حبوب الترامادول تعاطي الفراولة..شبح يهدد المجتمع

تعد حبوب الترامادول نوع من المخدرات المدمرة لصحة الإنسان والتي تشتهر باسم الفراولة بين الشباب. يدور حول عقار الترامادول تساؤلات عديدة أبرزها عن كينونة هذا العقار، وهل هو مسكن أم مخدر. في الأصل يعد الترامادول مسكن قوي ينتمي  إلى العقاقير المشتقة من المواد الأفيونية التي تستخدم لتسكين الآلام الشديدة لفترات قصيرة لما له من قابلية عالية للإدمان، لذا قد يسيئ استخدامه بين الشباب كمادة مخدرة. يعد تناول حبوب الترامادول حرام شرعا لما له من أضرار بالغة على صحة الإنسان.

مكونات الترامادول

يصنع الترامادول من المادة الفعالة ترامادول هيدروكلوريد Tramadol  Hcl والتي تتميز بقدرتها على تثبيط امتصاص النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم، لما لها من تشابه في التركيب الكيميائي للكودايين والمورفين، مما يغير من طريقة عمل الدماغ لاستقبال الشعور بالألم.

كذلك تسبب تثبيط امتصاص بعض النواقل العصبية مثل السيروتونين والنورإبنيفرين، لذا تتميز المادة الفعالة في الترامادول بالقدرة على تسكين الألم و تحسين المزاج العام والشعور بالنشوة والسعادة.

كذلك يحتوي عقار الترامادول على بعض الإضافات مثل سيترات المغنيسيوم، والسيلكا والسيليلوز وغيرها من المواد الإضافية.

شكل حبوب الترامادول 225

يتوفر الترامادول بعدة أسماء وأشكال منها الصيني والهندي والأقراص أو الكبسولات الفموية بعضها ممتدة المفعول وأخرى سريعة المفعول، ومن أشهر أنواع تلك الحبوب هو ترامادول 225 والذي يطلق عليه الترامادول الصيني أو التفاح، والذي يعد من أشهر أنواعه المغشوشة، والتي تتميز بإضافة مواد مجهولة المصدر بعضها يشكل خطر حقيقي على صحة الإنسان، إذ يؤدي إلى اضطرابات في معدل ضربات القلب و آلية التنفس وكثيرًا ما يصل الأمر إلى الوفاة.

شكل حبوب الترامادول 225

يتميز شريط الترامادول الأصلي بإسم تامول أو ترامادول  ويتواجد فقط في الصيدليات والمستشفيات تحت الرقابة الطبية المشددة بينما يتم التمييز بين الترامادول الأصلى والمضروب عادةً عن طريق مكان البيع، إذ يتم بيع الترامادول الأصلي في الصيدليات والمستشفيات، بينما ينتشر الترامادول المضروب بين تجار المواد المخدرة والأماكن المشبوهة.

ماذا يعالج الترامادول ؟

يُستخدم عقار الترامادول في الأصل كمسكن قوي لمرضي التهاب الأعصاب ومرضى السرطان، يمكن دمج حبوب الترامادول مع بعض العقاقير المسكنة الاخرى، ولكن يظل استخدام الترامادول تحت الرقابة الطبية المشددة.

يتميز عقار الترامادول أيضًا بسرعة استجابته داخل الجسم، إذ يبدأ في العمل خلال 30 إلى 60 دقيقة من بدء تناول العقار.

يتم استخدام حبوب الترامادول عند فشل السيطرة على الألم بغيره من العقاقير المسكنة الأخرى، ومع ذلك لا يمكن الاعتماد عليه في تسكين الآلام المزمنة، إذ يعتمد الجسم على تواجد العقار بصورة مرضية، مما يسبب الإدمان وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

ماذا يفعل الترامادول في الإنسان؟

حذرت هيئة الغذاء والدواء من الاستمرار في تناول الترامادول دون داعي طبي أو إساءة استخدامه كمادة مخدرة لما له من أضرار بالغة الخطورة على جسم الإنسان.

يعد الاكتئاب التنفسي هو العرض الأكثر انتشارًا والأكثر خطورة بين أعراض الترامادول  إذ يمكن أن يتسبب الترامادول في تباطؤ عملية التنفس بعد ثلاث أيام فقط من تناول حبوب الترامادول، قد يصل الأمر إلى توقف التنفس تمامًا مما يؤدي إلى الوفاة، إذا لم يتم التدخل الطبي وتدارك الأمر في أسرع وقت ممكن.

يمكن أن يتسبب الترامادول في الوفاة الفورية عند تعاطي الترامادول حتى لو لمرة واحدة خاصةً لما هم دون 18 عام.

يرتبط الترامادول والنوم أيضًا ببعض المخاطر، إذ يسبب النعاس بصورة قوية بسبب خصائصه المهدئة للأعصاب لذا نحذر من قيادة السيارات أو ممارسة أي نشاط يتطلب الانتباه بعد استخدامه.

قد يعتبر بعض الناس الترامادول منوم لكن للأسف يسبب الاعتماد عليه كمنوم نتائج كارثية أبرزها الادمان وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

ما هو سعر الترامادول في الصيدليات

يصل سعر حبوب الترامادول في الصيدليات إلى 1000 جنيهًا مصريًا، ويختلف سعره في الصيدليات تبغا للتسعير الجبري من الجهة المسؤولة عن تسعير الأدوية من حين لآخر.

يجب أيضًا الالتفات إلى الفرق بين الترامادول المصري والمستورد، إذ انتشر في الآونة الأخيرة أنواع من الترامادول المصري والصيني  المغشوش ومجهولة المصدر في السوق السوداء والتي تسبب أضرار بالغة على المريض بينما يعد الترامادول الهندي هو الأكثر خطورة.

يصل سعر حبوب الترامادول الصيني إلى 600 جنيها في السوق السوداء والذي يشكل خطر حقيقي يهدد المجتمع.

كذلك نؤكد على وجوب استخدام الترامادول تحت رقابة طبية دقيقة مع التأكيد على استخدام الجرعة الآمنة من الترامادول والتي تتراوح بين   50 إلى 100 مجم  كل 6 ساعات بحيث لا تتجاوز الجرعة الكلية لليوم الواحد 400 mg.

الخلاصة

قد يلجأ البعض لتعاطى حبوب الترامادول لإنجاز بعض المهام الصعبة والاستمرار في العمل الشاق أو الاستيقاظ لفترات طويلة، بعد زوال مفعول الترامادول يبدأ الجسم في الانهيار ليجد المتعاطي نفسه شيئا فشيئا أسيرًا حقيقيًا للمخدر. لذا وجب التنويه بخطورة تعاطي الترامادول باختلاف أنواعه واشكاله، خاصة الأنواع مجهولة المصدر والتي تدفع الإنسان إلى الهاوية بلا رجعة.

للكاتبة / ا. ايمان سلام

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام الترامادول كمنشط جنسي؟

كثيرًا ما يساء استخدام الترامادول نظرًا لخصائصه المثبطة علي الجسم في علاج سرعة القذف بصورة مؤقته، لكن في الحقيقة لا يمكن الاعتماد علي الترامادول في تحسين العلاقة الزوجية، لما له من قابلية عالية للإدمان كذلك يتسبب الترامادول في تأخير مؤقت في القذف يذهب أثره بعد انتهاء الجرعة من الجسم فهو يخدر الجسم فقط لا يعالجه.

ما هي فترة بقاء الترامادول في الجسم؟

يمكن أن يتم تعيين أثر الترامادول بعد أسبوع بحد أقصى من آخر جرعة تم تعاطيها تبعًا لمدى صحة الكبد والكلى وقدرة المتعاطي على استقلاب الأدوية، لكن في المتوسط تستمر فترة تواجد أثر الترامادول في جسم الإنسان من يوم إلى يومين من آخر جرعة تم تعاطيها، إذ يدوم أثر الترامادول في الدم لمدة يوم واحد، بينما يدوم أثره في البول حوالي 40 ساعة، بينما تصل فترة بقائه في اللعاب إلى يوم والشعر الي 90 يوم.

هل يؤثر تعاطي الترامادول على آلية عمل وسائل منع الحمل؟

لا، لا يؤثر تعاطي عقار الترامادول على فاعلية وسائل منع الحمل المختلفة.

إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا