أشهر الأعراض الانسحابية للكبتاجون وطرق تخفيفها

كيف يمكنك تخفيف حدة الأعراض الإنسحابية للكبتاجون؟ حيث يعتبر الكبتاجون من المواد المخدرة شديدة الخطورة، والتي يصاحبها أعراض انسحابية مؤلمة، مما يجعل بعض المدمنين في حالة خوف وقلق شديد من التعرض لها فيدفعه ذلك إلى تأجيل قرار الامتناع عن تعاطي حبوب الكبتاجون أو المادة المخدرة.

لا شك أن المواد المخدرة شديدة الخطورة ولها تأثيرات سلبية قاسية على كافة الوظائف الحيوية لذلك من المهم التغلب على مخاوف آثار الأعراض الإنسحابية، حيث يمكننا تخفيف الألم الناتج عن ترك الكبتاجون من خلال العديد من الأدوية والمراكز الصحية المتخصصة، بالإضافة إلى أنها فترة زمنية قصيرة مقارنة بالاستمرار في ظلمة الإدمان وتأثيره المدمر لصحة الجسم وسلامة الأسر وأمن المجتمع.

ما هو مفهوم فترة الانسحاب؟

يصاب المدمن في بداية تركه للكبتاجون أو حين الإبتعاد عنه لمدة يوم بمجموعة من الأعراض التي تؤثر على جسمه وصحته النفسية والعقلية تُسمي بالأعراض الانسحابية والتي غالباً ما تكون أعراض معاكسة لأعراض تناول المادة المخدرة.

تعد هذه أهم وأخطر مرحلة في رحلة التعافي من الإدمان، والتي يمكن للمدمن بعدها السيطرة على رغبته الشديدة في تناول المادة المخدرة والرجوع إلى حياته الطبيعية مرة أخرى للحفاظ على سلامة أجهزة الجسم ضد مخاطر الإدمان بعيدة المدى.

أسباب ظهور الأعراض الانسحابية للكبتاجون

يرجع ظهور الأعراض الإنسحابية للكبتاجون أو الفينيثايلين fenethylline لأنه مشتق من الأمفيتامين Amphetamine والتيوفيلين Theophylline وهما مواد كيميائية منشطة للجهاز العصبي المركزي، تجعل الجسم يصير في حالة غير طبيعية وترفع معدل استجابته وطاقته بصورة مبالغ فيها.

تعمل الأمفيتامين والتيوفيلين على زيادة انتباه الجسم ويقظته ورفع مستوى طاقته ورغبته الجنسية وتغير التركيب الكيميائي في خلايا الدماغ، وبعد فترة يصبح المخ خاضع لها ومعتمد عليها كلياًّ في الوصول لهذه الحالة.

تتأثر النواقل العصبية في المخ بسبب الإدمان وعند التوقف المفاجئ عن تناول المخدر فإنه يؤدي إلى حدوث خلل في توازن الجسم وبعض الوظائف الحيوية نتيجة تأثر الجهاز العصبي المركزي ويصاحب ذلك الشعور بالألم والرغبة الشديدة في تناول الكبتاجون للتخلص منه ولكن هذه الأعراض تختفي بعد فترة قليلة من التوقف عن تناوله واتباع نظام صحي في التعامل مع الأعراض الإنسحابية.

اعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم للمدمن ومدتها الزمنية

يبدأ ظهور أعراض الانسحاب في غضون ساعات تحديدا من 12: 24 ساعة من آخر جرعة تم تناولها وتختلف مدة التخلص منها من شخص إلى آخر إلا أن متوسط المدة الزمنية للغالبية العظمى من المدمنين تأخذ ما بين 7: 14 يوم.
أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم للمدمن ومدته الزمنية
وتختلف أيضاً الأعراض الإنسحابية ومضاعفاتها التي تظهر بعد توقف المدمن إلى إن أشهرها يظهر فيما يلي:-

  • الشعور بحالة من الإكتئاب الشديد نتيجة نقص إفراز هرمون الأدرينالين والدوبامين بنفس النسبة التي اعتاد عليها الجسم في فترة الإدمان، ولكن تعتبر هذه حالة مؤقته تتلاشى سريعاً مع البعد عن الكبتاجون.
  • انخفاض ضغط الدم وهو نتيجة حتمية لارتفاع نسبة ضغط الدم عن الطبيعي فترة الإدمان.
  • تعب وإرهاق شديد في عضلات الجسم.
  • اضطرابات في النوم وقد يحتاج إلى فترات نوم طويلة.
  • الشعور برغبة شديدة في العودة إلى تناول المخدر مرة ثانية تتلاشى هذه الرغبة مع الوقت.
  • تتسبب الرغبة الشديدة في تناول الكبتاجون إلى تحول المدمن لحالة من الهياج والغضب الشديد، الأمر الذي يجعله يؤذي نفسه أو المحيطين به.
  • زيادة الشهية وهي نتيجة عكسية لتأثير زيادة نسبة الأمفيتامين في الجسم يسبب تقليل الشهية والنحافة.
  • الشعور ببعض الهلاوس السمعية والبصرية.

العوامل المؤثرة في ظهور الأعراض الانسحابية ومدى شدته

تختلف استجابة الجسم من شخص إلى آخر في التخلص من الكبتاجون ومدى ظهور الأعراض الإنسحابية عليه طبقاً إلى:-

  • كمية المادة المخدرة التي تم تخزينها في الجسم.
  • المدة الزمنية التي قضاها المدمن في التعاطي.
  • الحالة الصحية للمدمن بشكل عام.
  • الدوافع النفسية التي تساعد المدمن في السيطرة على الأعراض الإنسحابية.
  • النظام الصحي سواء في الغذاء أو الروتين اليومي المتبع في هذه الفترة الحرجة.
  • الطريقة التي يتبعها المدمن في التخلص من الأعراض الإنسحابية وإدمان الكبتاجون.
  • دور الأسرة والبيئة المحيطة بالمدمن.

فمن المهم التعرف على حالة المدمن ومدى تأثره بالمادة المخدرة وحالته الصحية والجسمية لأن هذه العوامل لها تأثيرات حادة وواضحة في مدى تأثره بالأعراض الانسحابية.
كما تساهم في اختيار أفضل الطرق لترك تناول الكبتاجون والتخلي عنه إما بالتوقف النهائي أو التدرج في تقليل الجرعات حتى ينتهي لمنع حدوث الانتكاسة في هذه المرحلة الحرجة.

حيث يصبح الإقلاع عن الإدمان ممهدا لمن لديهم قوة إرادة ويمتلكون بيئة توفر لهم حالة نفسية جيدة وبذلك يمكنه تخطى مرحلة ومضاعفات فترة ظهور الأعراض الانسحابية بسلام دون الرجوع مرة أخرى.

الأعراض الإنسحابية للتوقف عن تناول الكبتاجون لغير المدمنين

تظهر بعض الأعراض الإنسحابية لمن سبق لهم تناول الكبتاجون ولكنهم لم يصلوا بعد إلى الإدمان وهذه الأعراض يمكن السيطرة عليها وتجنبها من خلال التوقف عن تناول حبوب الكبتاجون واتباع نظام صحي لعودة الجسم إلى طبيعته.

تظهر بعض الأعراض الانسحابية عند التوقف عن الكبتاجون تشمل الشعور بالصداع، وزيادة التعرق بالإضافة إلى فقدان مؤقت في التوازن، بالإضافة إلى بعض الأعراض النفسية وهذه الأعراض تختفي سريعاً في حال كانت نسبة الكبتاجون في الجسم قليلة وطريقة التخلص منها صحيحة.
كيفية تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون

بعض المدمنين يجبرهم الخوف من الأعراض الانسحابية إلى التخلي عن فكرة التوقف وترك الكبتاجون إلى أنه يمكن تخفيف حدة هذه الأعراض وتسريع التخلص منه خلال مراعاة مجموعة الاعتبارات التالية:-

كيفية تخفيف أعراض انسحاب الكبتاجون

  • اتباع نظام غذائي جيد.
  • توفير بيئة اجتماعية واعية.
  • استشارة الطبيب قبل تناول بعض الأدوية المهدئة والتي تخفف من أعراض الانسحاب.
  • المحافظة على المدمن تحت المراقبة وحسن التصرف معه.
  • الاستعانة بإحدى المؤسسات أو المستشفيات التي يمكن المتابعة فيها لحين التخلص من هذه الأعراض.

أسهل الطرق للتخلص من إدمان الكبتاجون

تم تأسيس وتأهيل العديد من المراكز الطبية لعلاج حالات الإدمان بأسهل الطرق خاصة ادمان الكبتاجون عبر تطبيق البرنامج العلاجي المهني الشمولي المعتمد على الأدوية الآمنة لسحب السموم وجلسات التأهيل السلوكي والاستشارة النفسية، عن طريق الخيارات التالية:

  • الإقامة في المركز طوال مدة العلاج.
  • متابعة العلاج عبر العيادات الخارجية.

وذلك بعد الانتشار الواسع للمواد المخدرة بين الشباب ومن المؤسف أن بعضها شديد الخطورة وقد يؤدي إلى فقدان الحياة.

الخلاصة

يمكن علاج إدمان الكبتاجون في مركز دار الهضبة التي تعد من أكثر المؤسسات التي يمكنكم الحصول داخلها على كافة الدعم للتخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون و إدمانه بالإضافة إلى برامج التأهيل النفسي والسلوكي التي يقدمها لمساعدة المدمن للعودة إلى الحياة مرة آخرى وتحدى صعوباتها والسيطرة عليها للعيش في سلام بدون مضاعفات وأوهام.

للكاتبة/ أ. أماني

الأسئلة الشائعة

كم تظل نصف حبة الكبتاجون في البول؟

يظل الكبتاجون فعال في البول من 3 إلى 6 أيام بعد تناول آخر جرعة.

ما هو شكل حبة الكبتاجون؟

يتم تصنيع الكبتاجون في أقراص صغيرة تأخذ اللون الأبيض أو الأخضر أو الأرجواني أو الأزرق.

ما هي المشروبات التي تستخدم في تنقية الجسم من المخدرات؟

الجنزبيل من المواد التي تساعد في تخلص الجسم من المواد المخدرة، كما أن له فاعلية في الشفاء من الأعراض الإنسحابية المؤلمة للكبتاجون، ولكن يجب استشارة طبيب أولا لتفادي أي أضرار نسبة إلى حساسية مريض الإدمان لأي تفاعل دوائي غير مناسب.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا