متى وكيف تتواصل مع دكتور نفسي لتلقي الاستشارة؟

اتخاذ قرار العلاج عند دكتور نفسي هي أولى الخطوات الصحيحة التي قد تغير حياتك بشكل جذري. والوصول إلى طبيب متمكن يمتلك الكفاءة العلمية والخبرة المهنية الطويلة يعني منحك أفضل وسائل العلاج الملائمة للوصول للتعافي.
أنت بحاجة لقراءة ما يلي من سطور لتعزيز قرارك، ومساعدتك في التواصل مع افضل دكتور نفسي.

من هو المختص في الطب النفسي؟

الطب النفساني عموما هو اختصاص طبي يهتم بوضع تشخيص لأي اضطراب عقلي وتقديم علاج له، ومعالجة المشكلات السلوكية وإدارة الألم العاطفي ووضع استراتيجيات للوقاية منها.
يقدم لدارسيه فهم عميق للعلاقة بين المرض العقلي وبين الأسباب الوراثية، الجسدية، العاطفية، وتدريبهم على كيفية علاجها سريرا.

الدكتور النفسي هو اختصاصي درس الطب النفسي وحصل على الدكتوراه من جامعة معتمدة، يمتلك التراخيص الرسمية لمزاولة المهنة، ولديه خبرة مبدئية 4 سنوات، دوره هو تحقيق الصحة العقلية لمرضاه، قادر على تشخيص أي أعراض نفسية وجسدية متصلة بالصحة العقلية بما فيها اضطراب تعاطي المخدرات وتقديم علاجات ملائمة قصيرة وطويلة المدى.

يستعين المتخصصين في الطب النفسي بالعديد من الوسائل من أجل الوصول إلى أدق تشخيص للحالات التي تحتاج إلى المساعدة أبرزها: المناقشة عبر الجلسات، معرفة التاريخ الطبي والعائلي، اختبارات نفسية ومخبرية، الفحص البدني، طلب المسح بالأشعة والتصوير الطبي، ويعتمد العلاج الجلسات الفردية والجماعية ووصف الأدوية.

أسباب طلب المساعدة النفسية

تستطيع في أي وقت زيارة الطبيب النفسي إذا شعرت إنك بحاجة إلى ذلك طالما تشعر بأنك تعاني من صعوبات في التأقلم مع الذات أو الآخرين أو تواجه مشاكل في التنظيم، ولا تستطيع السيطرة على عواطفك وأفكارك.

قد تشمل المشاكل النفسية والعقلية التي تستدعي طلب المساعدة النفسية:

  • اضطرابات طارئة مثل: الهلاوس، نوبات ذهانية، نوبات هلع، أفكار غير معقولة، أفكار انتحارية، نوبات هياج، أوهام.
  • مشاكل ممتدة: تلك التي يعاني منها الأشخاص بصورة مستمرة وتتسبب في فقدان السيطرة والإدارة الصحية وتضخم سلبيات الحياة اليومية مثل فقدان الثقة، الرهاب، الانعزال، المزاج المتقلب، صعوبة التأقلم، الحزن الغير مبرر، سيطرة الإحباط، الخمول، انخفاض الأداء، التوتر والقلق.

تكلفة الجلسة النفسية في مصر ومدتها

عادة ما تتفاوت أسعار جلسة الدكتور النفسي من مكان لآخر، وحسب كفاءة الطبيب وخبرته وغالبا تتراوح قيمة الاستشارة والكشف ما بين 250 إلى 750 جنيها مصريا، بينما العلاج النفسي في المستشفيات الحكومية بسعر رمزي أو مجانا.
معظم الحالات السريرية تحتاج من ١٢ إلى ٢٠ جلسة لتشخيص المرض النفسي، واحتواء الأعراض، وبدء استراتيجية التعافي والوقاية، الجلسة أسبوعية مدتها من 45 إلى 60 دقيقة، بعض الأمراض والاضطرابات تحتاج فترة أقل أو أطول من ذلك حسب احتياجات المريض ودرجة استجابته للعلاج.
يمكنك الاختيار ما بين الكشف المباشر عند طبيب خاص أو مجاني ، أو أونلاين عن بعد.

والآن هل تريد التأكد أنك بحاجة لاستشارة نفسية؟

مقابلة طبيب نفسي قد تكون وسيلة فعالة لتحسين حياتك ورفاهيتك وتطوير نفسك ومهاراتك لذا نجد البعض يستديم على زيارته دون وجود أي اضطراب حتى، لمعرفتهم بأهمية وجود دعم واستشارة متخصصة في حياتهم.
من جانب آخر هناك اختبار يمكن أن يخبرك بمدى حاجاتك لطبيب نفسي، ويخلق لديك دافع أقوى لبدء الاستشارة إذا كانت معظم الإجابات بنعم. من ضمن أهم أسئلة ذلك الاختبار:

  • هل تعاني من اضطرابات في النوم؟.
  • هل تعاني في بعض الأوقات من القلق وصعوبة في التنفس؟
  • هل تسيطر عليك مشاعر الكآبة والحزن دون مبرر؟.
  • هل تعاني التعب والخمول حتى بعد ممارسة أنشطة صحية؟.
  • هل تميل إلى العزلة والصمت كثيرا؟.
  • هل تجد صعوبة في التواصل مع الآخرين؟.
  • هل تتملكك رغبة في البكاء بشكل مفاجئ ولا تسيطر عليها؟
  • هل يسيطر عليك الخوف من المستقبل؟.
  • هل تجد صعوبة في اتخاذ القرارات وإقامة حدود مع الآخرين؟.
  • هل تعاني من أعراض جسدية غير مبررة طبيا؟.

كيف تختار طبيبك الخاص وتتأكد من كفاءته؟

علينا القول أن الشعور بالراحة والثقة والاطمئنان هي أهم الأسس التي يجب الاتكاء عليها لاتخاذ قرار مواصلة العلاج مع المختص النفسي، ولكن هناك بعض المعايير التي يمكنك الاعتماد عليها للوصول إلى دكتور نفساني كفء وحصور أول جلسة على الأقل، قد تشمل أهم المعايير التي يجب أن تراعى عند الاختيار:

معايير اختيار دكتور نفسي

  • الخبرة المهنية لسنوات.
  • الشهادات العلمية المعتمدة من الجامعات الرسمية.
  • امتلاك ترخيص مزاولة المهنية.
  • تحقيق نسب شفاء عالية.
  • يحق له وصف الأدوية والعلاج بالجلسات.
  • تقييم مرتفع من العملاء السابقين.
  • يفضل انتسابه لمراكز علاجية موثوقة.
  • التأكد من أن تخصصه يشمل أعراض اضطرابك.

3 من أفضل الأطباء النفسيين في مصر

وفقا لمعايير الكفاءة والخبرة وجودة تنفيذ طرق العلاج، وحصولهم على أعلى تقييم من العملاء، إليك أبرز 3 أطباء نفسيين في مصر:

د. أمجد العجرودي

استشاري الطب النفسي وعلاج اضطرابات التعاطي، من أفضل الأطباء النفسيين في مصر، حاصل على ماجستير أمراض نفسية وعصبية جامعة القاهرة، دبلوم ممارسة الطب النفسي من جامعة لندن، عضو الزمالة العربية للطب النفسي، خبرة تفوق ٢٠ عاما، من ضمن الكادر الطبي لمركز دار الهضبة أبرز مركز للعلاج النفسي والإدمان.

د. شيماء عثمان فوزي

استشاري الطب النفسي ومعالجة اضطراب العقاقير، أتمت دراستها في جامعة نت بولاية فلوريدا، تعد أكفأ دكتورة نفسية في الجيزة، خبرة في ممارسة تخصص الطب النفسي لسنوات عديدة.

د. تفاؤل فوزي

استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، كفاءة طبية متميزة، سنوات خبرة طويلة منذ عام ١٩٩٨
حاصلة على دبلوم الطب النفسي من جامعة كينجز بلندن، دبلوم علاج الادمان من جامعة القاهرة بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا.

تواصل مع كل هؤلاء من خلال رقم الواتس: 01154333341

موقع استشارات نفسية أونلاين

أصبح العلاج النفسي الافتراضي عبر الحصول على استشارة أونلاين وسيلة جذابة للكثير من المرضى توفيرا للجهد والتكلفة، وأيضا لإزالة أي عوائق بالنسبة للمواعيد أو مشاعر الخجل من تلقي العلاج ، بجانب القدرة على اختيار الطبيب المفضل من خلال الإطلاع على السيرة الذاتية الخاصة و تقييمات العملاء الموجودة في الموقع، حيث يجد الكثير راحتهم في مثل تلك الوسائل.
يمكنك إالوصول إلى متميزة من المتخصصين في الطب النفسي للعلاج أونلاين من موقعك الحالي وبأسعار مناسبة تنافسية من خلال الموقع الإليكتروني التالي:أفضل موقع استشارات نفسية أونلاين

دكتور نفسي مجاني أو بسعر رمزي

الأمانة العامة للصحة النفسية في مصر هي جهة مسؤولة عن توفير كادر طبي لتشخيص وتقديم العلاج مجانا أو بسعر رمزي للمواطنين في مصر عبر العيادات الخارجية أو الإقامة السكنية إذا استدعى الأمر.

يمكنك التحدث وتلقي الاستشارة النفسية مجانا من خلال الاتصال بالخط الساخن على مدار اليوم عبر الأرقام التالية: 08008880700 أو 02208168310
حيث يتلقى اتصالك متخصص تابع للأمانة العامة للصحة النفسية للرد على جميع الاستفسارات.

كما يمكنك زيارة العيادات الخارجية للمستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية لمقابلة طبيب نفسي بسعر رمزي عبر النظام الاقتصادي، إليك أبرز المستشفيات التي يمكن التوجه إليها:

  • مستشفى العباسية: أكبر وأقدم مستشفى مجاني لعلاج الاضطرابات النفسية، تفتح أبواب عيادتها من التاسعة وحتى الواحدة ظهرا.
    العنوان: العباسية- ش رمسيس- القاهرة.
  • مستشفى مطار النزهة الجديدة: ثاني أكبر مستشفى حكومي مجاني للطب النفسي، تسخر مجموعة كبيرة من متخصصي الطب النفسي لمعالجة المواطنين عبر العيادة الخارجية. المواعيد طوال أيام الأسبوع من ٩ وحتى الثانية ظ ويوم الجمعة إجازة.
  • مستشفى المعمورة للطب النفسي: من أضخم مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية في الإسكندرية، يمكن زيارتها طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة من التاسعة حتى الواحدة والنصف.
    العنوان: المعمورة البلد- طريق الملاحة- بجانب مستشفى الصدر- الأسكندرية.

متى يجب العلاج من الاضطراب العقلي في مستشفى؟

يرجع التوجيه لضرورة العلاج النفسي عبر الإقامة السكنية داخل مستشفى متخصص إلى تشخيص وتقييم الدكتور في الجلسات الأولى، وقد تكون هناك علامات اضطرابية لا يمكن الانتظار عليها وتستدعب الحجز في أقرب وقتا للعلاج النفسي الداخلي.
تشمل أبرز الحالات التي يوصى بها الطبيب للاستعانة بمستشفى للصحة النفسية لحين السيطرة على الأعراض:

  • وحود الأفكار الانتحارية.
  • الهياج العصبي.
  • أعراض العنف والعدوانية.
  • اضطرابات تعاطي المخدرات.
  • حالات الذهان، الفصام، اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب الحاد.
  • الحاجة إلى التواجد في بيئة داعمة للنقاهة النفسية (اختياري).

تعد مستشفى دار الهضبة للطب النفسي هو الوجهة الأفضل والأكثر شهرة في مصر والوطن العربي لتلقي أفضل تشخيص وأجود جلسات نفسية سواء عبر العيادات أو الإقامة السكنية،، لا تتردد في زيارة موقعنا للاستفسار او الاتصال عبر رقم الواتس آب المجاني.

الخلاصة

الدكتور النفسي أصبح وجوده في حياتنا ضرورة لا غنى عنها، لتحقيق الاستقرار العاطفي والفكري والسلوكي، ومعالجة أي أزمات أو اضطرابات عقلية طويلة المدى أو طارئة.
لديك الكثير من المنافذ للوصول إلى متخصص في الطب النفسي لتلقي العلاج بما يناسب ظروفك المادية أو موقعك، فهناك افضل الأطباء الموصى بهم حيث يتحمل المريض تكاليف الجلسات، وهناك الاستشارات أونلاين بتكلفة أقل، وهناك دكتور نفسي تابع للأمانة العامة للصحة النفسية للعلاج مجانا أو بسعر رمزي.

ا. الهام عيسي

الأسئلة الشائعة

من هو افضل دكتور نفسي في الإمارات؟

الدكتور أحمد مصطفى من أفضل الأطباء النفسيين الذين يقدمون خدمة الاستشارة النفسية في الإمارات عن بعد، حيث يدير مستشفى للصحة النفسية تعد من أبرز المرافق في الوطن العربي، فضلا على حصوله على جائزة أفضل مدير مستشفيات بصفة رسمية من الدولة.

هل الطبيب النفسي يعالج الاكتئاب؟

الاكتئاب من أكثر الاضطرابات العقلية انتشارا حول العالم، ويعد خللا عاطفيا يفقد المريض السيطرة على سلوكياته، الطبيب النفسي يستطيع معالجة الاكتئاب من خلال وصف الأدوية والجلسات الفردية والجماعية عبر استراتيجيات العلاج بالكلام السلوكي المعرفي وفروعه الأخرى.

ما هي الأسئلة التي يطرحها الطبيب النفسي؟

من المستحسن أن يأخذ المريض فكرة عن أهم الأسئلة التي يطرحها الطبيب النفسي في الجلسة الأولى توفيرا للوقت والمجهود والوصول إلى تشخيص أدق في وقت قصير، ومن أهم تلك الأسئلة:
ما الغرض من زيارتك؟.
ما هي الأعراض السلبية التي تعاني منها؟.
ما هو تاريخ عائلتك بالنسبة للاضطرابات العقلية؟.
هل زرت طبيب نفسي من قبل؟.
ما الذي تتوقعه من العلاج؟.
بماذا تشعر الآن؟
هل سبق لك تناول أدوية نفسية؟.
هل تعاني من القلق، الحزن، اضطرابات الامل والنوم.

ما الذي عليك فعله قبل التحدث مع الدكتور النفسي؟
تحضير كل ما ترغب في قوله، تحضير تقرير عن الأدوية التي تتناولها، تاريخك الطبي والعائلي مع الأمراض العقلية والجسدية.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *