كل ما تريد معرفته عن حبوب الكبتاجون ..شكلها-تركيبها – انواعها

في هذا المقال، سنستكشف عالم حبوب الكبتاجون. سنلقي الضوء على السعر و طرق تصنيع هذا العقار المنشط، بالإضافة إلى تحليل المكونات الرئيسية التي تشكله. سنسلط الضوء أيضاً على البدائل الدوائية المتاحة لحبوب الكبتاجون وايضا بدائله من الأعشاب. هذا المقال سيقدم نظرة عامة شاملة على هذا المخدر وانواعه وكيف يمكن من دواء إلى داء.

ما هي حبوب الكبتاجون

هي مادة مخدرة شديدة الضرر على وظائف الجسم وحالته النفسية، وهذا يعود إلى الأمفيتامينات المادة الفعالة التي تؤثر على الجهاز العصبي وإفراز الدوبامين والأدرينالين، وبذلك تؤثر في كيمياء المخ.

انتشر الكبتاجون في العديد من البلدان العربية في السوق السوداء كمادة مخدرة، بعد أن تم حظر استخدامه طبياً وسحبه من الصيدليات، لذلك الحبوب الموجودة في الأسواق تحتوي على مواد شديدة الخطورة وتسبب الإدمان بالإضافة إلى أن أغلبها مضاف إليه مواد مغشوشة وخطيرة تتسبب في السيطرة على عقول الشباب، وتضعف قوتهم.

مكونات الكبتاجون الكيميائية وآثارها على الجسم

يحتوى الكبتاجون بصورة أساسية على الأمفيتامين والثيوفيلين، في صورة فينيثايلين الذي تم استخلاصه منهم والذي يعرف بالكبتاجون أوبايوكابتون وفيتون وتم استخدامه قديماً كمادة دوائية فعالة لعلاج الكثير من الأمراض لأنه ذو تأثير إيجابي في تحسين حالات فرط الحركة وضعف الانتباه و مضاد فعال للاكتئاب، لكن لوحظ أن الكبتاجون له تأثير إدماني عند تناوله لفترات طويلة لذلك تم تحريم بيعه في الصيدليات.

ومع ذلك تم استغلال مفعول حبوب الكبتاجون المنشط كمادة مخدرة شديدة الإدمان، من خلال مزجها مع الهيروين أو الكوكايين ليس هذا فقط بل تم إضافة العديد من المواد شديد الخطورة مثل برادة الحديد والزئبق وغيرها لإعطاء هذه الحبوب تأثير إدماني قوي يجعل الشباب يتقاتلوا على شرائها.

أدت انتشار حبوب الكبتاجون المغشوشة في هذه الحالة إلى ظهور آثار اضطرابية شديدة بعد تناوله مثل زيادة اليقظة، والشعور بالقوة والنشاط، أيضاً رفع معدل ضربات القلب وزيادة الرغبة الجنسية، وهذا يجعل الجسم يعتمد عليها في الحصول على نشوته، فيعجز المدمن عن الأداء الطبيعي في يومه بدونها.

لكن هذه الآثار تتحول سريعاً بعد فترة من تناول الكبتاجون فتتسبب في نقص الوزن وضعف الجسم وضعف أداء الوظائف الحيوية نتيجة تأثر أجهزة الجسم والمعاناة من الهلاوس السمعية والبصرية والاكتئاب، كما يصابون بحالة مفرطة من العدوانية.

ما هي طرق تصنيع أنواع الكبتاجون وأشدها خطورة

يتم تصنيع الكبتاجون بطرق مختلفة وتتنوع المواد المضافة من مكان تصنيع إلى آخر فبعضهم يستخرج مادة الأمفيتامين من البنزين بعد تحويله إلى مازوت ثم تجفيفه والبعض يستخرجه بطرق آخرى.

وتضاف إليه العديد من المواد مثل الكافيين السائل واللاكتوز وأحياناً يتم إضافة الهيروين والكوكايين أو برادة الزجاج والبعض يقوم بإضافة اليه برادة الحديد، والآخر الزئبق، أو الرصاص أو مادة الثيوفيلين كل هذه المواد وغيرها من المواد شديدة الخطورة تستهلك طاقة الجسم وتسبب الكثير من الأضرار النفسية والجسدية الخطيرة.

نتيجة لاختلاف طرق التصنيع واختلاف المواد الداخله في إنتاج حبوب الكبتاجون أصبح هناك اختلاف في أنواعه و أسعاره طبقاً إلى مدى تأثيره وفاعليته في التخدير.
ومن أهم الأنواع المنتشرة لحبوب الكبتاجون :-

ما هي أنواع الكبتاجون وأشدها خطورة

الكبتاجون الأبيض

هو أخطر أنواع الكبتاجون وذو التأثير الأقوى والأشد فاعلية وهو حبوب بيضاء يتم تناولها إما بالبلع أو السحق أو الشم أو الحقن.

حبوب أبو نجمة

تتميز باللون الأصفر وعليها نقوش تشبه النجوم.

حبوب لكزس

أحد حبوب الكبتاجون المشهورة والأكثر تصنيعاً وتداولاً ويتميز لونها بالأصفر.

أبو قوسين- أبو ملف

وهو عبارة عن حبوب كبتاجون عليها رسمة قوسين متقابلين تظهر باللون الزهري أو الأزرق وهي الحبوب الأصلية من ضمن أنواع الكبتاجون المتداولة وأخطرها وأشدها تأثيراً على الجسم .

ابو استفهام:

تأخذ حبوب الكبتاجون نفس اسم الرسمة التي تم نقشها عليها وأبو استفهام يعود إلى علامة الاستفهام المرسومة على حبوب الكبتاجون.

حبوب البحار

تظهر هذه الحبوب المتداولة باللون الزهري مرسوم عليها شكل خطاف بحري.

أبو مقص

من الأنواع الشائعة المرسوم عليها مقص.

الطاحونة أو الطيارة

تحمل رمز الطاحونة الهوائية.

كيتاجون ابو عقرب

منقوش عليه رسم العقرب وهو من أخطر أنواع الكبتاجون.

أبو وجه

من أنواع حبوب الكبتاجون بيضاء اللون التي تتميز بنقش يشبه وجه الإنسان أو خط مستقيم.

الكبتاجون البني

تظهر حبوب الكبتاجون البني مرسوم عليها نصف دائرة.

كما توجد بعض الأنواع الكبتاجون والأسماء الاخرى مثل حبوب هتلر أو حبوب الكبت، التي تأخذ اللون الأحمر أو الوردي.

كيفية التعرف على الكبتاجون المغشوش

قد يكون ذلك صعب فعل ذلك ولكن يبقى الفرق الأوضح هو أن غالباً حبوب الكبتاجون الأصلية اللون الأبيض وهي حبوب باهظة الثمن، بينما المغشوش منها يتم تصنيعه بطرق متعددة وإضافة مواد عديدة، بعضها مغشوش والآخر أصلي وتختلف تأثيرات الكبتاجون الأصلية عن تلك المغشوشة والتي تعد الأكثر انتشاراً والأرخص سعراً حيث يتم استبدال مادة الفينثيلين بمواد أخرى أرخص من مشتقات الأمفيتامين وإضافة بعض المواد الضارة.

سعر الكبتاجون و البدائل الإدمانية إليك البديل الدوائي في الصيدليات

تعد أقراص الكبتاجون هي الأغلى سعراً ضمن المواد المخدرة الصناعية حيث يصل سعر القرص في مصر إلى 200 جنيه بينما يصل الكبتاجون الأصلي في السعودية إلى 1000 ريال سعودي لذلك لجأ بعض المدمنين إلى تناول الترامادول والبعض الآخر بحث عن بدائل دوائية تساعده في التخلص من ألم الأعراض الانسحابية له مثل برافاماكس و بروفيجيل وفيفانس لكنها لا تجدي في التداوي من الإدمان وقد تسبب أضرار وتزيد من مضاعفات ومخاطر تعاطي الكبتاجون نفسه، لذا يجب الالتحاق بالمراكز الطبية المتخصصة.

بدائل دوائية لحبوب الكبتاجون في الصيدليات

ذكرنا فيما سبق أن الكبتاجون له تأثير علاجي فعال على معالجة الكثير من الأمراض نتيجة احتوائه على مادة الثيوفيلين ولكن مع تجريم تداول الكبتاجون في الصيدليات نتيجة تأثيره الإدماني واعتماد الجسم عليه مثل المواد الإدمانية، هذا أدى للبحث عن البدائل حيث يمكن استخدام العديد من الأدوية التالية كبديل الكبتاجون لكن يجب عدم تناولها دون إشراف طبي وتتمثل فيما يلي:-

بدائل دوائية لحبوب الكبتاجون في الصيدليات

  • فوكالين: يستخدم للأطفال لزيادة التركيز والانتباه والتحكم في السلوكيات ويحتوي على مادة ديكسميثايل فينيديت الفعالة.
  • بروفيجيل: حيث يحتوي هذا العقار على مادة المودافينيل المنبهة والتي تعمل على معالجة كثرة النوم والخمول.
  • برافاماكس: يحتوي على المودافينيل من الأمفيتامينات ويساعد في علاج القلق والاكتئاب.
  • ريتالين: يعد من العقاقير المشهورة في علاج فرط الحركة لدى الأطفال نتيجة إحتوائه على مادة مثيل فنيدات.
  • زينسيدي: يحتوي على مادة ديكستروأمفيتامين ذات التأثير الفعال على الجهاز العصبي.
  • فيفانس: يحتوي على مادة ليسديكسامفيتامين ويستخدم في تنشيط الجهاز العصبي وعلاج فرط الحركة واضطرابات الأكل.

كما توجد بعض البدائل الأخرى مثل
(ديكسيدرين – كويلفانت – الايفيدرين) وهنا ننبه على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية وعدم تناولها بإفراط لأنها قد تُحدث بعض النتائج السلبية.

هل يوجد بديل طبيعي للكبتاجون من الأعشاب للاستخدام المنزلي؟

بعض الأعشاب لها تأثيرات تساعد على الاسترخاء وتعطي نتيجة جيدة في مساعدة الجسم على اليقظة إلا أنها غير مثبتة طبياً كمادة علاجية تساعد في التخلص من آثار الكبتاجون، حيث يجب التوجه إلى المراكز الطبية المختصة مثل دار الهضبة لمعالجة الأعراض الإنسحابية للكبتاجون وتطبيق بروتوكول دوائي وغذائي معترف به طبياً لتخفيف آثار الإدمان و تجنب أعراض الانسحاب المؤلمة لكي نتجنب حدوث الانتكاسة.

لكن يمكن تناول بعض الأعشاب بعد الاستشارة الطبية كي تساعد في تقوية الجسم على تخطي فترة أعراض الانسحاب حيث تساعد على الاسترخاء وإزاله السموم من الجسم، ومن أهم الأعشاب المستخدمة بديلا للكبتاجون في تلك المرحلة:

  • النعناع.
  • الزعفران.
  • الجنكه بيلوبا.
  • الشوفان الأخضر.
  • البراهمي.
  • بذور السمسم.
  • عشبة الهندباء.
  • البابونج.
  • الجينسنغ.

هذه الأعشاب يعمل بعضها كمهدئ والبعض الآخر يساعد في تقليل التوتر والإكتئاب أو التقليل من آثار الأعراض الانسحابية للكبتاجون كما أن لها العديد من الفوائد الآخرى.

الخلاصة

تعتبر حبوب الكبتاجون سلاح ذو حدين ولكن نتيجة تأثيرها شديد الضرر تم حظر استخدامها لتجنب أعراضها الإدمانية وأمراضها الخطيرة، وتوجد العديد من المؤسسات مثل دار الهضبة والتي تم تأهيلها لعلاج مدمني الكبتاجون.

تستخدم حاليا بدائل الكبتاجون وهي المنتشرة في الصيدليات، حيث تحتوي على مواد فعالة شبيهة بالأمفيتامين ولكنها أقل منها ضرراً لحماية الشباب من الوقوع في فخ الإدمان والتعرض لأمراض الهلوسة والاكتئاب والوساس القهري .

للكاتبة/ أ. أماني

الأسئلة الشائعة

هل الكبتاجون يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم تظهر مادة الأمفيتامينات في تحليل متعاطي الكبتاجون.

كم يبقي الكبتاجون في البول؟

يمكن فحص بول المدمن والتعرف على مادة الكبتاجون في تحاليله في غضون 5 أيام من آخر جرعة تم تناولها.

هل يبطل الليمون مفعول الكبتاجون؟

لا يساعد الليمون على إبطال مفعول الكبتاجون.

هل تأثير الكبتاجون نفس الترامادول؟

يختلف تأثير الكبتاجون عن الترامادول لاختلاف المادة الفعالة حيث تعتبر المادة الفعالة في الكبتاجون تي الأمفيتامين بينما يعتبر المورفين هو المادة الفعالة في الترامادول لذلك تأثير الكبتاجون أقوى وأضراره أخطر.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا