مخدر الفودو .. اخطر أنواع المخدرات في العالم

مخدر الفودو…أو ما يسمى بمخدر الشيطان، هو أحد أخطر أنواع المخدرات المتداولة بين الشباب المتعاطين في أوساط الإدمان في العالم، وقد انتشر اسمه مؤخراً في الدول العربية بكثرة وازداد عدد مستخدمين الفودو من الشباب وأصبح يشكل خطراً حقيقياً على المجتمع العربي بشكل عام والمصري بشكل خاص، لذلك لابد الوعي حول هذا المخدر والحذر من تأثيره المدمر وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال..فتابع القراءة.

ما هو مخدر الفودو؟

هو نتاج خلط مجموعة من المواد السامة التي تنتج تأثير مثبط للعقل أثناء التعاطي، يشبه تأثيره الحشيش ولكنه أقوى من أي مخدر آخر، وهو يعرف من شكله وتركيبته ومكوناته ورائحته، فمثلاً شكل كيس الفودو عبارة عن أكياس صغيرة تحتوي على غرامات معدودة من المخدر، وهي مميزة برسومات مختلفة، وأحد أبرز هذه الرسومات هي الجماجم وعين حورس، كما أن الأكياس يكتب عليها عبارة “غير صالح للاستخدام الآدمي” كتنبيه لخطورة الفودو على المتعاطي و رائحته تشبه الماريجوانا بشكل كبير مع وجود روائح مواد كيميائية مختلفة حسب ما تم إضافته للمخدر.

ما هي مكونات مخدر الفودو؟

تختلف مكونات الفودو حسب المواد المتوفرة في عملية التصنيع ولكن المواد الأساسية المستخدمة هي:

تعرف على مكونات مخدر الفودو وتأثيره

  • أعشاب عطرية مثل البردقوش والزعتر البري.
  • التبغ.
  • حبوب الهلوسة.
  • الحشيش.
  • مواد كيميائية مخدرة.
  • الكيتامين.
  • التريبتامين.

وكل هذه المواد تضاف بكميات معينة حتى تتشكل وينتج عنها المخدر، وقد تحتوى تركيبة الفودو الكينازولين، الميثيل، القنب الصناعي، المورفين، البنتريم، ميثيل البوتان، أمينو اندازول، كربونيل، ميثيل فلورو فينيل، الأمفيتامين، ميثيلين ديوكسي، مركبات رباعي هيدروكانابينول، ترامادول، أوكسازيبام.

هذه التركيبة هي التي تفرق ما بين الفودو عن المخدرات الأخرى مثل الهيدرو حيث أن أساس الهيدرو هو القنب ويضاف له العديد من المواد الصناعية كالمبيد الحشري والكافيين والأسيتون، ويمكن التمييز بين الفودو والهيدرو من خلال اللون الذي يميل للأخضر في الهيدرو والأصفر في الفودو، كما أن هناك فرق بين سعر الهيدرو والفودو، فإن كيس الهيدرو يتراوح سعره ما بين 50 حتى 100 جنيه بينما يباع كيس الفودو بسعر يتراوح ما بين 150 حتى 250 جنيه مصري لذلك فإن الفودو يعتبر أغلى من الهيدرو.

ماذا يفعل الفودو بالجسم؟

منذ لحظة تعاطي مخدر الفودو تدخل المواد السامة إلى الدماغ وتقوم بتأثير سلبي على كيمياء المخ، حيث يؤدي الفودو إلى تعطيل التواصل بين الأنظمة الكيميائية في المخ والنخاع الشوكي مما يتسبب باختلال في أجهزة جسم المتعاطي وفقدان توازنه، كما تؤدي المهلوسات الموجودة فيه بتقليل إفراز مادة السيروتونين وهي المادة الكيميائية التي تؤثر على تنظيم النوم والراحة ودرجة حرارة الجسم والرغبة الجنسية والتحكم في العضلات، لذلك فإن مخدر الفودو يسبب أذى كبير لجسم المتعاطي ويؤثر على توازنه وهذا ما يجعله مخدراً خبيثاً.

لماذا يسمى الفودو بمخدر الشيطان؟

نسبةً لخطورة تأثيره على الجسم والدماغ، حيث يبدو شكل المتعاطي كأن به مس شيطاني بسبب حركاته وتصرفاته الغريبة بعد التعاطي، كما أن الفودو يحتوي على حبوب الهلوسة التي تسبب هلوسات سمعية وبصرية مخيفة، تجعل المتعاطي يشعر أنه يستطيع رؤية ما لا يراه الإنسان العادي وسماع ما لا يسمعه أحد كما أن مخدر الفودو يسبب الإدمان بالفعل وبالتالي فإن تأثيره الشيطاني يلاحق المدمن حتى الموت أو التعافي.

الخلاصة

إن مخدر الفودو هو من صنع بشري ويضم أنواع مختلفة من أخطر المواد المخدرة التي تشكل خطراً على الجسم والعقل، ولذلك لا بد من الحذر من تجربته مهما كانت الظروف حمايةً للنفس من تأثيره الخطير وأضراره القاتلة.

للكاتبة/ ا. روان الوقاف

الأسئلة الشائعة

هل يحول الفودو الناس إلى زومبي؟

نعم وذلك بسبب تأثيره الذي يغير كيمياء الدماغ مما يؤدي الى فقدان التوازن والتصرف بغرابة كما يفعل الزومبي، وقد لوحظ العديد من المتعاطين في الشوارع يقومون بسلوكيات غريبة ومخيفة ومنهم من ينهار ويغمى عليه وأيضاً منهم من يقوم بسلوكيات عدائية ولذلك فهو من المخدرات الخطيرة جداً.

هل يعد مخدر الفودو منتشراً بين المدمنين؟

نعم، الفودو من المخدرات حديثة الانتشار بين الشباب في الدول العربية وخاصة في مصر ولكنه ليس متفشياً كبقية المخدرات بسبب غلاء ثمنه مقارنة بغيره والرقابة الشديدة على مروجيه.  

هل يموت متعاطي الفودو؟

بالطبع فإن الفودو قاتل ولا يتحمله الكثير من المتعاطين، وخاصةً المراهقين الذين لا تتحمل أجسادهم ولا أدمغتهم لهذا السم القاتل، كما أن الجرعة الزائدة من الفودو تعد جرعة قاتلة وقد أودت بحياة العديد من الشباب. 
بالطبع فإن الفودو قاتل ولا يتحمله الكثير من المتعاطين، وخاصةً المراهقين الذين لا تتحمل أجسادهم ولا أدمغتهم لهذا السم القاتل، كما أن الجرعة الزائدة من الفودو تعد جرعة قاتلة وقد أودت بحياة العديد من الشباب. 

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا