سلوكيات مدمن الترامادول بين السعادة والغضب وماذا بعد؟

تعد سلوكيات متعاطي الترامادول من عنف وعدوانية، تقلب مزاجي، وإهمال وغيرهما من أبرز أضرار تلك الحبوب. وعلى رغم من كونها تظهر في أواخر الإدمان الشديد بعد ظهور التغيرات الجسدية إلا أنها تؤثر وبشكل كبير على حياة المدمنين اليومية؛ لذلك تكثر التساؤلات عنهم. فما هي أشهر هذه السلوكيات والصفات التي يتميز بها المدمن، هذا هو ما نتحدث عنه في مقالنا.

كيف يغير الترامادول سلوكيات المتعاطي والمدمن؟

يرجع التغيير الملحوظ في تصرفات المدمن إلى أن استخدام المخدر بشكل متكرر يؤثر على كيمياء المخ مما يُفقد الشخص القدرة على التحكم بتصرفاته، كما أنه يشعر بحالة من النشوة والاسترخاء، مختلطين بحالة من الانعزال عن الواقع الحقيقي والدخول في إدراك مشوه.
ومع تكرار الاستخدام يبدأ في الاعتياد على الحالة التي يسببها المخدر؛ مما يُزيد من حاجته للاستمرار في التعاطي وزيادة الجرعة. ومع كل ما سبق تبدأ سلوكيات جديدة في الظهور عليه والتي بمرور الوقت تصبح صفات راسخة.
فيما يلي نذكر أهم السلوكيات والتصرفات التي يتميز بها متعاطي أو مدمن الترامادول والتي تعد علامات تمكننا من التعرف عليه بسهولة:

  • الغضب السريع وانعدام القدرة في التحكم في الانفعالات خاصة عند تأخر الجرعة.
  • زيارة العديد من الأطباء من أجل الحصول على روشتة للحصول على المخدر بشكل مُرخص.
  • يصبح شخص كثير الكذب، وغير أمين.
  • يشتهر بأنه شخص يُفضل العزلة والابتعاد عن جميع المناسبات الاجتماعية.
  • التُواجد في أوساط ينتشر فيها الإدمان على هذا الدواء ويُسهل بها شراؤه دون وصفة طبية.
  • يقضي أغلب وقته في التعاطي أو التعافي من أو محاولة الحصول على المخدر.
  • الاهتمام بتحصيل المال لشراء الترامادول بغض النظر عن طريقة تحصيله حتى وإن كان عن طريق السرقة.
  • التهرب من المسؤوليات، الابتعاد عن الأنشطة، التوقف عن ممارسة هواياته.
  • الشعور باللامبالاة لكل الواقع المحيط.
  • خمول زائد والشعور بالتعب والإرهاق الدائم.
  • تقلبات مزاجية.
  • انعدام التركيز نتيجة تآكل جزء القشرة المخية المحتوي على مناطق التركيز في المخ.
  • الدخول في نوبات اكتئاب فعلى الرغم من السعادة التي يشعر بها في بداية التعاطي، إلا أنه مع مرور الوقت لا يستجيب الجسم للمحفزات.

ويختلف ظهور هذه السلوكيات وحدتها من شخص لأخر اعتمادًا على كميات المخدر التي يتعاطاها الشخص بجانب حدة الأعراض الجسدية الظاهرة عليه مثل ارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الشهية، وجع العضلات، واضطرابات الجهاز الهضمي وهي أشهر علامات التعاطي. ويجب الحرص على تعديل هذه السلوكيات من خلال استشارة المختصين في مستشفى دار الهضبة.

تعرف كيف تضر الحبوب عقلك وتصل بك للجنون

مع زيادة جرعة الترامادول وتناوله لمدى طويل أو تناول أنواع أخرى من المهدئات بجانبه يبدأ تأثيره السلبي على المخ في الظهور ويؤدي إلى حدوث عدد من الاضطرابات العصبية أكثرها شيوعا الهلاوس، اضطراب القلق، تشوه العاطفة، متلازمة السيروتونين، النوبات، شلل الرعاش، وتثبيط الجهاز العصبي المركزي والإصابة الزهايمر؛ حيث أنه مع الإدمان الطويل تتناقص أعداد نواقل الإشارات داخل خلايا المخ مما يؤثر على الخلايا المسؤولة عن الذاكرة بشكل كبير قد يصل إلى أن يصل بك لحد الجنون.

علاج التعاطي على الترامادول والشقاء منه يكون من خلال اللجوء لبرامج سحب السموم والعلاج النفسي التأهيلي. وهذه الطرق العلاجية يجب أن تتم تحت إشراف المختصين في مستشفى دار الهضبة لكي تتم بشكل صحيح ويمكن بها الوصول إلى الهدف المطلوب والتشافي من الإدمان.

الخلاصة

سلوكيات المتعاطي وصفاته المتغيرة كالعنف والتقلبات المزاجية قد تزداد مع زيادة حاجته للترامادول وبدورها تُزيد من الجرعة التي يأخذها المتعاطي مما سوف يُطيل المدة اللازمة لشفائه مستقبلًا لذلك ننصح بسرعة العلاج فورًا بعد ظهور أيًا من هذه السلوكيات وذلك عن طريق سرعة التوجه إلى مستشفى دار الهضبة.

للكاتبة/ د. بسنت

الأسئلة الشائعة

هل متعاطي الترامادول دائما ما يميل للهروب؟

نعم يعد الهروب من المسؤوليات ومن الواقع بشكل عام من السلوكيات الشائعة بين أغلب المتعاطين.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.
 

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض