تجارب مدمنين متعافين من الحشيش | قصص صراع ونجاح

تجارب مدمنين متعافين من الحشيش تنقل لنا معلومات واضحة عن إدمان الحشيش ونرى فيها مواجهة وعزيمة وإصرار على تخطي أحلك اللحظات للخروج من شرك الإدمان.هذه القصص ليست فقط شهادات حية على صعوبة الإدمان، بل هي أيضاً بارقة أمل لكل من يعاني الآن وإثبات على أن النجاة ممكنة ولكن بشروط أولها رغبة المدمن نفسه في الشفاء والإقلاع عن التعاطي وثانيها اللجوء إلى المختصين وتلقي الدعم النفسي من الأسرة والأصدقاء دعونا نسرد لكم بعضًا من هذه القصص الرائعة التي تثبت أن التغيير ممكن وأن العودة إلى حياة طبيعية مليئة بالصحة والسعادة ليست بعيدة المنال.

قصص للمتعافين من الحشيش

يعتقد البعض أن الحشيش لا يسبب الإدمان وهو أخف من أنواع أخرى من المخدرات؛ لهذا السبب يقع كثير من الأشخاص في هذا الفخ وفي القصص القادمة نعرض لكم بالدليل خطأ هذا الاعتقاد.

التجربة الأولي أحمد وقعت في المستنقع من تجربة واحدة

أنا أحمد مدمن حشيش متعافي بدأت قصتي عندما حضرت فرحًا شعبيًا لأحد أصدقائي من المرحلة الجامعية، وكعادة الأفراح الشعبية يكون الحشيش فيها تحية للعريس وأصدقائه؛ لذا عرض علي أحد أصدقائنا تدخين الحشيش وقال لا تخف هذا لا يسبب الإدمان جرب مزاج الملوك مرة واحدة وبالفعل دخنت معهم.

شعرت بسعادة بالغة وقضينا الليلة في ضحك لا سبب له مع بعض الهلاوس، أعجبني ذلك الشعور وبعد أسبوعين من التعاطي قابلت صديقًا ممن كانوا بالعرس لذا سألته إن كان معه سيجارة وأعطاني واحدة.

في تلك الأثناء كنت مطمئنًا إلى أن تدخين سيجارة واحدة كل فترة لا يسبب الإدمان حتمًا، لذا كررت التجربة ولكن الفترة كانت تقصر كل مرة.

البداية

بدأت بعد ذلك أتعاطى الحشيش يوميًا وأبحث عنه من خلال أصدقائي ولكن لم أعد أستطيع قيادة عربتي بعد بعض الحوادث التي تعرضت لها بسبب عدم إدراكي للمسافات وبطء رد الفعل، وبعد فترة لم يصبح الحشيش سببًا للسعادة بل أصبت بالاكتئاب وأصبحت أغيب عن العمل وأشك في زوجتي وفيمن حولي.

أصبح احمرار العينين ملازمًا لي لا يزول، وكذلك جفاف الفم والعطش المستمر، وفقدت اهتمامي بعملي والرياضة وأصبح كل ما أفكر فيه متى أخلو بنفسي لأدخن الحشيش.

فقدت بيتي وزوجتي

وبعد مشاكل كثيرة مع زوجتي أدت إلى الطلاق وقفت مع نفسي وقفة صراحة، هل هذا ما كنت أنوي أن أفعله في حياتي وقررت البحث عن طريقة للتعافي من الحشيش.

قرار التعافي

لم أستطع أن أتوقف عن تعاطي الحشيش دون مساعدة فكل يوم كانت الحاجة الملحة إلى تناول الحشيش تمزقني لذا صارحت أبي بمشكلتي ورغم صدمته في البداية إلا أنه بحث معي عن أفضل المراكز لعلاج إدمان الحشيش وبالفعل توجهنا إليه.

  • الخطوة الأولى
    بدأت العلاج بجلسة مطولة مع الطبيب استمع فيها إلى بداية القصة وتاريخ كامل لفترة الإدمان واستمع إلى ما أشعر به ثم بدأ في وضع خطة العلاج.
  • مرحلة إزالة السموم من الجسم
    في هذه المرحلة بدأت التوقف عن التعاطي تمامًا مع ما وصفه الطبيب من أدوية خلال تلك الفترة لتخفيف أعراض انسحاب الحشيش ومساعدتي على تخطي تلك الفترة.
  • مرحلة التأهيل النفسي
    بعد أسبوعين من العلاج بدأت أخضع إلى جلسات تأهيل نفسي، قال الطبيب أنها تستمر من 3 إلى 6 شهور بعد العلاج وذلك لأن آثار الحشيش النفسية وتأثيره على الدماغ قد يطول عند بعض الأشخاص ويسبب الانتكاس مرة أخرى.

الآن بعد أن تعافيت تمامًا أدرك أنني كنت في مستنقع فقد أفقدني إدماني الحشيش إنسانيتي وجعلني أتصرف بدون نخوة أو شهامة مع زوجتي وأقاربي لذا فأنا أحمد الله أن اخرجني من هذه المحنة.

التجربة الثانية من الانهيار إلى البناء تجربة شفاء حقيقية

كنت أترك زوجتي تعمل وأنا بالبيت بل وأطالبها بثمن الحشيش كان أسوأ شعور مر علي في حياتي، فقد أفقدني الإدمان نخوة الرجال كنت أستيقظ من النوم فقط لأغلق الباب خلفها وهي تغادر المنزل ولا أسأل عن أولادي ولا عن احتياجاتهم فكل ما يهمني هو توفر السيجارة التي أدخنها.

تعرضت إلى الموت وأفزعت أطفالي

في يوم من الأيام ومعي أطفالي شعرت بالتعب وآلام شديدة بالصدر لم أستطع تحملها ووقعت مغشيًا علي بين الأطباق والأكواب التي تراكمت حولي وبقايا السجائر ، بالطبع شعر أطفالي بالفزع وعندما عادت زوجتي من العمل اتخذت القرار بالطلاق لأنها رأت أني غير أمين عليها وعلى الأطفال ولا على نفسي.
توسلت إليها ألا تفعل فقد شعرت بالفعل بالإهانة وبأنني شخص آخر غير ما كنت عليه قبل الوقوع في هذا الفخ اللعين، وافقت بشرط أن أكون صادقًا في نية العلاج.

التوبة والندم

بعد هذا الاتفاق أصبحت عازمًا على الإقلاع عن التعاطي توضأت وصليت لأول مرة منذ شهور لا أعلم عددها ودعوت الله أن يعينني وأن يهيء لي من أمري رشدا، بكيت في تلك اللحظة وأنا أتذكر نفسي وأنا أقع مغشيًا علي لقد كان من الممكن أن أموت وأنا على هذه المعصية.
اتخذت قراري وتوجهت أنا وزوجتي إلى مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان ومن هناك بدأت رحلتي في التعافي، عرفت من الأطباء أنني سأتعرض إلى أعراض الانسحاب في الأيام القادمة وأنني يجب أن أتحلى بالصبر والإرادة لتخطي تلك المرحلة.

بالفعل مرت أعراض الانسحاب في الأسبوع الأول دون مشكلات وذلك بمساعدة الأطباء والأدوية التي وصفوها لتخفيف الأعراض.
بعد خمسة عشر يومًا من التعامل مع أعراض الانسحاب واحتواء الأعراض النفسية والقلق بدأت مرحلة التأهيل النفسي لعلاج الآثار النفسية لإدمان الحشيش واحتواء المشكلات التي كانت السبب في الإدمان من البداية.

رحلة البناء

بعد التعافي من الحشيش تغيرت حياتي تمامًا حصلت على عمل محترم وكفيت زوجتي الخروج إلى العمل، أصبحت أحترم نفسي وأشعر باحترام أطفالي وثقة زوجتي الآن بدأت رحلة البناء بعد الانهيار، الآن أنا أشعر بالفخر في عيون من حولي وأشعر بالراحة بعد انتظامي على الصلاة وقراءة القرآن والدعاء لله أن يثبتني وأحمد الله أنه أمهلني للتوبة ولم يتوفني على تلك المعصية.

التجربة الثالثة إدمان الحشيش دمر حياتي

أنا شاب في السابعة والثلاثين من عمري بدأت قصتي مع الحشيش بعد تخرجي مباشرة وفشلي في الحصول على عمل محترم لذا كنت أضيع وقتي بالجلوس في المقاهي مع أصدقائي، وذات يوم نصحني أحدهم بتجربة الحشيش معهم وقال أنه سيساعدني في التغلب على الاكتئاب الذي انتابني بسبب تعثري في الحصول على عمل.

بالفعل جربت مرة وشعرت بالسعادة والنشوة وبعدها أصبحت سيجارة الحشيش لا تفارق جيبي وهي أهم ما أحصل عليه في اليوم.
رضيت بالعمل كفرد أمن للحصول فقط على النقود التي أبتاع بها الحشيش ولكني فقدت عملي بسبب غيابي المتكرر، بدأت أتعامل مع أهلي بعصبية شديدة وشك دائم لدرجة أني كنت أشك أنهم يدبرون للخلاص مني.

لاحظت أمي التغيرات في شخصيتي فقد أصبحت أكذب وأسرق منهم النقود وأهمل نظافتي الشخصية كما لاحظت حيازتي لبعض المواد الغريبة عليها والتي أستخدمها في لف السجائر، ولاحظت كذلك احمرار عيني واضطراب جهازي الهضمي وتغير شهيتي.
لذا توجهت أمي لمركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وطلبت استشارة المختص، صارحته بشكوكها وأكد لها أن كل تلك العلامات علامات إدمان لكن يجب أن تأتي الخطوة الأولى من المدمن نفسه وينبغي أن يتخذ قرار وقف التعاطي بكامل إرادته وإلا فلن ينجح العلاج.
لذلك أقنعت أمي والدي بالحديث معي وإقناعي بالإقلاع عن الحشيش وبالفعل كنت أريد التخلص من الإدمان لذا رافقتهم إلى المركز وهناك فهمت ما يحدث لي بسبب تعاطي الحشيش وتعرفت إلى خطوات العلاج بالتفصيل مع وعد من المختصين بتخفيف أعراض الانسحاب إلى أقصى حد.

بالفعل بعد أسبوعين من مراحل العلاج وسحب السموم من الجسم لازلت أشعر برغبة خفيفة في تناول الحشيش لذا خضعت للتأهيل النفسي لعلاج الآثار النفسية لإدمان الحشيش وكذلك علاج الأسباب التي دفعتني إلى إدمانه.

اليوم أنا شخص جديد قوي أستطعت الحصول على عمل وبدأت ترتيب حياتي وتقربت من الله وأدعوه في كل صلاة ألا يعيد على تلك الأيام وأن يسامحني على ما فعلت في حق نفسي.

خرافات عن الحشيش

من تجارب مدمنين متعافين من الحشيش تعرفنا إلى بعض الخرافات التي يتداولها المدمنون نذكرها لكم فيما يلي:

أخف أنواع المخدرات

يعتقد البعض أن الحشيش هو أخف أنواع المخدرات وطالما أنه لا يدخنه يوميًا فهو لا يعد إدمانًا لكن المفاجأة أن الحشيش من المواد التي يطول أثرها على المخ لذا إذا كنت لا تدخن يوميًا فهذا لا يعني أنك لست مدمنًا لأن تأثير الحشيش في الدم يمكن أن يستمر في بعض الحالات إلى 40 يومًا.
كما أنه يسبب متلازمة انعدام الحافز وهي الشعور بعدم الرغبة في عمل أي نشاط أو الاشتراك في الحياة عمومًا فيصاب الشخص بالبلادة وانعدام الرغبة في الحياة.

يمكنني أن أتوقف عن التعاطي في أي وقت

خرافة أخرى عن الحشيش يتداولها المعتادون عليه، والحقيقة أن مدمن الحشيش لا يمكنه التوقف في أي وقت بل بالعكس يحتاج إلى مساعدة طبية لوقف تعاطي الحشيش بأمان ودون المرور بأعراض انسحابية.

الخلاصة

تجارب مدمنين متعافين من الحشيش أوضحت لنا مدى ألم وقسوة تجربة الإدمان ليس على المدمن فحسب بل على ذويه كذلك كما عرفنا منها أهمية معرفة الأسرة بعلامات الإدمان السلوكية والجسدية فهي لبنة أساسية في اتخاذ خطوات العلاج الصحيحة وأهمية دور المختصين في رحلة التعافي.

للكاتبة/ د. مروة

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض