يعاني من ضعف في عضلة القلب أو مشكلات حادة في وظائفها.

المشكلات الجنسية وضعف الانتصاب

يعتبر البانجو من أشهر المواد المخدرة التي تتسبب في الإصابة بضعف الانتصاب للرجال على المدى البعيد، لأنه يؤثر على الأوعية الدموية، و يعيق حركة الدم وسرعة وصوله إلى الأعضاء التناسلية، كما أن اعتماد الجسم على الدوبامين الذي ينتج نتيجة تأثر الدماغ بالمادة الفعالة الموجودة في البانجو، قد يؤدي إلى عجز وضعف الانتصاب بصورة طبيعية عند نقص البانجو، أو التوقف عن تعاطيه.

الحمل والرضاعة الطبيعية

تحتوي الماريجوانا أو البانجو على تتراهيدروكانابينول كمادة فعالة أساسية وهي مادة كيميائية من شأنها التأثير السلبي على صحة الجنين، حيث تؤدي إلى الخلل في النمو الطبيعي للجنين، كما تؤثر على التطور العصبي في المخ، ونقص في الوزن، ومشاكل فرط الحركة، وضعف الانتباه وعدم التركيز، بينما يؤثر إدمان البانجو على الرضيع عن طريق انتقال المادة الفعالة إليه عبر حليب الثدي فتتأثر الوظائف الحيوية لجسم الطفل.

التعرض لدورات منتظمة من القيء والغثيان

يتسبب إدمان القنب أو البانجو في تعرض المدمن لمتلازمة فرط إفراز القنب التي ينتج عنها الغثيان الشديد والقيء الذي يمكن أن يتسبب في الجفاف على المدى البعيد.

الجهاز الهضمي والمعدة

يتعرض الجهاز الهضمي إلى بعض الأضرار الناتجة عن تأثر خلايا المخ حيث يتسبب في أضرار وآلام حادة للمعدة.

الإصابة بالسرطانات

من المؤسف أن إدمان البانجو قد يتسبب في نشاط الخلايا المسرطنة في بعض أجزاء الجسم المختلفة منها سرطان الخصية، سرطان الرئة، سرطان المثانة وسرطان البروستاتا.

هذه بعض الأضرار الجسدية التي يسببها إدمان البانجو نتيجة تأثر وظائف الأعضاء المختلفة للجسم.

التأثير النفسي الضار للبانجو وتبعاته على الحياة المجتمعية

يؤدي إدمان البانجو إلى اعتماد الجسم عليه كلياًّ للشعور بالاسترخاء وتقليل الألم، والإحساس بالنشوة، بينما يؤدي تناقص الجرعة أو الإعتياد عليها إلى تعزيز الشعور بالحزن والتوتر، والإصابة بحالة إكتئاب شديدة، ونتيجة هذه الحالة تظهر أعراض العنف والهياج الشديدة على المدمن، فلا يمكنه السيطرة على أفعاله أو تصرفاته السلبية.
يتعرض المدمنون لحالة من الألم، والأسر الشديد تحت سيطرة البانجو فيلجأون إلى تأمين الجرعة من المادة المخدرة بأي وسيلة، وتحت أي ظرف فيلجأ بعضهم للتسول والبعض يضطر إلى السرقة وينتج عن ذلك انتشار الجرائم المجتمعية كالقتل وتشرد الأسر الناتجة عن تصرفات المدمنين السلبية، وهذا دافع قوي لمن أصيب بهذا الداء الإسراع في معالجته بطريقة صحيحة وسليمة.

الخلاصة

تتلخص أضرار البانجو في تأثيرها الخطير على المخ، ووظائف العقل المختلفة، وتأثر القلب، والرئتين، مما يؤدي إلى أضرار بالغة قد تتسبب في فقد حياة متعاطي البانجو، لذلك يجب تجنب تعاطي البانجو أو التوقف عن إدمانه من خلال الاستعانة بالمؤسسات الطبية المعروفة مثل دار الهضبة التي توفر برنامج علاجي شامل لإزالة السموم والتأهيل النفسي، والسلوكي للمدمن لمنع فرص الانتكاسة، وتقليل آلام الأعراض الانسحابية.

للكاتبه/ ا. أماني

الأسئلة الشائعة

ما هو التأثير الضار عن خلط البانجو مع الكحول؟

يؤدي تعاطي مخلوط البانجو مع الكحول إلى زيادة تأثيرها الإدماني ورفع مستوى وشدة تأثيرها الضار على القلب والرئتين، وخلايا المخ.

هل يتسبب البانجو في زيادة الوزن؟

يؤدي تناول البانحو إلى تعزيز الشعور بالجوع حيث يعمل البانجو على زيادة الشهية مما يؤدي آلى زيادة الوزن أحياناً.

ما هو تاثير البانجو على العين؟

يؤثر تعاطي البانجو على العين فيؤدي إلى إلتهابها، لذلك يمكن التعرف على متعاطي البانجو من إحمرار عينيه.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا