علاج الإدمان علي الحشيش .. أنواع وطرق وبروتوكول

ارتفع معدل البحث عن علاج الإدمان علي الحشيش في السنوات السابقة، حيث انتشر استخدام الحشيش في البداية في المجال الطبي كعقار معالج للألم والغثيان في أمريكا، وذلك منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، يعود أصوله إلى مادة القنب ويُطلق عليه تسميات عديدة مثل الماريجوانا والجنجا وماري جين، أمّا اليوم صنفت إدارة الغذاء والدواء مادة الحشيش بأنه عقار خطير قد يُسبّب تناوله الإدمان.
سنتحدث في هذا المقال عن علاج الإدمان علي الحشيش حيث أثبتت الدراسات تطور مستوى الإدمان عند حوالي ( 9٪ إلى 15٪) من مستخدمي هذا العقار.

ما العوامل التي ترفع نسب الإصابة بإدمان الحشيش؟

تختلف فرص الإدمان على المخدرات مثل الحشيش من شخص لآخر، حيث يُشجّع توفّر عدّة عوامل في الوصول إلى حالة الإدمان وهي كالتالي:

  • يلجأ البعض إلى تناول القنب أو الحشيش في سبيل تخفيف حالة القلق والتوتر أو الإكتئاب التي تُصيب المتعاطي.
  • تتعدد أنواع الحشيش في درجة قوته وتأثيره حسب نسبة رباعي هيدروكانابينول التي يحتويها، بالتالي يُسبّب تناول نوع قوي من الحشيش في ارتفاع نسبة الإصابة بالإدمان.
  • ترتفع نسبة الإصابة بالإدمان 16٪ في حال تناول الحشيش في فترة المراهقة.
  • تلعب العوامل الوراثية دور مهم في ارتفاع فرصة الإصابة بالإدمان وذلك في حال وجود مدمن حشيش من العائلة.
  • تلعب بيئة التربية المنزلية المضطربة في مرحلة الطفولة دور مهم في زيادة فرص الإدمان.
  • تؤثر الحالة النفسية السيئة ووجود مرض عقلي في التورط بإدمان الحشيش وذلك من خلال محاولة تخفيف الأعراض عبر تناول الكحول والحشيش وغيرها من المخدرات، والتي قد تُسبّب مُستقبلاً تطّور في الحالة المرضية.

وغالباً ما يصبح متعاطي الحشيش مدمن عندما يصبح الحشيش من ضروريات الحياة بالنسبة للمريض، حيث يشعر بالعجز عند فقدانه، ويبدأ بتجاهل مظهره الخارجي ونظافته الشخصية، ويزداد التدّني في حياته الإجتماعية والدراسية والعملية، مع فشل جهوده باستمرار في السيطرة على تناول القنب وإيقاف تناوله.

ما هو بروتوكول علاج الإدمان علي الحشيش؟

يتضمن بروتوكول علاج إدمان الحشيش بعد المرور بمرحلة التخلص من السموم وإدارة أعراض الانسحاب بالأدوية المعتمدة النقاط التالية:

ما هو بروتوكول علاج الإدمان علي الحشيش

مبدأ العلاج السلوكي المعرفي (CBT):

وهو نوع من أنواع العلاج النفسي الذي يهدف إلى تحسين عملية ضبط النفس والحدّ من السلوكيات المؤذية عبر زيادة إدراك المريض لأفعاله، وتشجيع المريض على مواجهة التحديات المرتبطة بإيقاف تعاطي مواد مخدّرة.

مرحلة إدارة الطوارئ (CM):

يعتمد على تصرّف المريض وفق سلوك معين في سبيل نيل مكافآت ملموسة، يتم تقديمها للمريض بمجرد القيام بهذا السلوك، ويُحرم منها  في حال  غياب هذا السلوك، بالتالي يعتمد على مراقبة سلوك المريض بانتظام.

مرحلة العلاج التحفيزي (MET):

يعتمد على مبدأ خلق دوافع ذاتية داخل المريض، في سبيل تشجعيه على الاستمرار في العلاج، وهو تدخّل علاجي لحثّ المريض على الإصرار على الشفاء.

مناهج بديلة:

مثل العلاج الأسري (MDFT) وهو علاج يعتمد على أسرة المدمن، ويُعدّ علاج ذو أبعاد متعددة وقد حقق سابقاً نتائج واعدة.

تزداد سهولة عملية الشفاء بمقدار السرعة في الحصول على العلاج، و لا يوجد طريقة محددة لمعرفة الوقت اللازم للشفاء من تعاطي الحشيش، إلا أنّه من السائد انخفاض تركيز القنب واختفاءه من الجسم في فترة لا تتجاوز 10 أيام إذا لم يتم تكرار التعاطي، بينما قد تصل هذه الفترة إلى حوالي 30 يوم بالنسبة للمدمنين.

هذا وتتعدد الخيارات المتاحة في سبيل علاج إدمان الحشيش، أمّا أنواع العلاج فتنقسم ما بين العلاج عبر زيارة عيادات خارجية والبقاء في المنزل، أو عبر الالتزام بالعلاج الداخلي عبر البقاء في مركز صحي خاص بمعالجة حالة الإدمان، وذلك يعتمد على مقدار شدّة التعاطي والدعم الذي تقدّمه بيئة المنزل.

يُعدّ أسرع علاج للحشيش هو اللجوء إلى مركز طبي صحي مختص بعلاج أنواع الإدمان المختلفة، حيث يخضع المدمن مباشرةً من خلاله إلى برنامج علاجي متكامل ومناسب لحالته الطبية، مع خضوعه للمراقبة أيضاً تحت إشراف أطباء مختصين على مدار الساعة.

ما هي الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الحشيش؟

لم يتم اعتماد أدوية معينة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج ادمان مشتقات القنب على الرغم من البحث المستمر على مدار العشرين عام الماضية، وذلك بسبب القيود التي تفرضها التدخلات السلوكية للأدوية، في حين وافقت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية على اعتماد علاج إدمان الحشيش بالأدوية للحدّ من استخدام القنب منها:

ما هي الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الحشيش

مركب أسيتيل سيستئين “N-acetylcysteine”

يُفيد هذا الدواء في منع تعرّض الكبد للتلف، ويعود استخدامه إلى حوالي 50 عام بعد أنّ وافقت على استخدامه إدارة الأغذية والعقاقير، ويُساعد هذا الدواء في معالجة الفحص السلبي لبول القنب.

النالتريكسون “Naltrexone”

يُستخدم لعلاج الاضطرابات الناجمة عن تعاطي الكحول والمواد الافيونية، وتقليل الآثار الناجمة عن تعاطي الحشيش أو إساءة استخدامه،  وحائز على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

الفارينكلين “Varenicline”

يُستخدم للإقلاع عن تدخين التبغ والحدّ من تعاطي الحشيش، وتخفيف أعراض الناتجة عن انسحابه

نبيلوني “Nabilone”

يُستخدم لتخفيف الأعراض المرافقة للعلاج الكيميائي، حيث يُعالج القيء والشعور بالغثيان، كما يحدّ من استخدام القنب وتقليل أعراض انسحابه من الجسم.

الكانابيديول “Cannabidiol”

وهو مركب نباتي آمن غير سام يُستخدم للحدّ من تعاطي الحشيش والتقليل من آثاره السلبية على الجسم.

لا بدّ من الإشارة إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي متوازن إلى جانب العلاج، لإصلاح الأضرار التي تُصاب بها أعضاء الجسم لدى المدمنين نتيجة التعاطي، للحصول على العناصر الغذائية الضرورية لاسترداد عافيتهم، كما يمنحهم الطعام المناسب القوة الكافية لمقاومة الرغبة بالتعاطي.

كيفية علاج الحشيش في المنزل

يمكن علاج إدمان الحشيش في البيت حيث توفّر العيادات الخارجية جدول زمني مُنظّم لمتابعة العلاج، وهي مناسبة للأفراد ذوي الدرجات المنخفضة في الإدمان، حيث تتوفر جلسات علاجية على مدار الأسبوع مع وجود مرونة في الحضور وذلك لمن لديهم مسؤوليات يتوجب عليهم الالتزام بها.

في حين يُفضّل البعض إكمال رحلة العلاج داخلياً في مراكز صحية مختصّة في علاج الإدمان، وخاصةً عند وجود أقارب من العائلة أو أصدقاء يتعاطون المخدرات قرب بيئة المنزل، ويتمّ تحديد مستوى الرعاية الصحية التي يحتاجها المريض حسب مقدار التعاطي والمدّة التي تمّ التعاطي فيها، إلى جانب الحصول على علاج لتحسين الصحة العقلية في حال مساهمة الحالة العقلية للمريض في الوصول إلى حالة الإدمان، كما يتمّ توفير أنشطة ترفيهية جماعية.

علاج الإدمان علي الحشيش بالأعشاب

استخدم الأمريكيون والهنود والصينيون الأعشاب والمستخلصات النباتية في الطب التقليدي منذ القدم، قد تُساعد بعض أنواع الأعشاب في علاج إدمان الحشيش عبر المساهمة في تعافي بعض أعضاء الجسم المتضررة بفعل الإدمان، والتخفيف من آثار أعراض الإنسحاب، إلّا أنّه لم تثبت فعاليتها في علاج الإدمان بشكل مباشر،  تتوفّر هذه الأعشاب في متاجر الفيتامينات والأطعمة الصحية، وهي ما يلي:

  • شوك الحليب أو السلبين المريمي(Milk Thistle)
  • كودزو (Kudzu)
  • عرق السوس (Liquorice)
  • عشبة كافا كافا (Kava Kava)
  • فلفل حريف (Cayenne Pepper)
  • الهندباء (Dandelion)
  • نبتة سانت جون (St. John’s Wort)
  • شاي زهرة العاطفة (Passionflower)
  • نبات الجذر الأصفر غولدنسال (Goldenseal)
  • الجينسنغ (Ginseng)

ركّزت منظمة الصحة العالمية في تحديد المخاطر المرتبطة باستخدام الأدوية العشبية في معالجة مدمن الحشيش، والتي أصبحت قضية ذات أهمية كبيرة للرأي العام، حيث على الرغم من أن العلاجات النباتية قد أظهرت إمكانات واعدة في تخفيف تأثير بعض أعراض انسحاب الحشيش، إلّا أنّ  فعالية عدد كبير من هذه المنتجات العشبية لم يتم إثباته بعد، كما أنّها لم تخضع للاختبار الطبي ولم تتم مراقبة تأثيرها بعد على المدى الطويل.

في إطار آخر دخلت العديد من منتجات الأعشاب إلى السوق وتمّ استخدامها بشكل شعبي قبل أنّ تخضع إلى تقييم إلزامي للسلامة أو السموم، حيث لوحظ انتشار حالات التسمم بفعل تأثيرها خلال الآونة الأخيرة، من هنا نُحذّر من الآثار السلبية التي ينطوي عليها استعمال الأعشاب بشكل عشوائي، حيث لا بدّ  من استشارة طبيبك الخاص للتأكد من سلامة تأثيرها قبل استخدامها.

كيفية علاج الإدمان علي الحشيش بالقرآن

يشهد تعاطي القنب والأمفيتامينات في السعودية انتشار كبير في الآونة الأخيرة بعد أن سيطر الهيروين على نسبة الانتشار قبل عقدين من الزمن، يُحارب الدين الإسلامي أي فعل أو سلوك يُسبّب إلحاق الضرر في نفس المرء أو بالآخرين.

يعتمد علاج ادمان الحشيش بالقرآن على إعادة المتعاطي إلى طريق الحق، وتوجيهه نحو فعل الصواب والتقرّب من الله تعالى، عبر الابتعاد عن فعل المنكرات كالإدمان، وذلك عبر الخطوات التالية:

  •  تعتمد هذه الطريقة في الشفاء على إحياء الإيمان داخل المدمن من جديد  بأن الأمور سوف تتحسن، لكن يجب التوجه نحو الخطوة الأولى وهو البدء بالعلاج فوراً.
  • بالتالي تكمن أهمية قراءة القرآن في استلهام الطاقة الإيجابية، واليقين بحقيقة تحريم الإدمان.
  • التعرّف على الخطوات اللازمة لعلاج الإدمان، والتي تبدأ بإيقاف تعاطي المادة المخدِّرة فوراً، مقاومة آلام الأعراض الإنسحابية بمساعدة ودعم الطبيب (مرحلة الديتوكس)، دخول مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي للمريض.

ما هو أفضل مركز لعلاج ادمان الحشيش في مصر؟

يُعدّ مستشفى دار الهضبة من  أفضل المراكز الصحية التي يمكن اللجوء إليها في مصر للتخلص من إدمان الحشيش والمنشطات والمواد المخدّرة، حيث يتم الحصول على نتيجة دقيقة لمستوى الإدمان الذي وصل إليه المريض عبر إجراء تحليل لعينة من البول والدم، ثم توجيه المريض إلى البرنامج العلاجي الأفضل والأنسب له من أجل التخلّص من المواد المخدّرة الموجودة داخل الجسم في أسرع وقت، يتم ذلك تحت إشراف مختصين في هذا المجال، وذلك لضمان الحصول على تعافي كامل  يستمر على المدى الطويل.

الخلاصة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تحدثنا عن طرق الحصول على علاج إدمان الحشيش، لذا لا بدّ من الابتعاد عنه بعد أن أثبت العلم تفوّق مخاطره على فوائد استخدامه، كما ترتفع معدلات الشفاء منه بمقدار السرعة في اكتشاف الحالة الإدمانية، واللجوء إلى العلاج الصحيح الذي توفّره مراكز الرعاية الصحية الموثوقة والمتخصصة بعلاج الإدمان، كما هو الحال في مستشفى دار الهضبة الذي يساعد في التخلّص من الحالة الإدمانية على اختلاف أنواعها. يمكن الحصول على المساعدة اللازمة عبر التواصل مع الطاقم الطبي على الرقم التالي 01154333341.

 

الكاتبة / ا. رشا

الأسئلة الشائعة

كيف أتخلص من مفعول الحشيش؟

يمكن خفض تأثير مفعول الحشيش وتخفيف أعراض آثاره الجانبية عن طريق عبر شرب كميات مناسبة من المياه، والاستحمام بالماء الساخن، تناول وجبة مغذية ومتوازنة خالية من الدهون الصحية، شرب شاي الزنجبيل، يتم تحضيره عبر غلي الماء وإضافة العسل والليمون،معالجة الصداع المستمر عبر تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية.
يذكر أن  تلك الإرشادات تعمل على تخفيف آثار التعاطي والحل الأكثر فعالية لتخطي مفعول الحشيش بعد تعاطيه هو محاولة الهدوء وعدم التفكير في الأعراض ثم الخلود للنوم لمدة كافة، قد تستمر بعض الأعراض الغير حادة يمكن التعامل باتباع الخطوات السابقة.

كم يستغرق علاج ادمان الحشيش؟

بعد سحب السموم من الجسم تستمر مراحل العلاج النفسية والاجتماعية والسلوكية لإدمان الحشيش والتي تأخذ فترة ما بين 90 إلى 180 يوم، بالتالي تتراوح فترة العلاج من ثلاث إلى ست أشهر.

من هو أفضل دكتور لعلاج إدمان الحشيش؟

يَضم الفريق العلاجي في مستشفى دار الهضبة نُخبة من ألمع الأطباء المتخصصين في مساعدة المرضى لعلاج الإدمان أبرزهم: الدكتور أحمد مصطفى المدير العام واستشاري في إدارة المستشفيات، حائز على شهادات دولية  من معهد (نت) بولاية فلوريدا ونقابة أطباء الاسكندري وذلك في مجال معالجة الإدمان واضطرابات التعاطي، كما تم اعتماده دولياً كمدرب محترف من جامعة القاهرة وكذلك جامعة ميزوري بأمريكا.

ما هي أفضل المراكز العلاجية في الرياض؟

مركز دار الهضبة من أفضل مراكز علاج الإدمان على الحشيش في الرياض وجدة إذ يعد مصحة متخصصة تمتلك منتجعا سياحيا تابع لها للتعافي من الإدمان، إذ أصبح قبلة للجالية السعودية الباحثة عن معالجة المدمن في الخارج أو عن بعد أونلاين عبر الإنترنت.

ما هي أفضل المراكز العلاجية في تونس؟

مركز فيلا باراديسو تونس Villa Paradiso Tunisia يقع في المرسى ويفتح أبوابه للمرضى على مدار الساعة.
مركز الدو السريري Clinical Du Centre في المكنين، ويفتح أبوابه للمرضى على مدار الساعة.
عيادة سكرة Clinique de la Soukra في مدينة تونس.
مركز الموجات و الضوء Center Waves And Light في مدينة تونس مفتوح ويغلق عند الساعة 1:00 مساءاً.

>تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *