حبوب الريفوتريل ( الاستخدام والجرعة والأضرار)

تنتمي حبوب ريفوتريل أو (كلونازيبام)  إلى البنزوديازيبين الذي يعد ضمن الأدوية التي يتم صرفها لمرضى الصرع والشلل الرعاش، والمصابين بالاكتئاب أو القلق، كما يتناوله البعض في حالات الخوف الشديد لأنه يساعد على الإسترخاء من خلال وصوله إلى النهايات العصبية والمواد الكيميائية في المخ فيعمل على تبطيئها. 

يعتبر ريفوتريل آمن الاستخدام إذا تم تناوله تحت إشراف طبي بجرعات محددة ولم تظهر له أي أعراض جانبية، ولكن على الرغم من  فوائد حبوب الريفوتريل، فله جانب سلبي لا يقل أهمية عن تلك الفوائد وذلك لأن تناوله بجرعات عالية وبدون رقابة طبية يؤدي إلى الإدمان نتيجة تأثر الجسم  بالكلونازيبام واعتماده عليه بصورة غير طبيعية. 

آثار تناول حبوب ريفوتريل الإيجابية والسلبية

تم استخدام حبوب ريفوتريل كمادة طبية لها تأثيرها العلاجي للعديد من الأمراض وكانت لها فاعلية إيجابية عند استخدامها بانتظام تحت إشراف طبي موثوق وذلك في الحالات المرضية التالية:

  • نوبات الصرع المتكرر.
  • القلق والخوف الزائدان عن الحد الطبيعي.
  • الشلل الرعاش.
  • انفصام الشخصية.
  • الإكتئاب.
  • ضعف التركيز والانتباه.
  • حالات الإجهاد الشديد.
  • فقدان الوعي.

لقد أثبتت مكونات ريفوتريل فاعليتها في تبطيء وتهدئة الجهاز العصبي لذلك كانت ناجحة في معالجة هذه الأمراض والتقليل من مخاطرها.

و نتيجة تأثير حبوب الريفوتريل على الجهاز العصبي المركزي ظهرت بعض الأعراض المؤقتة  عند تناوله بكمية كبيرة مثل اليقظة، وزيادة النشاط، وتعزيز الرغبة الجنسية، والشعور بالنشوة والسعادة لتكون هذه الأعراض سبباً في الاستخدام السيء والمفرط لهذه الحبوب.

بينما أثبتت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناولها يتسبب في ظهور أعراض إدمانية خطيرة على المدى الطويل لذلك يمكن أن  يتسبب في العديد من الوفيات ووقوع العديد من الشباب ضحايا الإدمان للأدوية نتيجة اعتماد الجسم على هذه المادة لمواجهة مشكلات الحياة والتخلص من ضغوطاتها.

 اختلاف الجرعات الآمنة من حبوب ريفوتريل حسب الفئات العمرية المختلفة

يختلف تأثير حبوب ريفوتريل حسب الفئات العمرية، لذلك فإن الجرعات المقدمة للأطفال تحت سن العاشرة يجب ألا تتعدى 0.01 مجم لكل واحد كيلو جرام من وزن الطفل في بداية الاستخدام، ويمكن تصل  الجرعة القصوى منه إلى 0.05 يومياً مقسمة إلى جرعتين أو ثلاث جرعات على حسب وزن أجسامهم وأعمارهم، هذه الجرعة يتم زيادتها بالتدريج لتكون الجرعة المداومة ما بين 0.1: 0.2 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

بينما تختلف الجرعة التي يتناولها البالغين وكبار السن طبقاً لحالة المريض غير أنه لا يجب أن تزيد الجرعة الفعالة من الدواء للبالغين عن 1.5 مجم في اليوم وتكون مقسمة إلى ثلاث مرات وهذه الجرعة يتم زيادتها من قبل الطبيب حتى تتم السيطرة على نوبات الصرع.

يمكن أن يتم تناول الدواء مع الطعام أو بدونه مع الأخذ في الاعتبار تجنب تناول عصائر الجريب فروت التي تعمل على زيادة نسبة كلونازيبام في الدم.

 

 الآثار الجانبية  المصاحبة لتناول حبوب ريفوتريل

توجد بعض الاستجابات غير المرغوب فيها نتيجة استخدام حبوب ريفوتريل تسمى بالأعراض أو الآثار الجانبية، حيث تختلف هذه  الآثار وتختلف حدتها من شخص إلى آخر كما يحتمل أن يصاب بعض الأشخاص بأعراض جانبية مختلفة نتيجة تناول حبوب ريفوتريل منها:-

  • الاكتئاب.
  • الدوخة.
  • تغيرات مزاجية مفاجئة، وأفكار انتحارية.
  • عدم التوازن أو الثبات.
  • الإرهاق وضعف عام في عضلات الجسم.
  • قد يصاب البعض بحالة من الارتباك بعد تناول ريفوتريل.
  • كما يمكن أن يتسبب فى حالات نعاس لساعات طويلة قد تكون بصورة غير طبيعة.
  • يمكن أن يؤدي إلى ضعف أو فقدان مؤقت للذاكرة.
  • هلوسة أو توهان.
  • ظهور سلوكيات عدوانية على من يتناوله.
  • رد فعل عكسي وزيادة نسبة التشنجات.
  • بعض المشكلات التي قد تكون متعلقة بأمراض الكبد مثل ( القيء  –  الغثيان  – بياض العين- البول الداكن   –  فقدان الوزن  – اصفرار الجلد  ).

بالإضافة إلى هذه  الأعراض الجانبية، فأنه ريفوتريل يسبب آثار تحسسية شديدة عند تناوله مثل ضيق في التنفس أو الطفح الجلدي وتورم الفم واللسان، أو إنخفاض ضغط الدم و الأفكار الانتحارية هذه الأعراض خطيرة  للغاية لذلك يجب الرجوع إلى الطبيب فوراً في حال ظهور أي منها بعد تناول دواء ريفوتريل .

الاحتياطات اللازم اتباعها قبل تناول ريفوتريل

من المهم تناول حبوب ريفوتريل تحت إشراف طبي، بالإضافة إلى أنه يجب أن يتعرف الطبيب على التاريخ المرضي للمريض قبل صرف دواء ريفوتريل، وينصح أيضاً الانتباه إلى بعض الاحتياطات التالية:

الاحتياطات اللازم اتباعها قبل تناول ريفوتريل

  • عدم تناول ريفوتريل مع المواد المخدرة أو الكحوليات كما ينصح بعدم تناوله لمن لديهم تاريخ إدماني.
  • يحظر تناول الدواء للحوامل لأنه يؤثر على نمو الجنين في فترة الحمل أو الرضاعة.
  • لا يجب تناول ريفوتريل لمن لديهم أمراض في الكلى.
  • يحظر استخدامه لمرضى الكبد دون استشارة الطبيب.
  • يحظر استخدامه لمن يعانون من ردود فعل تحسسيه لبعض مكوناته.
  • عدم تناوله لمن يعانون من الاكتئاب.
  • يحظر استخدام ريفوتريل لكبار السن،أو يتم صرفه بجرعات قليلة.

أشكال ريفوتريل و أسمائه الشائعة

توجد حبوب ريفوتريل  في السوق بأشكال وألوان متنوعة، يختلف تأثير بعضها عن الآخر منها أقراص أسطوانية الشكل، وأدوية سائلة أو حبوب حمراء اللون أو برتقالي يميل إلى الأصفر وتنتشر الحبوب البيضاء اللون المرسوم عليها خطوط متقاطعة على شكل صليب بكثرة،  وتسمى بين المدمنين بـاسم أبو صليبة أو الصلايب أو المسيحي أو حبوب الروش

أصبحت حبوب ريفوتريل المسماة في بيئة المدمنين  ب أبو صليبة  أو الروش مادة مخدرة شديدة الإدمان ذات تأثير بالغ الخطورة بعد استخدامه بصورة مفرطة أو خلطه مع المواد المخدرة، وعلى هذا الأساس تن إدراج ريفوتريل من ضمن أدوية جدول المخدرات إذ يحظربيعه بدون امتلاك وصفة طبية معتمدة.

قد يتمادى البعض في تناول ريفوتريل أو يستخدمه بطرق غير صحية لذلك يصل هؤلاء الأشخاص إلى مراحل خطرة من الإدمان تظهر عليهم أعراضه وقد يصابون بأعراض انسحابية مؤلمة وخطيرة عند التوقف عن تناوله بدون استشارة طبية لذلك تم تأهيل بعض المراكز المختصة مثل دار الهضبة لمساعدة مدمني الريفوتريل للتخلص من الأعراض الانسحابية له وعدم الانتكاس من خلال برامج علاجية دوائية وسلوكية على أعلى مستوى.

الخلاصة

تعد حبوب ريفوتريل من الأدوية المهمة في علاج الكثير من الأمراض مثل الصرع، والقلق أو فرط الحركة وانفصام الشخصية لكن هذا لا يعني استخدامه في العموم بل يمنع ويحظر تناوله دون إشراف طبي وهذا يرجع إلى تأثيره على كيمياء الدماغ مما يجعل له تأثير إدماني شديد.

 

للكاتبة /ا. اماني

الأسئلة الشائعة

ما هي أسعار ريفوتريل في مصر ؟ 

يتم بيع ريفوتريل بأسعار رخيصة تصل إلى 15.6 جنيه مصري. 

ما هي أعراض انسحاب ريفوتريل؟ 

قد يصاب متعاطي ريفوتريل ببعض الأعراض الإنسحابية المشابهة للمواد المخدرة منها الأرق، الصداع، الإسهال، تغيرات المزاج أو التهيج والتوتر واضطرابات النوم والآلام في العضلات.

متى يبدأ مفعول ريفوتريل؟

يبدأ الشعور بمفعول نتيجة تناول ريفوتريل في مدة لا تقل عن 15 دقيقة وتزداد الأعراض مع الوقت. 

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا