تعرف على أخطر أضرار الفودو.. وتأثيره القاتل على الجسم

الفودو، الزومبي، الشيطان، التعويذة ما هي إلا أسماء لمخدر يصنف أنه من أخطر المخدرات الاصطناعية الحديثة التي تشكل خطرًا كبيرًا ليس على من يتعاطاه فقط بل على المجتمع أيضًا، حيث يسبب هذا المخدر العديد من الأضرار الجسدية والنفسية بالإضافة إلى الأضرار السلوكية وأبرزها ارتكاب الجرائم التي قد تهدد أمن واستقرار المجتمع، ويتم الترويج دائمًا لهذا المخدر على أنه مخدر طبيعي لا يسبب أي أضرار وذلك لأنه يشبه نبات القنب، ولكنه في الحقيقة أخطر ما يكون مما يتوقعه الشباب الذين يتعاطون هذا المخدر الشيطاني، إليك أضرار الفودو وتأثيره على الصحة والدماغ، وما هي نهاية الإدمان على الفودو.

ما تأثير الفودو على الجسم؟ وهل هو إدمان؟

يعمل الفودو بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يقوم بتغيير وظيفة الدماغ الطبيعية، ويعمل على تعطيل الاتصال بين الأنظمة الكيميائية في الدماغ والحبل الشوكي، مما يؤثر على إطلاق مادة السيروتونين المسؤولة عن تنظيم النوم، والمزاج، الإدراك، درجة حرارة الجسم، والدافع الجنسي ومسؤولة أيضًا عن التحكم في عضلات الجسم، لذلك يعمل مخدر الفودو في بداية استخدامه على الاسترخاء، النشوة العالية، زيادة الرغبة الجنسية، والمتعة الجنسية، ولكن عند استخدامه لفترات طويلة يعتمد الجسم عليه، وذلك لما له من خصائص إدمانية عالية، حيث يتسبب الاستخدام المتكرر له في توقف إطلاق مادة السيروتونين من المخ من تلقاء نفسه.

ويختلف تأثير الفودو على الصحة والجسم من شخص لآخر ويتوقف تأثيره على عدة عوامل هي سن المتعاطي، ووزنه، الصحة البدنية، كمية المخدر، وشدة الإدمان.

الفودو من المخدرات الاصطناعية التي تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة الجسدية والنفسية لمن يتعاطاه وسوف نذكر هذه المخاطر في السطور القادمة.

ما هي أضرار الفودو الجسدية والنفسية؟

يمتد مفعول الفودو من نصف ساعة إلى ساعتين، ويتخلل هذه المشاعر أضرار خطيرة، ومن المتوقع أن يتسبب تعاطي الفودو لفترات طويلة العديد من الأضرار الجسدية والنفسية ناهيك عن الاضطراب العقلي الناتج عن إدمانه ومن الأضرار الجسدية التي تلحق بمدمن الفودو ما يلي:

تعرف على أخطر اضرار الفودو وتاثيره النفسي والجسدي على المدمن

  • تشنج العضلات.
  • عدم اتزان الجسم.
  • ضيق الأوعية الدموية.
  • جلطات في القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الفشل الكلوي.
  • خلل في وظائف الكبد.
  • السكتات الدماغية.

أما على المستوى النفسي فتشمل أضرار إدمان الفودو:

  • الاكتئاب الحاد.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  • فقدان الوعي.
  • نوبات هياج وعنف.
  • الفصام.
  • البارانويا.
  • جنون العظمة.
  • الأفكار الانتحارية.

يؤثر الفودو أيضًا على سلوك المدمن لنجده يقوم بتصرفات وسلوكيات غريبة،و قد يصل به الأمر إلى أن يشبه الزومبي، العدوانية المفرطة، انخفاض الأداء المعرفي، السلوكيات الإجرامية والتعدي على الآخرين، السرقة والكذب، إهمال المسؤوليات.

الفودو مخدر فتاك وأضراره تتخطى أضرار أي مخدر آخر، ويمكن أن تتعرض لخطر الإصابة بالجرعة الزائدة ويمكن أن يصل الأمر إلى حد الوفاة.

أضرار خلط الفودو بالمواد المخدرة الأخرى

يمكن أن تكون آثار تعاطي مخدر الفودو مع المواد المخدرة الأخرى بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبية أو الموصوفة تكون آثار غير متوقعة وخطيرة فمن المواد الشائعة التي يتم خلطها بالفودو ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب: يمكن أن يؤدي إلى الحمى وسرعة نبضات القلب والتشنجات وفشل الأعضاء و الغيبوبة والوفاة.
  • المنشطات مثل الميثامفيتامين البلوري (الآيس) أو الكوكايين: يمكن أن يكون لخلط الفودو بهذه المواد آثارها الخطيرة التي تهدد الحياة وتزيد من احتمال التعرض للقلق والارتباك.

ما هي نهاية مدمن الفودو

تعاطي الفودو لفترات طويلة واستمرار يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى أضرار طويلة المدى ويسبب تدهور في الصحة العقلية ومشاكل القلب والكبد والكلى، والإعاقات السلوكية والمعرفية، كما سوف يعاني مدمن الفودو أيضًا من القلق والاكتئاب، والإصابة بالذهان كما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة بسبب الجرعة الزائدة.

توقف فورًأ عن تعاطي هذا السم القاتل وتتوجه لمركز متخصص لعلاج الإدمان وتعتبر مستشفى دار الهضبة من أفضل المراكز المتخصصة في إدارة الأعراض الانسحابية للفودو وعلاج الإدمان بشكل سريع ويمكنك التواصل مع الطاقم الطبي على الرقم التالي 01154333341 أو واتس اب على 01154333341 للحصول على المساعدة اللازمة.

الخلاصة

الفودو مخدر شديد الخطورة ويتميز بخصائص إدمانية عالية وله تأثير مباشر وسريع على الجهاز العصبي المركزي، ويسبب توقف إفراز هرمون السيروتونين الطبيعي المسؤول عن السعادة والاسترخاء، ويمكن أن يؤدي إدمانه إلى أضرار خطيرة تؤثر سلبًا على جميع أجهزة الجسم كما تسبب العديد من الأضرار الجسدية والنفسية والسلوكية الخطيرة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

للكاتبة/ أ. ندى شيحة

الأسئلة الشائعة

هل مخدر الفودو يسبب الموت؟

نعم، يسبب مخدر الفودو موت أعداد كبيرة من المدمنين، ويرجع ذلك لعدة أسباب أولها الجرعة الزائدة، أو بسبب توقف التنفس، أو السكتات الدماغية والقلبية، بالإضافة إلى أضراره البالغة على أجهزة الجسم وفشل وظائف أعضاء الجسم.

هل الفودو يؤثر على القدرة الجنسية لدى الرجال؟

بالطبع الفودو يضر بالقدرة الجنسية، حيث يصاب المدمن بضعف الانتصاب، وذلك نتيجة ضيق الشرايين الناتج عن تعاطي هذا المخدر، وبالتالي ضعف تدفق الدم إلى القضيب.

ما هي أضرار مخدر الفودو على الحياة الاجتماعية؟

يتسبب الفودو في العديد من المُشكلات الأسرية منها، التفكك الأسري، والبعد عن الأصدقاء القدامى، وخسارة شريك الحياة، العزلة والوحدة.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا