كيفية التعامل مع مدمن الآيس قبل العلاج وبعد التعافي

يتطلب التعامل مع مدمن الآيس بشكلٍ عام دقة في اختيار الكلمات المناسبة الموجهة له وبذل المزيد من الجهد لمساعدته، خاصةً إذا كان ذلك الشخص هو أحد أفراد عائلتك، ومن أهم ما يمكنك فعله معه سواء زوج أو ابن هو تفهم شعوره وإخباره بأنك ستدعمه دائماً وأن توجهه لمركز تعاطي مخدرات لمساعدته، سننقل لكم الخطوات المساعدة للأخذ بيده لإقناعه بالعلاج والوصول للتعافي.

أهم 5 خطوات للتعامل مع مدمن الآيس لإقناعه العلاج

إذا كان الشخص المتعاطي زوج أو أب أو إبن ستظهر سلوكيات وأعراض تؤكد أنه مصاب باضطراب عقلي لتعاطي المخدرات، ومن أجل انقاذهم يعتمد الأمر على القيام ب 5 خطوات أساسية مجربة تمثل نموذج قوي لطريقة التعامل مع مدمن الكريستال ميث وإقناعه بترك المخدر والخضوع برغبته للعلاج، كل ما عليك الهدوء والتاكد أنك أمام مريض يحتاج الدعم واتباع ما يلي:

اختيار وقت التدخل المناسب

من المهم أن تتعرف على سلوكيات المدمن وتراقبها، لتعرف ما هي اللحظة المناسبة للتدخل من أجل بدء خطة التعامل معه، ننصح بأن تبدأ عند معرفة أكثر الأوقات التي يكون فيها المدمن هادئا منفتحا على الحديث، قادر على الاستماع والفهم حتى لو بشكل ضعيف.

مواجهته وفتح ناقش

عليك فتح نافذة نقاش بينك وبينه والتحدث معه حول الأمر، ومن الهام اختيار مكان هادئ بحيث لا يتم مقاطعتك أثناء الحديث وألا يكون هناك أشخاص غيركما للحفاظ على خصوصيته، ومواجهته بحقيقة إدمانه عبر حديث هادئ مثمر معه من خلال:

  • إخباره بمدى حبك له واهتمامك به ودعمه في كل الحالات
  • مواجهته بليونة وصوت متزن وداعم بالأعراض التي تلاحظها عليه، وأكد له أنك تعرف بأمر إدمانه ولا تحكم عليه بل دائماً ستساعده حتى يتعافى
  • تجنب لومه أو الإساءة إليه
  • تحلى بالصبر وكرر المحاولة.
  • قد تقابل غضب منه أو إنكاراً، لذا عليك أن تتفهم أنه من الصعب على الشخص اتخاذ قرار بالإقلاع عن مخدر لطالما اعتاد على استخدامه وإدمانه لأنه
  • مصاب باضطراب دماغي ويتعاطى قهريا، اتركه فى الوقت الراهن واترك له وقتاً ليهدأ وارجع للحديث معه في وقت آخر.

استمع إليه جيدا

كن دائماً على استعداد للاستماع إليه بحرص، وحاول استيعاب مشاعره وتفهمها، انظر مباشرةً إلى عينيه أثناء التحدث، ليتأكد من انتباهك لحديثه ولا تقاطعه، لا تهاجمه أو تفسر أو تصدر رأيا، فقط اظهر له فهمك التام لما يمر به، ولا تقدم النصائح ما لم يطلبها.

اقترح عليه خيارات للعلاج

أخبره بأهمية خضوعه للعلاج، وأن مراكز علاج تعاطي المخدرات يمكنها تقديم المساعدة له للتخلص من إدمانه، واستعرض معه أضرار الإدمان ونهاية المدمنين، وفوائد التخلص من المخدر.

تجنب أخطاء التمكين

تذكر أن هدفك هو مساعدته، لا أن تجعله يشعر بالحزن والاستياء، لذا من المستحسن تجنب بعض الأخطاء التي قد تجعله أكثر عندا مما يسبب زيادة سيطرة الإدمان عليه مثل:

  • أمره بشكل مباشر بترك الآيس، والتخلص منه
  • استخدام لهجة تصادمية أو حادة او الإساءة إليه.
  • التهديد.
  • منحه الأموال، أو التبرير لأفعاله، او الكذب من اجله في حالة رفضه العلاج.
  • السماح له بالتعاطي في المنزل.
  • التورط العاطفي السلبي معه وتلبية متطلباته.
  • الانصياع وراء كذبه.
  • حمايته من نتائج إدمانه بشكل مباشر حتى يواجه الأضرار بنفسه.

توصيات هامة

قد تكون محاولة الزوجة الأخيرة للتعامل مع الزوج مدمن الشابو في حالة رفضه التام في الإقلاع هي توضيح مدى تضررها والأطفال بسبب إدمانه مع اتخاذ قرار بالابتعاد مؤقتا عنه ودعمه فقط في حالة تقبله للعلاج، هنا قد يبدأ في مراجعة نفسه لاستعادة ثقتها مرة اخرى.

أما عن الابن فيمكن اتخاذ قرار أكثر فعالية إذا كان متعاطيا للميث فترة طويلة وهو تحديد موعد مع طبيب استشاري نفسي، واقناعه بالاستماع فقط إليه، وسبكون المتخصص في علاج الإدمان أكثر قدرة على التعامل معه بما بتوافق مع مشاعره وأنماط تفكيره، وقد يقتنع بسهولة.

كيفية دعم المدمن أثناء العلاج

لا تتوقف الرحلة عند دخول الشخص للمصحة أو المتابعة عبر العيادات من أجل العلاج، فالأمر يتطلب المزيد من المثابرة للنجاح أثناء العلاج في تطبيق كيفية تعامل داعمة مع مدمن الآيس حتى يصل للتعافي ومن أهم ما يحب الانتباه إليه:

  • التواصل مع الأطباء لفهم استجابة المريض.
  • التحدث مع المريض عندما يسمح للمتخصصين بذلك من أجل تشجيعه والثناء على تلك الخطوة.
  • الابتعاد عن تشتيت ذهنه بالمسؤوليات الخارجية حتى يكون أكثر تركيزا على التعافي.
  • طمأنته بسرية علاجه.
  • حضور جلسات تعافي الأسرة لتبادل الخبرات والتخلص من أضرار فترة الإدمان، وتعلم كيفية بناء الثقة مع المتعافي بعد الخروج.
  • مشاركته في الجلسات التأهيلية على حسب توجيهات الأطباء.

ملحوظة: سيسمح للمدمن المبيت في المنزل في حالة العلاج عبر العيادات، هنا سيعطي الطبيب الأسرة نصائح للتعامل مع فترة انسحاب الميث يجب تنفيذها بدقة، مع مشاركة المدمن في جميع الأنشطة اليومية لدعمه والحرص على التزامه بالزيارات، وإبعاده نهائيا عن بيئة التعاطي، وبعد ذلك نستمر على تلك المنهجية من دعم وتشجيع ومشاركة ومتابعة للوقاية من الانتكاسة.

الخلاصة

أولى خطوات التعامل مع مدمن الآيس هي الحديث معه بحكمة وعدم إلقاء اللوم عليه وترك شعور سيء لديه وأيضاً إقناعه بالعلاج، ونصائح للتعامل معه أثناء العلاج وأيضاُ لمنع انتكاسته،
الإدمان ليس النهاية ولذلك تقدم مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان الدعم الكامل في محاولة لإعادة المدمن لمساره الصحيح نحو حياةٍ أفضل.

للكاتبة/ د. أمنية

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرض، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.
 

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض