أبرز الأعراض الإنسحابية للآيس، وكيف يتم التخلص منها؟

الآيس، أو الكريستال ميث، أو الشبو جميعها أسماء مختلفة لنفس المخدر أو ما يلقب بـ القاتل المحترف لما يتسبب به إدمان تلك المادة من أضرار بالغة في الجسم، يليها الأعراض الإنسحابية للآيس والتي تظهر عند التوقف المفاجئ عن تناول جرعة المخدر، والتي قد تودي بحياة المتعاطي في حالة عدم التعامل معها بمهنية طبية حتى تزول تلك المرحلة ويتخلص منها الجسم تماماً. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف على أبرز تلك الأعراض وكيفية علاجها.

أبرز الأعراض الإنسحابية للآيس

هي عبارة عن أعراض خروج الآيس من الجسم  وتبدأ خلال ساعات من التوقف عن تناول الجرعة في موعدها باعتباره أحد الميثامفيتامينات التي تسبب الإدمان واعتماد المتعاطي نفسياً وجسدياً على المخدر، و تستمر حتى ينظف الجسم من الشبو ثم تقل حدتها تدريجياً حتى تختفي تماماً، وتتمثل في:

أبرز الأعراض الإنسحابية للآيس

أعراض جسدية

تظهر بعض الأعراض الجسدية على المدمن لتؤكد دخول الجسم في مرحلة الانسحاب و زوال تأثير المخدر على أعضاء الجسم المختلفة تدريجياً حتى تمام تخلص الجسم منه، وتختلف شدة تلك الأعراض تبعاً للدرجة التي وصل إليها المدمن من تعاطي الآيس ومدى تأثير المخدر على خلايا الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي مدى قوة الأعراض التي يعاني منها عند الامتناع عن تناول جرعة المخدر، وتتمثل تلك الأعراض في:

التعب الشديد

حيث يعاني المدمن من ألم شديد في مناطق متفرقة من الجسم خاصة عند قدوم موعد الجرعة وعدم حصول الجسم على المخدر وبالتالي زوال مشاعر النشوة والشعور بالألم وفقدان التوازن واضطراب الحركة بدلاً منها.

ارتفاع حرارة الجسم

يتسبب انسحاب الشبو من الجسم في الإصابة بالحمى وارتفاع حرارة الجسم، وبالتالي زيادة التعرق، بجانب تسبب الحمى في رعشة الجسد وخاصة في الأطراف نتيجة عدم القدرة على تحكم المدمن في أعصابه.

الصداع

يعد من أكثر اعراض انسحاب الآيس شيوعاً، حيث يشعر المريض بألم شديد في الرأس نتيجة تأثر خلايا الدماغ والجهاز العصبي بالتوقف عن تعاطي الشبو وعدم الحصول على الجرعة وتأثيرها على الدماغ، ويكون مصحوباً بدوخة ودوار شديد وفقدان التنسيق، واضطرابات النوم.

تشوش الرؤية

يعاني المريض من تشوش وازدواجية الرؤية، واحمرار شديد في العين، وزيادة الحكة في العين.

اضطرابات المعدة

تعد اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر الأعراض المؤرقة للمريض عند انسحاب الكريستال ميث من الجسم، وتتمثل في الشعور بالغثيان والقيء، وألم شديد في المعدة، والإمساك.

تشنجات عضلية

يعاني المريض بعد ترك الشبو من انقباض وتشنج العضلات، يليها حدوث نوبات شديدة من التيبس مصحوبة بألم شديد في العضلات والعظام والمفاصل، و هزة تشبه صعق الكهرباء.

اضطرابات القلب

تتسبب الأعراض الانسحابية للكريستال ميث في عدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، ومعاناة المريض من اضطرابات الأوعية الدموية.

أعراض نفسية

بجانب الأعراض الجسدية، يعاني المريض من بعض الأعراض التي تؤثر على الحالة النفسية وتجعله دائم الشعور بالضيق والتوتر ، وتشمل:

الشعور بالاكتئاب

يتسبب التوقف عن تناول مخدر الآيس في ظهور أعراض الاكتئاب على المريض، نتيجة عدم الحصول على تأثير المخدر على الدماغ وانخفاض مستوى هرمون الدوبامين او مايعرف بهرمون السعادة مما يزيد من مشاعر الاكتئاب.

القلق والتوتر

يعاني المدمن أثناء المرحلة الانسحابية من التوتر الشديد والضغط النفسي نتيجة عدم الحصول على الجرعة، كما يؤدي إلى تشوش التفكير والقلق الزائد وفقدان القدرة على التركيز.

هلاوس وضلالات

عندما يبدأ الشبو في الانسحاب من الجسم، يعاني المدمن من مرحلة الأوهام ورؤية الضلالات، والمعاناة من الهلاوس السمعية والبصرية نتيجة تضاؤل مفعول الميثامفيتامين في الدماغ والجهاز العصبي، مما يزيد من حدة التوتر لدى المريض.

التقلبات المزاجية 

يؤدي انسحاب الكريستال ميث، إلى اختلاط الأحاسيس لدى المريض ما بين حزن شديد، أو صمت ووحدة، او فترات من الهياج والانفعال، وصولاً إلى الأفكار الانتحارية للتخلص من الألم والهلاوس.

الرغبة في التعاطي

مع كثرة الضغط النفسي والتوتر الذي يشعر به المريض، قد تراوده فكرة التخلي عن العلاج والعودة إلى تناول المخدر مرة أخرى للحصول على النشوة والسلام النفسي الذي يشعر به مع كل جرعة للمخدر دون الاكتراث بالضرر الناتج عنها فيما بعد، ولكن الأهم هو الحصول على المتعة والتخلص من الألم.

جنون العظمة

بجانب ما سبق من أعراض نفسية، قد يصاب المريض بحالة من الخلل النفسي تدفعه لرفض المساعدة من الجميع والشك الدائم بتصرفات جميع من حوله، واعتقاده بأن أي محاولة لمساعدته تعد تهديداً حقيقياً لأمنه وسلامته، مما يدفع للعزلة وصعوبة التعامل مع الآخرين.

متى تبدأ الأعراض الانسحابية للشابو؟ ومتى تختفي؟

تبدأ الأعراض الانسحابية خلال ساعات من التوقف عن تناول المخدر، بينما تبدأ أعراض الانسحاب النفسية في خلال 6-8 ساعات من تناول آخر جرعة وعدم الحصول على الجرعة التالية. تزداد حدة الأعراض بمرور الوقت حتى تصل إلى ذروتها خلال اليوم الثالث من التوقف عن التعاطي ثم يبدأ الجسم في التخلص من السموم مع هدوء نسبي في الأعراض حتى تختفي خلال 14 يوم من التوقف مع احتمالية استمرارها لمدة 21 يوم في بعض الحالات، بينما تستمر الأعراض ما بعد الحادة من شهر إلى ثلاثة أشهر. ولكن تختفي أعراض انسحاب الشبو نهائياً خلال 12 شهراً من الانسحاب حتى تمام التعافي.

كم مدة انسحاب الشبو من الجسم؟

يعد انسحاب الشبو من الجسم عملية بطيئة وصعبة، لذلك تستمر مدة انسحاب الآيس من الجسم لعدة أيام أو أسابيع حتى ينظف الجسم من الشبو تماماً ويعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات. تقدر فترة عمر النصف للكريستال ميث من 9-24 ساعة أي أن الجسم يتخلص تماماً منه في غضون 18-48 ساعة في الدم، وتطول تلك المدة لعدة أيام (3-5) أيام حتى يتخلص منه في البول، بينما يحتاج إلى ثلاثة أشهر للتخلص منه تماما في الشعر، خاصة مع انقسام المرحلة الانسحابية إلى ثلاثة أجزاء رئيسية مابين الانهيار، والرغبة الشديدة، والتعافي بالشكل التالي:

كم مدة انسحاب الشبو من الجسم

  • خلال أول يومين (24-48 ساعة): وتعرف طبياً فترة الانهيار، حيث يعاني المريض من الضعف الشديد وانخفاض مستويات الطاقة بجانب انخفاض درجة الإدراك المعرفي ووصول المريض لدرجة كبيرة من الاكتئاب والقلق والتوتر. يغلب النعاس على المريض في تلك الفترة للتخلص من تلك المشاعر والضغوط النفسية بجانب زيادة الشهية إلى الطعام بشكل ملحوظ.
  • من 3-5 أيام: تبدأ أعراض الانسحاب في التراجع مع زيادة الرغبة في تناول المخدر، مع زيادة احتمالات الانتكاسة في تلك الفترة.
  • من 2-4 أسابيع: تقل رغبة المريض الجسدية في تناول المخدر، ولكن في المقابل تزيد المعاناة من الاضطرابات النفسية والسلوكية الناتجة عن غياب تأثير الآيس على الدماغ والجهاز العصبي  خاصة أعراض الذهان والاكتئاب والقلق مما يستدعي تدخل متخصص نفسي في العلاج.
  • من (1-2) شهر: ويطلق عليها متلازمة الانسحاب بعد الحادة (PAWS) ، خاصةً لدى المرضى ذوي تاريخ سابق مع تعاطي الآيس، وتتمثل أعراض تلك الفترة في التقلبات المزاجية، واضطرابات النوم، والخمول، والقلق، والرغبة في الانتكاسة مرة أخرى.

علاج اعراض انسحاب الآيس

يتمثل علاج اعراض انسحاب الكريستال ميث في المرحلة الأولى من علاج الإدمان، وتعرف بمرحلة إزالة السموم حتى ينظف الجسم نفسه ويتخلص تماماً من المخدر. غالباً مايتم إيداع المريض في مستشفى علاج الإدمان خاصة في تلك المرحلة لما تحمله من خطورة شديدة على المريض خاصة مع ضعف المدمن في المراحل الأولى من التوقف عن التعاطي ومروره بضغط نفسي شديد وألم جسدي قد يدفعه إلى التفكير في التعاطي مرة أخرى وعدم الرغبة في العلاج.

قد يستعين الأطباء ببعض الأدوية المتخصصة أثناء تلك المرحلة مثل مسكنات الألم القوية، وأدوية تمنع الأعراض الجسدية مثل الرعشة أو الغثيان أو القيء وأخرى تخفف من أعراض الحالة النفسية والمزاجية السيئة.

وعند التأكد من انتهاء فترة المرحلة الانسحابية بسلام، يقوم الأطباء بتقييم حالة المريض جيداً والتأكد من عدم وجود أية مضاعفات أو انتكاسة للحالة، يليها مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للمريض وإعادة تأهيله مجتمعياً لضمان خروجه بشخصية وعقلية مختلفة عن شخصية المدمن وتمام التعافي.

الخلاصة

بعد التعرف على الأعراض الإنسحابية للآيس، ومدى خطورة إدمان الميثامفيتامين والأضرار التي تعود على الشخص من التعاطي لابد من التوعية الكافية بخطورة القاتل المحترف، وضرورة التوجه إلى مستشفى ذو كفاءة طبية عالية للعلاج مثل مستشفى دار الهضبة لما تملكه من خبرة كبيرة وقوية في التعامل من مرحلة انسحاب المخدرات بأنواعها والوصول بالمريض إلى بر الأمان والتعافي التام من الإدمان.

للكاتبة / ا. ايمان عمر

الأسئلة الشائعة

ما هي العوامل التي تؤثر على الانسحاب من الكريستال ميث؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة وطبيعة الأعراض الانسحابية التي يمر بها المريض أهمها، طول فترة تعاطي المخدر، وكمية الجرعة التي يتعاطاها المدمن، ومدى الانتظام في تناول المخدر، كما تمثل طبيعة المريض والبيئة المحيطة به أحد أهم تلك العوامل إلى جانب وجود تاريخ عائلي من ادمان الكريستال ميث الأمر الذي يجعل الانسحاب أكثر صعوبة.

هل تتسبب الأعراض الإنسحابية للآيس في الوفاة؟

بالرغم من صعوبة وقسوة انسحاب الآيس، إلا أنه عادة غير قاتل ولا يتسبب في وفاة المريض بشرط أن يتم ذلك بمساعدة طبية مع اتباع نظام غذائي صحي يضمن التوازن للجسم، والحفاظ على ترطيب الجسم بشرب الكثير من السوائل للتخلص من السموم وتجنب المضاعفات.

هل يمكن تخطي المرحلة الانسحابية بدون إعادة تأهيل؟

قد يكون من الصعب على المريض تخطي تلك المرحلة بمفرده دون مساعدة طبية متخصصة، وإن كان ذلك غير مستحيل ولكن دائماً يعد خيار اللجوء إلى مركز علاجي متخصص هو الأفضل لمساعدتك في تخطي تلك المرحلة بأقل ألم جسدي ونفسي ممكن بشكل أكثر أمانًا وفعالية.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا