مخدر الحشيش شكله ومصدره، وهل هو عادة أو إدمان

مخدر الحشيش هو من أكثر أنواع المخدرات شيوعا، حيث يتم جمعه من المادة الصمغية الموجود على أزهار نبات القنب ذي التأثير النفساني المهلوس، يمر بعدة مراحل حتى يروج له على شكل كتل معدة للتعاطي، حيث يعد من أكثر أنواع المؤثرات النفسية شيوعا لقدمه وطبيعته النباتيه ولما يسببه من نشوة وسعادة لمتعاطيه. نتعرف عليه فيما يلي موضحين خصائصه وتأثيره على الإنسان وعقله وهل يسبب الإدمان؟. النشوة والسعادة والمتعة

تعرف على مخدر الحشيش شكله مصدره وتأثيره

قد تتعاطى المخدر وأنت لا تعرف عنه شيئا، فيما يلي نتعرف على مخدر الحشيش وخصائصه من حيث التركيب وأهم صفاته كالشكل والرائحة وكيف يؤثر على العقل:

شكل مخدر الحشيش وخصائصه الفيزيائية

المصدر  المادة الصمغية الموجودة على الأزهار الملقحة لنبات القنب
طريقة التصنيع يتم جمع المادة اللازمة ثم تجفيفها ووضعها في النار وضغطها.
المكونات الكيميائية والتركيب يحتوي الحشيش على اكثر من 400 مركب كيميائي ويرجع تأثيره التخديري إلى احتوائه على المكونات التالية: 9 –  THC) تتراهيدروكانابينول، الكانابيديول cannabidiol،  دلتا  8 – ثلاثي هيدرات الكانابينول.
الشكل  قبل التصنيع عبارة عن مادة لزجة بني شفاف مائل للاصفرار، أما بعد التحضير يكون شكل الحشيش كتل أو قوالب لونها  بنية داكنة- صفراء- خضراء- سوداء على حسب نوع نبتة القنب. 
الرائحة  ترابية أو عشبية فواحة مختلطة برائحة الليمون أو التفاح حسب نوع النبات الأصلي وطريقة تلقيحها.
التأثير على الإنسان ينتقل من الدم إلى الدماغ يؤثر على الإمتدادات العصبية (الكانابينويد)الموجودة في المخ مسببا بالسعادة الشديدة، الهلوسة، زيادة الرغبة الجنسية، الانفصال عن الواقع، اضطراب المعدة، انخفاض الضغط الدموي وارتفاع درجة الحرارة.

 وزيادة الشهية نتيجة شعوره بالجوع، وذلك عكس ما هو معتقد أن الحشيش بأنه يسد النفس كما يسبب فقدان مؤقت للذاكرة. 

في حالة التعاطي المزمن للحشيش قد يصيب عقل الإنسان بالاضطراب الوظيفي  كالهلوسة، الذهان، الوسواس القهري، تشوه الإدراك، ضمور الخلايا العصبية والاكتئاب، ضعف الذاكرة، الإصابة بالعديد من الأمراض العقلية والنفسية

 

شكل مخدر الحشيش بالصور

شكل مخدر الحشيش بالصور

ملحوظة: الحشيش يسبب زيادة الشهية والسمنة، كما يقلل من نسبة الذكاء والقدرات العقلية كالذاكرة والانتباه والتعلم، ويتم تعاطيه بأكثر من طريقة أبرزها التدخين، استنشاق الدخان بالتسخين، الوضع تحت اللسان، إضافته للطعام وأكله.

 هل للمخدر فوائد ؟

في الوقت الحالي لا يوجد فوائد واضحة للحشيش حتى لو تم استخدامه بحرص، لأن التعامل مع تركيبته لا يمكن السيطرة عليها، والجدير بالذكر أنه كان يستخدم قديما في علاج بعض الأمراض مثل علاج الغثيان والقيء وآلام الأعصاب والتصلب المتعدد، تسكين الألم.

في الوقت الحالي قد يستعان به من قبل الأطباء لبعض الحالات الخاصة وبمقادير دقيقة، بينما تناول الحشيش بدون توجيه طبي قد يسبب العديد من المخاطر الجسدية على المدى البعيد منها التهاب الرئة، أمراض الجهاز العصبي، ضعف عضلة القلب، سرطان الرئتين، تليف الكبد، بالإضافة إلى اضطراب في وظائف الكلى والضعف الجنسي، وخلل في نمو الدماغ عند شربه في سن مبكرة.

شكل مخدر الحشيش بالصور

شكل مخدر الحشيش بالصور

الحشيش عادة أم إدمان وهل يعتبر أخطر من الخمر؟

قد تصل سيجارة الحشيش بالمتعاطي إلى الإدمان وليس مجرد عادة كما يتخيل البعض، حيث يعتمد المخ والجسم على مفعوله مسببا اضطراب التعاطي القهري واضطراب السلوك والعاطفة، أعراض انسحاب عند محاولة الإقلاع عنه.
ولا يمكن إنكار أن الحشيش أقل خطرا من الخمر على الأقل على المدى القريب فالكحوليات تسبب إذهاب العقل و إتلاف الكبد والتسمم في فترات وجيزة، ولكن كلاهما في الأخير مدمران للعقل والجسم عند الوقوع في الإدمان عليهما.

هل يمكن إنقاذ حالات الإدمان على المخدر؟

قد يتوهم البعض أن تناول مشتقات القنب قد يفيد في التخلص من الضغوطات الحياتية، والحصول على سعادة وهمية أو رفع القدرة الجنسية، لكن هذه الأوهام تتبدد أمام الواقع الذي نعيشه الذي يوضح مدى تأثيره السلبي على صحة الأفراد وسلامة وأمن المجتمعات، مدمن الحشيش مصيره إما الاضطراب العقلي أو ارتكاب الجرائم إذا لم يتم إنقاذه.

ويمكن مساعدة المدمن والتخلص من تعاطيه القهري من خلال إقناعه بضرورة العلاج واللجوء لمركز متخصص لتنفيذ برامج علاج الإدمان والتي تهتم بسحب السموم دون ألم، وتقديم العلاج والدعم النفسي والسلوكي للاستمرار في طريق التعافي دون انتكاسة.

الخلاصة

ثبت علميا أن الحشيش إدمان، ولا يمكن الاستفادة منه بأي شكل إلا من خلال توجيه طبي، وهذا ما أكدنا عليه في المقال من خلال توضيح مكوناته، تأثيره على الإنسان والعقل. يمكنك الآن إذا كنت لا تستطيع الإقلاع عنه العثور على أفضل مساعدة طبية متخصصة من خلال التوجه لمركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة ا. اماني

الأسئلة الشائعة

ما هو تأثير شم رائحة مخدر الحشيش؟

تتسبب رائحة الحشيش في شعور المحيطين بالدوخة والخمول، وإذا كان التعرض لها مستمر لفترات طويلة تتسبب في حصول تأثيرات ضارة على الرئة.

من أين يأتي الحشيش؟

تعود أصول الحشيش إلى دول آسيا الوسطى والجنوبية، حيث الظروف ملائمة لنمو شجرة القنب،التي تحتاج إلى مناخ استوائي أو معتدل حتى تنمو.

ما هي أعراض شرب الحشيش؟

يمكن معرفة متعاطي الحشيش بسهولة حيث يتسبب تعاطي الحشيش في الهلوسة وإحمرار في العين كما يزيد من مستوى الأدرينالين فيصير المتعاطي يضحك بصوت عالي.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا