علاج الإدمان على ليريكا…ومدى فاعلية العلاج بالأعشاب

علاج الإدمان على ليريكا هو الحل الوحيد أمام المدمن حتى يتخلص من أضراره الجسدية والنفسية، ولكي يتخلص أيضًا من الأعراض الانسحابية الشديدة التي يمكن أن يتعرض لها نتيجة توقفه المفاجئ له، وتختلف طرق العلاج حسب درجة وشدة الإدمان، كما سنعرف فيما يلي.

تأثير مفعول ليريكا على المدمن

يظهر مفعول ليريكا على الفور عند تناوله عن طريق الفم، حيث يتميز بسرعة امتصاصه ويبدأ تأثيره في خلال ساعة من تعاطيه وينتهي مفعوله بعد حوالي 33 ساعة.

يحتاج الجسم فترة طويلة لكي يتخلص من ذلك الدواء، فعادة ما تكون مدة بقاء ليريكا في البول من يومين إلى ٥ أيام، وفي الدم من يومين إلى ٤ أيام، ويبقى في الشعر لمدة تصل إلى ٣ شهور، كما يبقى في اللعاب لمدة 48 ساعة من تعاطي آخر جرعة.

عند إساءة استخدام ليريكا قد يقع المتعاطي في إدمانه سريعا، ويسبب الدواء حينها العديد من الآثار الجانبية بعضها قد يكون خطير أبرز هذه الآثار الدوخة، النعاس، الصداع، والاكتئاب الحاد.

التوقف المفاجئ عن تعاطي ليريكا يسبب أعراض انسحابية حادة خطيرة من الناحية الجسدية والنفسية والسلوكية على المدى القصير، ومع الاضطراب الإدماني قد يتعرض المدمن للخطر إذ لم يتم علاج الإدمان على ليريكا بالشكل الطبي الصحيح.

علاج الادمان على ليريكا والإقلاع عنه نهائيًا

أفضل طريقة للإقلاع عن ليريكا والتخلص من إدمانه هي التوجه إلى مركز متخصص لكي تخضع للفحص والتشخيص الطبي حتى يتم تحديد درجة الإدمان ومعرفة البرنامج العلاجي وطريقة الإقلاع المناسبة لحالتك.

يتم علاج الإدمان على ليريكا داخل المستشفى عن طريق المرور ببعض الخطوات حتى يتم التعافي بشكل نهائي وإدارة أعراض الانسحاب والسيطرة عليها وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

علاج الادمان على ليريكا والإقلاع عنه نهائيًا

التقييم والتشخيص الطبي

 في هذه المرحلة يتم تشخيص حالة المريض ووضع البروتوكول العلاجي الذي سيخضع له المدمن أثناء فترة العلاج، كما يتم عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة نسبة السموم داخل الجسم، وتحديد إذا حدث أي ضرر للمخ والجهاز العصبي والكبد والكلى.

علاج الأعراض الانسحابية لليريكا

يخضع المدمن في هذه الخطوة إلى برنامج مخصص لسحب السموم من الجسم، والسيطرة على الأعراض الانسحابية لليريكا.

يتم العلاج باستخدام بروتوكول دوائي يضمن للمدمن أقصى راحة جسدية ونفسية ممكنة تحت الإشراف الطبي، ومن أشهر الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الأعراض الانسحابية لليريكا ما يلي:

  • كلونيدين.
  •  ترازودون.
  • ديكسميديتوميدين.
  • مسكنات الألم والمهدئات.
  • دواء زوفران.
  • أدوية لعلاج الإسهال واضطرابات المعدة.

كما يجب الاهتمام في هذه المرحلة باتباع نظام غذائي صحي لرفع المناعة وكفاءة الأعضاء وتخفيف الآلام الناتجة عن سحب السموم.

العلاج النفسي

يعمل الأطباء في تلك المرحلة على معالجة الآثار النفسية التي أصيب بها المدمن أثناء فترة الإدمان، ويتبع فيها الأطباء بعض البرامج العلاجية النفسية التي تساعد المدمن في السيطرة على انفعالاته وتغيير تفكيره عن الادمان، ومن أكثر هذه البرامج فعالية هي حضور الجلسات الفردية، والجماعية والترفيهية التي تساعد المدمن على التحسن بشكل أسرع كما تحفزه على الاستمرار في العلاج وخاصة في حالة إصابته بالاكتئاب أو الهلاوس.

التأهيل الاجتماعي والمتابعة المستمرة

بعد خروج المريض من مركز علاج الإدمان يجب أن يخضع لاختبارات التأهيل الاجتماعي وفيها يتم معرفة مدى قدرة المدمن المتعافي على التعايش مع المجتمع والعودة لحياته الطبيعية، وفي هذه الخطوة يجب زيارة الطبيب باستمرار للتأكد من تعافي المدمن نهائيًا وقدرته على التعايش بدون ليريكا والتأقلم مع المجتمع بما فيه محفزات الإدمان دون الانتكاس مرة أخرى، كما يقوم الطبيب بمساعدة المريض في حل المشاكل التي يمكن أن تواجهه في هذه الفترة وتأهيله على التعايش مع محفزات الإدمان دون الوقوع في الإدمان مرة أخرى.

هل يمكن علاج ادمان ليريكا في المنزل؟

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها علاج الإدمان على ليريكا في المنزل ولكن نسبة نجاح علاج هذه الحالات لا تتعدى الـ40 في المائة، هناك عدة شروط يجب توافرها في حالة العلاج في المنزل وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • أن تكون درجة الإدمان خفيفة، كما تكون فترة التعاطي قصيرة.
  • عدم الإصابة بأي أمراض عقلية أو نفسية.
  • أن يكون العلاج تحت إشراف طبي متكامل.
  • التواصل الفوري مع الطبيب المعالج عند حدوث أي مضاعفات.
  • تهيئة البيئة المحيطة في المنزل ليتم العلاج بأمان.
  • وجود دعم قوي من جانب الأسرة والمحيط به لكي تساعده في مرور هذه الفترة بسلام.
  • الالتزام بجرعات ومواعيد الأدوية التي حددها الطبيب.
  • الانضمام لمجموعات الدعم بعد مرور فترة الانسحاب حتى لا يحدث الانتكاس مرة أخرى.

نحن في مستشفى دار الهضبة لا ندعم العلاج داخل المنزل وذلك لتجنب التعرض لأي مضاعفات محتملة أثناء فترة الانسحاب وعدم حدوث الانتكاس والعودة للإدمان مرة أخرى.

من المضاعفات والسلبيات التي يمكن أن تحدث أثناء علاج الإدمان على ليريكا في المنزل دون إشراف طبي الآتي:

  • عدم القدرة على مواجهة بعض الأعراض الانسحابية الشديدة.
  • حدوث مضاعفات جسدية ونفسية أبرزها الأفكار الانتحارية والعنف مما يعرض المريض للخطر.
  • عدم توافر البيئة المناسبة ووجود المحفزات للتعاطي والانتكاسة مرة أخرى.
  • صعوبة التدخل الفوري والسريع عند حدوث مضاعفات خطيرة تطلب التدخل الطبي.
  • التعرض لخطر إدمان الأدوية المستخدمة لعلاج الأعراض الانسحابية.

في كل الحالات إذا كنت مضطرًا للعلاج في المنزل وليس لديك القدرة المادية للذهاب إلى مركز لعلاج الإدمان، ولا تستطيع ترك عملك يجب ان يتم ذلك تحت إشراف طبي متكامل لتتجنب المضاعفات الخطيرة لسحب السموم من الجسم.

ما مدى فعالية علاج ادمان ليريكا بالأعشاب؟

قد تساعد بعض الأعشاب في معالجة الإدمان، وذلك عن طريق المساهمة في تعافي بعض أعضاء الجسم  المتضررة من الإدمان،  وتخفيف الأعراض الإنسحابية، إلا  أنه لم تثبت الأعشاب فعاليتها في علاج الإدمان مباشرةً، ومن الأعشاب التي يمكن أن تستخدم في ذلك ما يلي:

  •  العرق السوس.
  •  عشبة الهندباء.
  • زهرة العاطفة.
  •  شوك الحليب.
  •  سانت جون.

ما مدى فعالية علاج ادمان ليريكا بالأعشاب

يمكن أن تستخدم الأعشاب السابقة كمكملات غذائية  في النظام الغذائي للمدمن ولا يمكن الاعتماد عليها في معالجة ادمان ليريكا، ومن جهة أخرى يحذر الأطباء من تناول أية أعشاب أثناء العلاج حيث أنها قد تتداخل مع بعض الأدوية المستخدمة في العلاج كما يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة لذلك عليك إستشارة الطبيب قبل تناول أي عشبة حتى يوجهك للأعشاب التي يمكن أن تساعدك في هذه المرحلة.

ما هي مدة علاج ادمان ليريكا؟

تختلف مدة علاج الإدمان على ليريكا من مدمن لآخر حيث تختلف فترة العلاج حسب درجة الإدمان ومستوى المخدر في الجسم، ولكن بشكل عام يتطلب علاج الإدمان على حبوب ليريكا حوالي 3 أشهر، حيث يتم سحب السموم من الجسم في حوالي أسبوع إلى 3 أسابيع، ويتطلب العلاج النفسي والتأهيلي حوالي شهر أو شهرين حسب كل حالة، ويمكن أن يمتد العلاج في بعض حالات الإدمان الشديدة إلى حوالي ٦ أشهر حتى يتم التعافي بشكل نهائي.

ما هي أماكن علاج ادمان ليريكا في مصر والكويت والجزائر؟

إدمان ليريكا أصبح منتشرًا بشكل كبير في العديد من الدول العربية منها الجزائر ومصر والكويت، ولكل بلد أماكن يتوجه إليها المدمن في حالة رغبته في التعافي من الإدمان، ويعتبر العلاج في مراكز الإدمان في مصر أكثر جودة من مراكز الجزائر والكويت.

يتوافد الكثير من مدمني ليريكا إلى مركز دار الهضبة لتلقي العلاج المناسب حيث يعتبر أفضل أماكن معالجة الإدمان على ليريكا في مصر وذلك بسبب توافر العديد من الكوادر الطبية ذات خبرة كبيرة في هذا المجال.

بالنسبة لأماكن علاج إدمان ليريكا في الجزائر فيوجد مركزين لسحب السموم و١٥ مركز للتأهيل النفسي والسلوكي وجميعها مراكز عمومية يصعب الالتحاق السريع بها ويعتبر أفضل مركز في الجزائر هو فرانس فانون لعلاج المدمنين ومكافحة الإدمان بولاية البليدة.

تفتقر المراكز في الجزائر إلى الخبرة حيث أن نسبة التعافي فيها متوسطة وذلك بسبب التنقل من مكان لآخر أثناء فترة العلاج مما يعرض المدمن لخطر الانتكاس مرة أخرى.

أما أماكن معالجة الإدمان على ليريكا في الكويت فهي مستشفى واحدة تخدم الآلاف من المدمنين وهي مستشفى علاج الادمان والطب النفسي بيت المال الكويت، ويتم فيه سحب السموم وفترة تأهيل نفسي قصيرة جدًا وذلك بسبب نقص الكوادر والخدمات الطبية لذلك فإن نسبة التعافي من الإدمان على ليريكا في الكويت منخفضة جدًأ لا تتعدى ٢٥ في المائة، لذلك يمكنك التوجه لمركز دار الهضبة لضمان التعافي نهائيََا من إدمان ليريكا وعدم الانتكاس مرة أخرى ولمزيد من الاستفسارات عن خدمات المركز والبرامج العلاجية المتاحة يمكنك الاتصال على رقم 01154333341 .

الخلاصة

من الممكن علاج الادمان على ليريكا، ويتم ذلك في حالة التوجه إلى مركز متخصص لعلاج الإدمان للسيطرة على الأعراض الانسحابية المتوقعة والخضوع للفحص الطبي وتشخيص درجة إدمانك ووضع الخطة العلاجية المناسبة لحالتك، هناك بعض الحالات التي تريد أن تخضع للعلاج في المنزل ولكن هذه الطريقة لا تتعدى نسب نجاحها 40 بالمائة كما لها العديد من السلبيات أبرزها زيادة فرص الانتكاسة مرة أخرى، لذلك يجب أن يتم العلاج تحت إشراف طبي متخصص لتجنب الانتكاسة مرة أخرى. وبالنسبة لعلاج الإدمان في الكويت والجزائر فإن نسبة التعافي فيها قليلة جدًا وذلك بسبب نقص الخبرات والحوادث الطبية لذلك يلجأ العديد من مدمني الكويت والجزائر للعلاج في مستشفى دار الهضبة لما تقدمه من برامج علاجية شاملة تؤهل المدمن لحياته الطبيعية مرة أخرى.

للكاتبة / د. ندي شيحه

الأسئلة الشائعة

متى تبدأ الأعراض الانسحابية لحبوب ليريكا؟

تبدأ أعراض انسحاب ليريكا في الظهور بعد حوالي يوم إلى يومين ويمكن أن تمتد بعض الأعراض إلى عدة أسابيع.

متى يعود المخ لطبيعته بعد ترك ليريكا؟

يمكن أن يعود المخ لطبيعته بعد ترك ليريكا بعد حوالي 12 إلى 24 شهر على الأقل بعد سحب السموم من الجسم.

هل يمكن علاج الإدمان على ليريكا بالقرآن؟

هناك طرق علاجية روحية وإرشاد ديني تستخدم  للتخلص من ادمان ليريكا وذلك عن طريق قراءة القرآن والرقية الشرعية، ولكنها تأتي بعد تنظيف الجسم من سموم ليريكا طبيًا، والخضوع للعلاج النفسي، والبدء في مرحلة التأهيل المجتمعي، وبدون تطبيق العلاج في مركز متخصص لن يستطيع المدمن ترك ليريكا.

هل يمكن استخدام أدوية علاج إدمان ليريكا بدون طبيب؟

لا، لا يمكن استخدام أدوية علاج الإدمان على ليريكا بمفردك دون استشارة طبية، وذلك لأن ذلك يمكن أن يعرضك لخطر إدمان هذه الأدوية.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا