ابدأ رحلتك في علاج الإدمان على الترامادول نهائيا واستعد حياتك

لم يعد علاج الإدمان على الترامادول أمراً صعباً، فقد زادت حالات الشفاء من إدمانه في الآونة الأخيرة، كما قلت حالات الانتكاس بصورة كبيرة، خاصة عند الحصول على الدعم الطبي المُتخصص وخوض رحلة العلاج كاملة حتى العمل على التعافي الممتد.

وفي هذه المقالة سنعمل على تقديم المساعدة في معرفة أنواع برامج مُعالجة ادمان الترامادول المضمونة، وكذلك الأدوية الطبية المستخدمة، وذلك لتوفير وقت البحث عليك، فمن واجبنا وضعك على بداية الطريق، ودعمك بالمعلومات اللازمة لتمضي بثقة وعلم في رحلة العلاج، فاحرص على قراءة كل كلمة للنهاية.

ما هي الطريقة الصحيحة لعلاج الإدمان على الترامادول؟

الطريقة الصحيحة للإقلاع عن الترامادول والتخلص من إدمانه نهائياً بالمفهوم الطبي والنتائج المجربة هي الخضوع لبرنامج العلاج المهني الشامل بجميع خطواته ومراحله والتي تجرى في المراكز المتخصصة كالتالي:

الطريقة الصحيحة لعلاج الادمان على الترامادول

الخطوة الأولى: المقابلة الشخصية مع الطبيب المُعالج وإجراء الفحوصات اللازمة

تتم مقابلتك مع الطبيب لتتحدثا معاً قبل البدء في العلاج، مما يكسر حاجز الخجل أو الخوف بين مدمن الترامادول وبين الطبيب.

بالطبع سيسألك الطبيب عدة أسئلة عن حياتك الشخصية، رحلة إدمانك، وكذلك تاريخك المرضي. وذلك لاستنباط:

شدة إدمانك، وأسبابه.
هل تتناول مواد أخرى غير الترامادول.
هل يوجد أي مشاكل جسدية، أو أمراض عقلية.
هل أنت مُحاط بالدعم من الأسرة والأصدقاء، وتستطيع إكمال العلاج من المنزل، أم تحتاج لمن يدعمك.
ربما يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات، التحاليل، والأشعة.

كل ذلك ليُساعدك الطبيب على اختيار أفضل برنامج علاجي لحالتك، فالبرامج العلاجية كثيرة لتناسب كافة الظروف، ومنها:

خدمات العيادات الخارجية (Outpatient services)

هذا البرنامج مُفيد للتخلص من تعاطي الترامادول، خاصة إذا لم يصل الأمر إلى حد الاضطراب العقلي، حيث يحضر الشخص جلسات مُجدولة مُسبقاً بانتظام، ويتلقى الخدمات العلاجية المُناسبة لحالته في المستشفى، بينما لا يزال يعيش في المنزل. ويُفضل اختيار هذا البرنامج للمرضى الذين:

مستوى إدمانهم أقل.
استطاعوا الحفاظ على عمل مستقر.
لديهم دعم عائلي قوي.
انتهوا من العلاج الداخلي، ويحتاجون لبعض الجلسات.

يحتاج المريض إلى تسع ساعات على الأقل أسبوعياً، يحضر خلالها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

الرعاية المُكثفة في العيادات الخارجية / الاستشفاء الجزئي (partial hospitalization)

يُقدم هذا البرنامج 20 ساعة على الأقل من العلاج أسبوعياً، وهو مُخصص للحالات الأصعب قليلاً ولكنها لا تتطلب رعاية على مدار 24 ساعة.

الخدمات السكنية أو الداخلية (inpatient services)

هذا النوع من البرامج مُفيد للاقلاع عن الترامادول نهائياً، خاصة في حالات الإدمان الشديدة المصحوبة بالاضطرابات النفسية والعقلية والمتوقع معها أعراض انسحابية شديدة، حيث يبقى الشخص في المستشفى على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتلقي الخدمات العلاجية تحت الإشراف الطبي المُكثف، ويتم اختيار هذا البرنامج للمرضى الذين يُعانون من:

تعاطي الترامادول لفترة زمنية طويلة.
إدمان شديد، سواء نتيجة تناول جرعات كبيرة نسبياً، أو تكرار الجرعة عدة مرات في اليوم، وبالتالي يُتوقع ظهور أعراض انسحابية شديدة.
الحياة مع أشخاص يتعاطون المخدرات.
أمراض جسدية مُزمنة.
اضطرابات نفسية متزامنة مع ادمان الترامادول (التشخيص المزدوج).

تختلف مدة الإقامة في المستشفى تبعاً لحالة الشخص الصحية و الإدمانية، وكذلك برنامج العلاج الذي تم وضعه خصيصاً لحالته. أسبوعين إلى شهر، وقد تزيد قليلاً في الحالات الشديدة.

الخطوة الثانية: سحب آثر الترامادول من الدم والجسم

يتم ذلك من خلال ما يُعرف باسم الديتوكس، حيث يُمنع تناول الترامادول تماماً، مع إعطاء الجسم فُرصة لتنظيف نفسه بنفسه عن طريق الكبد والكُلى، مع إبقاء المريض تحت الملاحظة الطبية على مدار الساعة، وإعطاءه الأدوية اللازمة لتقليل أعراض الانسحاب، ومساعدته على تخطي هذه المرحلة بأمان ودون معاناة، فيما يُعرف بعلاج ادمان الترامادول بدون ألم.

أسماء أدوية تُساعد على التخلص من الترامادول

إذا كنت تبحث عن روشتة لعلاج الترامادول، فالأدوية التالي ذكرها لا يجب تناولها دون إشراف طبي، حتى يتم اختيار ما يُناسب حالتك منها، مع تحديد الجرعة المُناسبة بعد التشخيص:

ميتوكلوبراميد لعلاج الغثيان والقيء.
لوبيراميد لعلاج الإسهال.
ايبوبروفين أو اسيتامينوفين لتخفيف آلام العضلات.
كلونيدين للقلق والتعرق.
الميثادون، كبديل أخف للترامادول.

الخطوة الثالثة: علاج تأثير الترامادول النفسي والسلوكي

إن الآثار النفسية والسلوكية لإدمان الترامادول كثيرة جداً، ولا يجب إهمال علاجها والاكتفاء بتنظيف الدم من المُخدر، وذلك منعاً لحدوث الانتكاس مرة أخرى. ويتم في تلك المرحلة:

علاج اكتئاب الترامادول، حيث أصبح الاكتئاب أحد أشهر العلامات النفسية التي تظهر على المدمن خاصة في فترة انسحاب الدواء طويلة المدى، ومن المتوقع أن تتضاعف شدة أعراض الاكتئاب عند متعاطين تلك الحبوب لفترة طويلة لذلك من المهم التركيز على علاجه خلال رحلة تبطيل الترامادول بالأدوية والجلسات النفسية، باستراتيجيات تخص كل حالة على حدة.
المساعدة في تغيير المشاعر والمواقف التي أدت إلى الوقوع في فخ الإدمان.
تحسين المهارات التي تُساعد في إدارة التوتر وتجنب الانتكاس.
التعرف على الأفكار والسلوكيات غير الصحية، وإصلاحها أو استبدالها تماماً.
تحديد المحفزات المحتملة للانتكاس، وتعلُم ضبط النفس من خلال تطوير مهارات التأقلم الصحية.
بناء خطة للتغيير من خلال زيادة في الدوافع.
تعليم أفراد الأسرة كيفية التعامل الأمثل مع المريض.

الخطوة الرابعة: متابعتك لفترة طويلة بعد التعافي

هذا يُساعدك كثيراً في المضي قدماً في حياتك دون مُخدر، وفي أي وقت تشعر بالرغبة في العودة إلى المُخدر، أو تشعر بأي إحباط يتسلل إليك ستجد من يُساندك، ويُشجعك على المثابرة وإكمال ما بدأت.

وبإتمام هذه الخطوات الأربعة فإنك ستصل لمرحلة العمل على التعافي والمحافظة على الامتناع عن التعاطي والتخلص من إدمان الترامادول بأسرع طريقة، حيث يوفر لك العلاج المهني الوقت الذي يضيع في تجربة طُرق غير فعَّالة، كما يقلل فرص الانتكاس ويحمي المريض من أي مضاعفات.

كم تبلغ مدة علاج الإدمان على الترامادول؟

تتراوح مدة الإقلاع عن الترامادول من شهر إلى ثلاثة أشهر، إذ من المتوقع بقاء سموم الترامادول في بول المدمن  ثلاثة أيام، هذا وتقدر فترة الانسحاب ب 7 إلى 15 يوما تقريبا.

في الغالب يحتاج المدمن إلى ثلاثة أشهر حتى تختفي تماما آثار مخدر مثل الترامادول من جميع أجزاء الجسم الأخرى بما فيها الشعر، بينما قد تستمر متابعة ما بعد التعافي لسنوات لبوقاية من انتكاسة الترامادول بعد العلاج.

الخلاصة

علاج ادمان الترامادول أصبح متاحا، فقط عليك اختيار الطريق الصحيح، والأشخاص الداعمين لمساعدتك على إكمال رحلتك العلاجية، وتذكر أنك كلما أسرعت في طلب العلاج، كلما سهلت على نفسك المهمة، وقللت الوقت المهدور من عُمرك، واستعدت حياتك أسرع، وبالطبع إياك واللجوء للعلاج في المنزل، أو الانسياق خلف شائعة وصفة طبيعية مُجربة لعلاج الإدمان على الترامادول بدون استشارة مختصين أولا حرصاً على حياتك، تواصل مع مركز دار الهضبة لمعرفة سبل العلاج الآمنة عبر رقم الواتس التالي:01154333341 .

للكاتبة / د. سمر غنيم

الأسئلة الشائعة

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن الترامادول؟

نعم، فقد أثبتت الدراسات أن مُعظم الحالات تستعيد القدرة على الإنتصاب بعد علاج ادمان الترامادول والتوقف عن التعاطي بفترة قصيرة، كما تستعيد كامل صحتك الجنسية، الجسدية، والنفسية كلما أسرعت بالتقدم للعلاج.

ما هو أقوى مُسكن للاقلاع عن الترامادول؟

أقوى مُسكن للإقلاع عن الترامادول هو الإيبوبروفين، ولكن لا يجب تناول أي أدوية دون العودة إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.

ماذا يحدث بعد ترك الترامادول؟

ربما تُعاني قليلاً من الحرمان من المُخدر نتيجة اعتيادك عليه، وتظهر عليك الأعراض الانسحابية المتوقعة بعد ترك الترامادول تبعا لحالتك الإدمانية، ولكن صدقاً ستستعيد حياتك كأنك وُلدت من جديد عندما تبدأ في علاج الإدمان بشكل مهني وتحت أعين متخصصين.

هل اللبن يفصل الترامادول؟

بالطبع لا، لا توجد أي دراسات تؤكد إبطال مفعول الترامادول بواسطة شرب الحليب، ولكن تناول اللبن مُفيد بشكل عام، ويُساعد على تقوية جسمك خلال فترة العلاج.

هل القهوة تبطل مفعول الترامادول؟

لا، على العكس فالقهوة تؤخر خروج مُخدر الترامادول من الجسم، نتيجة انشغال الجسم بإخراج الكافيين الناتج عن شرب القهوة في نفس الوقت، بدلاً من تركيز الجهد على إخراج مستقلبات المخدر ونواتج تكسيره.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا