الكحول.. أنواعه، أسماءه، فوائده، وهل يسبب الإدمان؟

أصبح معروفاً لدى الجميع، حتى هؤلاء الذين لم يروا الكحول قط، أن هناك العديد والعديد من أنواع الكحوليات، بعضها يحتوي على نسبة كحول عالية، وبالتالي أكبر ضرراً، وأسرع فتكاً، والبعض الآخر يحتوي على نسب أقل، وهذا لا يعني أنه ليس مُضراً ولكن ربما يحتاج الضرر فترة أطول ليظهر جلياً، وربما يكون هذا هو السبب الذي يخدع البعض للإستمرار في التعاطي، لذلك انتبه!! فإن عدم ظهور الضرر، لا يعني أنه غير موجود.
هناك بعض الدول التي تسمح بتناول الكحول، ولكن جميع الدول التي يحكمها الدين الإسلامي تُجرِم تداول الكحول، وتفرض عقوبات على ذلك. ومن هنا كان لزاماً علينا تخصيص هذا المقال للحديث حول ماهية أنواع الكحول المختلفة؟ وما مدى تركيزها؟ فاحرص على قراءة المقال للنهاية.

ما هي الأنواع الثلاثة الرئيسية للكحول؟

ترتبط ذرات الكحول مع عناصر أخرى لتكوين أنواع الكحول المختلفة، حيث يوجد ثلاثة أنواع رئيسية هي:

ما هي الأنواع الثلاثة الرئيسية للكحول

  • كحول الأيزوبروبيل (Isopropyl Alcohol): يُعرف أيضاُ باسم الكحول المُحَمِر (rubbing alcohol) أو الكحول الطبي، حيث يُستخدم في المقام الأول في التعقيم. يتكون الأيزوبروبيل من غاز البروبيلين، وهو سام إذا تم تناوله.
  • كحول الميثيل (Methyl Alcohol): يُطلق عليه أيضاً كحول الخشب. ويدخل في الصناعات المُختلفة من البلاستيك إلى المُتفجرات.
  • الكحول الإيثيلي (Ethyl Alcohol): يُعرف باسم كحول الحبوب، يتم انتاجه عن طريق تخمير أنواع مختلفة من السكريات، الخميرة، وبعض أنواع النشويات والحبوب. يُعرف هذا النوع من الكحوليات بقدرته على تحسين الحالة المزاجية، وتغيير السلوك، لذلك تم استخدامه كعقار ترفيهي لآلاف السنين.
    ويعتبر النوع الوحيد من الكحول الذي يمكن للكبد البشري استقلاب كميات محدودة جداً منه. ولكنه يُسبب العديد من الأضرار للجسم، وبمرور الوقت يُسبب تلف الحلق، الكبد، الكُلى، والدماغ، كما يؤثر سلباً على الجهاز العصبي المركزي عن طريق إضعاف التنسيق والحكم

ما هي استخدامات الكحول؟

يختلف الاستخدام باختلاف نوع الكحول، فمثلاً:

الكحول الأيزوبروبيل:

  • تنظيف الأسطح والأدوات.
  • تطهير الجلد البشري، وخاصة قبل الجراحات.
  • يدخل في صناعة منتجات التنظيف اليومية.
  • صناعة مستحضرات التجميل.

الكحول الميثيل:

  • مزيل الطلاء.
  • مانع التجمد، حيث يمنع أنواع الوقود الأخرى من التجمد.
  • البلاستيكات.
  • سائل مسح الزجاج الأمامي للسيارات.
  • المواد المتفجرة
  • الوقود لتزويد السيارات والقوارب بالوقود.

الكحول الإيثيلي:

  • الكحوليات المختلفة التي يتناولها البعض بهدف تحسين الحالة المزاجية.
  • المنظفات الصناعية، ويُسمى الكحول المُحول. حيث يتم خلط الكحول الإيثيلي مع مواد كريهة الرائحة، سامة، أو مثيرة للغثيان لمنع الناس من شُربه.

الفرق بين الكحول المقطر والغير مقطر

وهما طريقتان متبعتان في تصنيع الكحول، إليك الفرق بينهما:

الكحول المُقطر

يتم تصنيعه عن طريق التخمير، ثم التقطير. حيث يتم تحويل المادة المُخمرة إلى مادة تحتوي على نسبة عالية من الكحول. حيث يهدف التقطير إلى زيادة تركيز الكحول، عن طريق فصله عن الماء والمكونات الأخرى المكونة للمادة المُخَمَّرة. ومن الكحوليات المصنوعة بهذه الطريقة الخمور، والمشروبات الروحية.

الكحول الغير مُقطر

تُسمى أيضاً المشروبات المُخمرة. حيث يتم تصنيعها عن طريق التخمير. هذه العملية التي تقوم فيها البكتيريا أو فطر الخميرة بتحويل السكريات كيميائياً إلى إيثانول. ومن امثلة هذه المشروبات النبيذ الذي يتم انتاجع عن طريق تخمير العنب، والجِعَّة أو البيرة التي تُصنَّع عن طريق تخميرالشعير، القمح، والحبوب الأخرى.
هناك تقسيمة أخرى للكحوليات الترفيهية على حسب التركيز، سنتناولها فيما يلي، فاستمر في المُتابعة.

تركيزات المشروبات الكحولية

هناك بعض أنواع المشروبات الكحولية تحتوي على نسبة كحول أكثر من غيرها. هذه الأنواع يُمكن أن تُسبب السكر أو التسمم الكحولي بسرعة كبيرة، ومن بجرعات صغيرة. إليك هذه الأنواع:

مشروبات كحولية أعلى تركيزاً

مشروب الفودكا

يتم الحصول عليها من تخمير البطاطس، الحبوب، وأحياناً الفاكهة أو السكر أيضاً. وهي واحدة من أكثر المشروبات الكحولية شهرة وشعبية، يتم تناولها كما هي أو ككوكتيلات مثل كوزموبوليتان، بلودي ماري، ومارتيني.

الويسكي

يتم تحضيره من الحبوب المطحونة مثل الجاودار، الشعير، القمح، والذرة. ثم تخميرها في خشب البلوط الأبيض المتفحم، وذلك من أجل الحصول على النكهة الفريدة للويسكي. بمجرد تعبئة الويسكي من البراميل يحتوي الويسكي على حوالي 40٪ كحول.

البراندي

يتم تصنيع من أي نوع فاكهة، خاصة العنب الذي لم ينضج تماماً. يحتوي على حوالي 35٪ إلى 60٪ من الكحول. يتم تعتيق البراندي عن طريق تخزينه في براميل خشبية أو يُضاف إليه نكهة الكراميل فيرموث (نوع من النبيذ المعطر). ويتم تعزيز مذاقه عن طريق غمره بمكونات مثل الجذور، اللحاء، التوابل، البذور، الزهور، والأعشاب.

الرم (Rum)

هو مشروب كحولي محبوب للغاية. يُصنَّع من تقطير المنتجات الثانوية لقصب السكر، وكذلك عصير قصب السكر، ثم تعتيقه بالبراميل.

الجين (Gin)

يشبه الفودكا، يُصنع من العرعر، القرفة، الكزبرة، قشر الحمضيات، واللوز. ثم يتم إضافة نكهة كحول الحبوب.

الكونياك

من أصعب الكحول في التصنيع، حيث يتم تصنيعه من أنواع خاصة من العنب، ثم تقطيره مرتين في وعاء نحاسي، ثم تعتيقه لمدة لا تقل عن عامين في براميل بلوط فرنسي. ومن أمثلته ترونكايس وليموزين.

الأفسنتين(Absinthe)

عبارة عن مشروب روحي، يتم تصنيعه من مجموعة متنوعة من الأوراق والأعشاب. يعتبره البعض مادة مهلوسة ولكن لا يوجد دليل علمي على ذلك، لكنه تحتوي على نسبة عالية من الكحول تتراوح بين 40٪ ABV إلى 90٪، لذلك يُعتبر الأفسنتين وإيفر كلير أقوى أنواع الكحول.

إيفر كلير (Everclear)

هو مشروب روحي يُصنع من الحبوب، يحتوي على نسبة عالية من الكحول، تتراوح بين 60٪ إلى 75.5٪ أو 95٪.

مشروبات كحولية أقل تركيزاً

الجعة أو البيرة

هي أشهر المشروبات الكحولية في جميع أنحاء العالم، بعد الماء والشاي، تُعد الأكثر ااستهلاكاً في العالم، ويُمكن اعتبارها أيضاً أقدم مشروب كحولي في التاريخ. تحتوي البيرة تركيز كحول من 2٪ إلى 8٪.

النبيذ أو الخمر

هو مشروب كحولي قديم أيضاً وشائع جداً، يتراوح تركيز الكحول فيه بين 10% إلى 20%. تُصنع من الماء، الجنجل، الخميرة، والشعير، عن طريق استخراج السكر من الشعير ثم تخميره بالخميرة. وتختلف أنواع الخُمور وأسمائها كثيراً، من بين هذه الأنواع أربعة رئيسية:

  • النبيذ الأبيض: تقل فيه نسبة التانين، ويمل طعمه إلى الحموضة. يتم تصنيعه من العنب بعد نزع القشر منه. أما عن رائحته فهي تُشبه الفواكه. من أسمائه بينوت (Pinot) و جورجيو (Grigio).
  • النبيذ الأحمر: هو أشهر أنواع النبيذ. يرجع لونه إلى محتوى التانين فيه، وهو مركب طبيعي يوجد بكثرة في قشر العنب. يتم إنتاج النبيذ الأحمر من العنب المخمر بقشره، أما عن رائحته فهي تتنوع بين رائحة الأزهار، الفواكه، التراب، وأحياناً تكون حارة. ويُعد النبيذ الأحمر هو أغلى أنواع الخمور. ومن أسمائه كابيرنيت (Cabernet ) سافيجنون (Sauvignon)، ميرلوت (Merlot).
  • النبيذ الوردي: يُطلق عليه نبيذ الحلو، وذلك لميل متعاطيه لتناوله بجانب وجبة حلويات. ومن أسمائه بورت.
  • النبيذ الفوار: يُصنع من أنواع مختلفة من العنب الأبيض والأحمر. يتميز عن الأنواع الأخرى بسبب الكربنة الكبيرة التي يخضع لها إما عن طريق حقن ثاني أكسيد الكربون بعد التخمير، أو عن طريق عمليات التخمير الطبيعية، تميل رائحته إلى الفواكه وأحياناً تُصبح تُرابية. من أسمائه بلانك دي بلانك (Blanc de Blancs) و شلوس جوت دييل ريسلينج (Schlossgut Diel Riesling).

عصير التفاح الصلب

هو عصير التفاح الكحولي، والذي ينتج من عصير التفاح وتخميره بالكامل دون تصفية الشوائب، حيث تقوم الخميرة الموجودة بشكل طبيعي في التفاح بتحويل السكريات الموجودة به إلى كحول وثاني أكسيد الكربون، ثم إضافة الكحول إليه بنسبة 5٪ تقريباً. ومن أمثلته بيري، راوند، وسفرجل

ميد(Mead)

هو عبارة عن مزيج من الماء والعسل المخمر، تتراوح نسبة الكحول به من 10٪ إلى 14٪.

ساكي

هو مشروب ياباني مشهور جداً، مصنوع من الأرز المخمر،و يبلغ تركيز الكحول به حوالي 16٪.
ولكن هل يوجد فرق بين الكحول والخمر؟! ما هو؟! لمعرفة الإجابة تابع معنا السطور القليلة القادمة.

ما هو الفرق بين الخمر والكحول؟

هناك عدة فروق بين الخمر والكحول، سنوضحها في الجدول التالي:

المشروبات الكحولية الخمر
التعريف هي أحد أقوى المشروبات الكحولية، نتيجة تقطير المواد المُخمرة لطرد الماء، وزيادة تركيز الكحول بها. مشروب كحولي يتم تصنيعه من العنب بعد تخميره.
طريقة التصنيع تخمير المواد السكرية، الحبوب، أو الفاكهة، ثم تقطيرها. الإكتفاء بتخمير بعض أنواع الفاكهة خاصةً العنب، ولا يوجد تقطير.
تركيز الكحول تحتوي المشروبات الكحولية على نسبة عالية من الكحول، غالباً ما تتخطى الـ 35٪. يحتوي الخمر على نسبة منخفضة من الكحول، وغالباً ما تكون أقل من 15٪.
الأنواع من أشهر أنواع الكحوليات:

الروم، الجن، الويسكي، البراندي، السكوتش، والفودكا.

من أشهر أنواع الخمور: 

بوردو وشيانتي، ميرلوت، بوينت نوير، و ريوجا.

يدعي البعض أن هناك فوائد لتناول المشروبات الكحولية، فما حقيقة هذا الأمر؟ لابد أنك مهتم بمعرفة الإجابة، لذلك استمر في القراءة.

هل للكحول فوائد؟

لا توجد أي دراسات تؤكد وجود فوائد للكحول، ولكن هناك بعض الدراسات التي تتحدث حول بعض الفوائد المُحتملة، ورغم ذلك فإن أي فوائد محتملة للكحول لا تنطبق على جميع الأفراد، وقد لا تحدث. لذلك فإن أحدث الإرشادات الغذائية تؤكد أنه لا ينبغي لأي شخص أن يبدأ في شرب الكحول مبرراً لنفسه الحصول على الفوائد الصحية المُحتملة، ذلك أن المخاطر المُؤكدة للشُرب تفوق أي فوائد. ومن هذه الفوائد المُحتملة:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • ربما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

كل هذه الفوائد يُمكن الحصول عليها وأكثر من اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني دون أي أضرار.
لذلك لا نوصي بالمخاطرة كن أجل استخلاص فوائد الكحول إذ من الممكن أن تتعدى الإضرار تلك الفوائد أقلها الوقوع في الاضطراب الإدماني، ومنه إلى أضرار الكحول التي قد تصل إلى تلف الأعضاء الداخلية خاصة الكبد.

الخلاصة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للكحول، نوع واحد فقط الذي يُمكن شُربه، و يستطيع الكبد هضم كميات قليلة جداً منه، ورغم هذا لا يُنصح بذلك تجنباً للمخاطر الجسيمة للكحوليات. أما عن استخدامات الكحوليات، فمعظمها في الصناعة والتطهير، ولا يوجد أي فوائد صحية مُثبتة للمشروبات الكحولية.

للكاتبة/ د. سمر غنيم

الأسئلة الشائعة

هل الكحول ادمان؟

نعم، شُرب الكحول بصورة مُستمرة يُسبب الاعتماد النفسي والجسدي، مع حدوث أعراض انسحابية عند محاولة التوقف عنه بمفردك، لذلك يُمكنك التواصل مع أحد مُتخصصينا للوصول إلى أفضل حل للتخلص من تعاطي الكحول عبر رسائل الواتس أب على الرقم 01154333341.

هل الكحول مُخدرات؟

نعم، الكحول مُخدرات. وذلك انطلاقاً من تعريف كلمة مُخدر أنه كل ما يُذهب العقل، والكحول تُذهب العقل.

هل شُرب الكحول يُسبب النسيان؟

التمادي في شُرب الكحول يُضعف الذاكرة تدريجياً، ويُسبب النسيان.

هل شُرب الكحول يؤخر القذف؟

نعم، وذلك بسبب استرخاء العضلات الناتج من تأثير الكحول عليها، ومن بينها عضلات الخصيتين والقضيب، وينتج عن ذلك تأخير القذف.

هل صحيح أن الخمر يبقى في الجسم 40 يوم؟

نعم، يُمن ان يُكتشف الخمر في الجسم حتى أكثر من ثلاثين يوماً بعد آخر جرعة تم تناولها.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا