طريقة التعامل مع مدمن الكبتاجون بشكل صحيح وفعال

طريقة التعامل مع مدمن الكبتاجون تعتمد على التحلي بالصبر والهدوء وتقديم كل الدعم والحب، فإذا كنت ترغب في معرفة الطريقة الأمثل للتعامل معه فعليك أن تعي تماما أنه يعاني من مشاكل واضطرابات نفسية كما أنه يعاني من التوتر الزائد والقلق المفرط وأنه سريع الغضب أيضاً تصدر منه تصرفات غير مسئولة، ولمعرفة كيف يمكنك أن تساعده تابع معنا السطور القادمة.

نصائح لطريقة التعامل مع مدمن الكبتاجون

إذا اكتشفت أن أحد أفراد عائلتك أو الأصدقاء المقربين منك هو مدمن لمخدر الكبتاجون فهناك عدة نصائح يجب اتباعها معه من أجل مساعدته والأخذ بيده ليكون أكثر قدرة على اتخاذ قرار العلاج.
يشمل ما يلي خطوات مهمة للتعامل مع مدمن الكبتاجون والطريقة الفعالة لمساعدته ليتخلص من الإدمان وأضرار المخدر:

  1. في باديء الأمر لابد أن تواجهه بحقيقة إدمانه وأن الإدمان سوف يدمر حياته ومستقبله، وعليك أن تذكر له أيضاً تأثيره على صحته.
  2. في الخطوة الثانية ينبغي عليك أن تقنعه بالبدء في العلاج من الإدمان، وأنه كلما بدء مبكراً كان من الأفضل.
  3. ابتعد عن الغضب والأسلوب الحاد فالمدمن يعاني من مشاكل نفسية واضطرابات قد تجعله لايتفهم الامر منك ولا يتقبل أسلوبك، وقد يحتدم النقاش وتفشل بإقناعه في بدء العلاج.
  4. تعامل معه بحب وأمنحه كل الدعم وعليك أن تشعره بأنك لن تتخلى عنه حتى يتخطى ذلك الأمر.
  5. حاول أن تعرف منه تاريخ الإدمان وكيفيته والأسباب التي دفعته لذلك.
  6. لا تقوم بإلقاء اللوم عليه أو التهم فهذا الأسلوب قد يدفعه إلى إنهاء الحوار وعدم الاستماع أو الارتياح لمشورتك في الإقلاع وبدء العلاج.
  7. قم بتشجيعه على الإقلاع وبدء العلاج، وقارن بين حياته السابقة وكيف أصبحت حياته بعد الإدمان.
  8. حاول أن تقنعه بالخضوع لجلسات التأهيل الاجتماعي، فقد يساعده ذلك على الاقتناع بفكرة العلاج.
  9. طلب المشورة الطبية من مستشفى أو مركز متخصص في علاج الإدمان والبدء في خطة العلاج والتي قد تستغرق حتى ستة أشهر.
  • تذكر دائما:
    أن المخدر يجعل المتعاطي أكثر عرضة للاضطرابات ويسبب له القلق والتوتر واضطرابات النوم والتقلبات المزاجية وفقدان الشهية، كما أنه من الممكن أن يسبب ما يُعرف بهلوسة الكبتاجون وهي ما تدفع المريض لتخيل أو رؤية أشياء لا وجود لها وكذلك سماع أصوات ليست موجودة، لذا أفضل مساعدة لمدمن الكبتاجون هي إقناعه بالعلاج واختيار أفضل مؤسسة طبية رائدة في علاج الإدمان. ننصحك بمركز دار الهضبة المتخصصة في علاج الإدمان وتقديم المساعدة الطبية الشاملة في مجال علاج الإدمان.

بعض التجارب مع مدمني الكبتاجون

التجربة الاولى

تذكر م.ن.ص أم لطالب بالفرقة الرابعة كلية الهندسة أنه في فترة الامتحانات أراد إبنها أن يحصل على تقدير امتياز وأنه لن يحصل على ذلك إلا عن طريق التحصيل والمذاكرة وهذا ما دفعه للبحث عن دواء يساعده على الاستيقاظ أكبر وقت ممكن والسهر لفترات طويلة، أحد أصدقائه أشار عليه بتناول حبوب فينيثايلين على أنها من المنشطات ظناً منه أن هذا ما سيدفعه للتركيز، فبدأ الطالب بتناول الحبوب بشكل منتظم حتى ظهرت عليه بعض العلامات والأعراض والتي دفعته للبحث في الأمر، فقد أصبح يعاني من القلق والتوتر وقلة النوم وفقدان الشهية وضيق التنفس وتقلب المزاج.

وهذا ما دفعه للبحث ومعرفة حقيقة هذه الحبوب والتي كان يعتقد أنها حبوب تنشطه وتساعده على التركيز ولكن سرعان ما ظهر الأمر على حقيقته وتتالت الأثار السلبية للمخدر، بعد ذلك قرررت الأم أن يخضع ابنها للعلاج فوراً وهذا ما دفعها للبحث عن مستشفى متخصص في علاج الإدمان وبعد البحث قرر العلاج في مركز دار الهضبة التخصصي وقد خضع م.ن.ص للآتي:

  • تقييم الحالة الصحية بشكل دقيق.
  • التأكد من نوعية المخدر الذي يتعاطاه.
  • البدء في مرحلة العلاج الدوائي على أيدي امهر الأطباء.
  • الخضوع لجلسات التأهيل السلوكي والاجتماعي.

وذكرت ن.م.ص أن ابنها تعافى بشكل كامل وعاد لحياته الطبيعية بشكل أفضل وأنه تخطى مرحلة الإدمان على المخدر تماما.

التجربة الثانية

تروى هذه التجربة فتاة تدعى س.أ نقلاً عن والدها تقول: فقد أبي وظيفته بشكل مفاجيء ما جعله يمر بفترة من الاكتئاب والحزن، مما دفعه للاستجابة لصديقه بتناول هذه الحبوب المنشطة زعماً منه إنها ستُشعره بالسعادة وتخرجه من حالة الاكتئاب هذه، وظل يتناول هذه الحبوب الواحدة تلو الأخرى حتى صار أبي مدمن كبتاجون وتحول إلى شخص عدواني يكيل لنا السباب والضرب، ولا يقوم بواجباته كأب نحونا. وبدأت تظهر عليه أعراض المخدر من العصبية الزائدة وقلة النوم وفقدان شهيته للطعام وظل أبي على هذه الحبوب حتى تفاجئنا بخبر سقوطه مغشياً عليه إثر أزمة قلبية نقل على اثرها للمستشفى، واتبعنا طريقة التعامل مع مدمن الكبتاجون والحمد لله بدأ في العلاج.

وبعد أن عرضنا عليك هذه التجارب، يجب أن تعرف أن العيش مع مدمن كبتاجون قد يعرضك للخطر إذا لم يخضع للعلاج في أقرب فرصة بسبب شعوره الدائم بالرغبة في العدوانية والعنف وتشوه إدراكه، ومعاشرته تكاد تكون مستحيلة، لذا ننصحك بعدم حل المشكلة بمفردك والجأ للدعم الطبي والاجتماعي على الفور، حتى يساعدونك في إقناعه بالإقلاع والعلاج.

الخلاصة

أفضل طريقة للتعامل مع مدمن الكبتاجون والتي تحتاج إلى بذل مجهود كبير مع المدمن كونه غير مدرك لأفعاله، ولديه مشكلات كبيرة في اتخاذ القرارات، نعم الحمل سيكون ثقيلا لأن رحلة الإقناع تستلزم هدوءا ومعرفة واحتواء لعدة مرات، ولكنك في النهاية تنقذه من الموت، وعرضنا ايضا نماذج لتجارب الأسر مع مدمني الكبتاجون لتعرف أن هناك محاولات ناجحة قبلك لتكون بارقة امل لك لتنجح في مساعدته حتى التعافي.

للكاتبه/ د. مروة

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض