كيف تختار أفضل مركز لعلاج الإدمان في العالم

إن اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان في العالم ليس بالأمر السهل، خاصةً مع تعددها وكثرتها، يقع المرء في الحيرة. لذلك تذكر جيداً أن ما هو جيد لك قد لا يكون جيد لغيرك، والعكس صحيح. لذلك لا تعتمد على اختيارات الآخرين، واعلم أن المركز الأفضل لك هو الذي يُلبي احتياجاتك الشخصية، ويُحقق أهدافك.
ولقد حرصنا في هذا المقال على ذكر المواصفات الواجب توفرها في المركز الذي تختاره، وأيضاً توضيح بعض الأمثلة لمراكز قد تكون أفضل لك، مع ذكر بعض الأماكن المجانية للعلاج في مصر. فاحرص على قراءة المقال حتى آخر كلمة.

لماذا يحتاج علاج الإدمان إلى مستوى طبي عالمي؟

يحتاج علاج الإدمان إلى مستوى طبي عالمي وذلك لأنه من كونه عملية معقدة جداً، فتأثير الإدمان السيئ ليس جسدياً فقط وإنما نفسياً، سلوكياً، وإجتماعياً. حيث أن:

  • الإدمان يسيطر على العقل، ويغير من كيمياء المخ لدرجة تجعل المدمن سجين إدمانه، وبالتالي يحتاج إلى إعادة تأهيل المخ، واستعادة وظائفه بصورة طبيعية.
  • مُعظم المدمنين تطرأ عليهم بعض الحالات النفسية مثل الشيزوفرينيا، القلق، الاكتئاب وغيرها. الأمر الذي يستدعي علاجاً نفسياً صحيحاً بجانب علاج الإدمان.
  • سموم المواد الإدمانية تؤثر على الصحة الجسدية للمريض، وبالتالي يحتاج علاج جسدي وفق ما طرأ عليه من خلل في وظائف الجسد.
  • يحتاج المريض إلى تعديل سلوكي، لتعديل السلوكيات الخاطئة التي أودت به إلى الإدمان، وإكسابه سلوكيات صحيحة تؤهله ليُصبح فرداً جديداً في المجتمع.
  • نتيجة عُزلة المريض خلال فترة الإدمان عن المجتمع، فهو يحتاج تأهيلاً إجتماعياً للعودة والاختلاط بالمجتمع بصورة إيجابية.
    ربما المريض نفسه لا يعترف بحاجته إلى العلاج، وبالتالي يحتاج للإقناع، حتى تُصبح رغبة التغيير نابعة من داخله، وبالتالي تزيد نسب نجاح العلاج.

كل هذا يدل على أن علاج الإدمان غير مُقتصر على سحب السموم من جسم المريض، بل هو رحلة علاجية شاملة تتطلب وضع برنامج علاجي من أطباء خبرة لعلاج المريض من جميع جوانبه الجسدية، النفسية، السلوكية، والاجتماعية، هذا البرنامج يختلف من شخص إلى آخر، حسب كمية التدمير التي أحدثها الإدمان بكل شخص.

هذه الرحلة العلاجية للمساعدة في ولادة إنسان جديد نظيف من المخدرات، هي رحلة طويلة وصعبة، وبالطبع ييسرها وجود علاج على أعلى المستويات العالمية، ويزيد نسب النجاح.

هل يُشفى المُدمن عند العلاج في أفضل المصحات؟

بالطبع، ترتفع نسب الشفاء عند العلاج في أفضل المصحات، وأكثرها تلبيةً لحاجة المدمن. لذلك ما إن يقرر المدمن أو أحد أحبائه بدء رحلة العلاج فإنهم لاشك يبحثون عن المركز الأفضل، رغبةً في:

  • الحصول على أفضل النتائج، وتقليل فرصة الانتكاس.
  • توفير البيئة الآمنة للمريض.
  • كسر حلقة الإدمان، عن طريق إبعاده عن رفاق السوء، والحول دون وصول المُخدرات إليه.
  • ضمان لإكمال رحلة العلاج.
  • حفاظاً على المحيطين به من إيذائه لهم خلال نوبة عصبية أثناء انسحاب المُخدر، وبالطبع حفاظاً عليه هو من أن يؤذي نفسه، حيث سيكون مُحاط بالعناية الطبية على مدار الساعة.
  • وضعه في مكان يُجبره فقط على التركيز على التعافي، ولا شيء آخر.
  • اكتشاف ما وراء الإدمان، وحل الأسباب من جذورها لضمان أنه لا عودة إليه مرة أخرى.
  • بناء عادات جديدة وممارسات مختلفة في بيئة نظيفة تماماً، أملاً في تطبيقها عندما يعود إلى بيئته القديمة.
    مساعدته على تأسيس نظام حياة صحي يمنعه من العودة للمخدرات.

لكن لتحقيق الأهداف السابقة ما الذي يجب التركيز على توفره في المركز المُختار؟، تابع معنا الفقرة الآتية لتعرف الإجابة.

كيف تختار مراكز علاج إدمان المُخدرات تلبي متطلبات المدمن

هناك العديد من المواصفات التي يجب توفرها في المركز الذي تختاره للعلاج، إليك هذه المواصفات:

كيف تختار مراكز علاج إدمان المُخدرات تلبي متطلبات المدمن

الاعتماد والترخيص

هذا هو أول ما تبحث عنه في المركز الذي ستختاره، فاعتماد المركز من قِبل وزارة الصحة يضمن لك حقوقك، وأيضاً ضمان أن المركز تتم مُتابعته من قِبل وزارة الصحة بصفة دورية، ويتبع بروتوكولها في العلاج، ولا يعتمد في العلاج على التجربة.

أوراق اعتماد وتراخيص الكادر الطبي

تؤكد لك بيانات الاعتماد والترخيص أن الأفراد الذين يقدمون برامج وخدمات إعادة التأهيل من المخدرات يوفون كافة المعايير المُعترف بها على المستوى الدُولي لممارسة مهنة علاج الإدمان. هذا يضمن لك أن لديهم التدريب والخبرة اللازمين لتقديم الرعاية الأكثر فعالية.

قد تتضمن أوراق الاعتماد كلمات مثل مستشار الكحول والمخدرات المرخص (LADC)، مستشار محترف مرخص (LPC)، مستشار الإدمان المعتمد (CAC)، مستشار معتمد للاضطرابات المتزامنة (CCDP).

شُمولية المركز

وجود فريق رعاية مُتعدد التخصصات، ومُجهز بشكل جماعي لمُعالجة المريض من جميع الجوانب العقل، الجسد، والروح. وبالتالي يكون برنامج إعادة التأهيل الخاص بك متضمناً مزيج من المهنيين الذين يعملون معاً لإنشاء خطة علاج فردية تناسب ظروف إدمانك. يتكون فريق العلاج متعدد التخصصات عادةً من:

  • مستشار الاعتماد على المواد الكيميائية.
  • طبيب باطني.
  • ممرضة.
  • طبيب نفسي (Psychiatrist & Psychologist).
  • أخصائي تغذية.
  • أخصائي العافية (Wellness specialist).
  • مستشار رعاية روحية (Spiritual care counselor).
  • استخدام الممارسات القائمة على الأدلة

تعتمد برامج العلاج الأكثر فاعلية على المُمارسات القائمة على الأدلة التي تم إثباتها من خلال البحث العلمي، لا على التجربة في المرضى، هذا يزيد احتمالية نجاح العلاج، ويُقلل فرص الانتكاس بصورة كبيرة.

خدمات الصحة العقلية

يُعاني العديد من الأشخاص الذين وقعوا في فخ إدمان المخدرات من حالات نفسية مُتزامنة مثل القلق، الاكتئاب، اضطراب الشخصية، الفصام، أو غيرها. من أجل توفير العلاج الصحيح، لابد من الخضوع  للتشخيص المزدوج الدقيق. وإذا ثبت وجود مرض عقلي فإن أكثر الأساليب العلاجية الواعدة تتضمن علاج الإدمان واضطراب الصحة العقلية المتزامن في نفس الوقت. لذلك من المهم التأكد من توفر خدمات الصحة العقلية في المركز.

مُعدل نجاح العلاج

كن حذراً من مراكز علاج الإدمان التي تدعي أنها تتمتع بمعدلات النجاح بنسبة 100٪، واحرص على التأكد من ذلك بنفسك من البيانات التي يتم جمعها باستخدام الأساليب القائمة على الأبحاث، نشرها في المجلات التي يُراجعها المُتخصصون، أو يُمكن سؤال الأشخاص الذين خضعوا للعلاج في المركز.

وجود دعم ما بعد التعافي

لابد من التأكد من وجود برنامج متابعة بعد العلاج للمُساعدة في منع خطر الانتكاس. تُقدم أفضل مراكز العلاج مجموعة متنوعة من خيارات ما بعد العلاج بما في ذلك المُتابعة عبر الهاتف أو الفيديو كول، التطبيقات المختلفة لبناء وتقوية التعافي، مجموعات الرعاية المستمرة، وغيرها من طُرق الدعم.

تدريب الأسرة ودعمهم

يمكن اعتبار الإدمان مرض عائلي لأنه حالة تؤثر على الأسرة بأكملها، وليس على المدمن فقط، لذلك تحتاج العائلة إلى الدعم والتعافي من الإدمان أيضاً، كما تحتاج تعلم التعامل الصحيح مع المدمن ودعمه، وضع حدود صحية، وإعادة بناء الثقة. غالباً ما تكون مُعدلات الشفاء أفضل عندما يتم تثقيف الأسرة بأكملها حول الإدمان والمشاركة في عملية التعافي.

سنوات العمل في المجال والخبرة

إن التأكد من مرور سنوات كافية منذ بدء المركز العمل في مجال علاج الإدمان أمرٌ مهم للغاية، هذا يزيد من خبرة العاملين فيه على التعامل مع الحالات المُختلفة بطريقة صحيحة.

ما هي أفضل مراكز علاج الإدمان في العالم؟

كما سبق ووضحنا أن أفضل مركز هو الأنسب لحالتك، لذلك سنقوم بذكر أفضل مصحات علاج إدمان المُخدرات في العلاج مُقسمة حسب تخصصاتها، إليك التفاصيل:

الأفضل من حيث الرعاية القائمة على الأدلة

تُركز هذه المراكز على خيارات العلاج المدعومة بدراسات عالية الجودة وسنوات من البحث. رغم أن الأساليب الأخرى لإعادة التأهيل يمكن أن توفر مزايا مهمة، إلا أن خبراء الإدمان غالباً ما يعتبرون برامج الرعاية القائمة على الأدلة معياراً ذهبياً للرعاية الفعَّالة خاصةً لهؤلاء الذين يواجهون تحديات مستمرة مثل الانتكاسات أو صعوبة في تغيير نمط الحياة لدعم التعافي مدى الحياة. ومن أمثلة هذه المراكز مركز ماكلين فيرنسايد، ومركز ماكلين بوردن كوتيدج في أمريكا، ولكن بالطبع التكلفة باهظة جداً.

الأفضل للرعاية الفردية

تتميز إعادة التأهيل الفردي إلى قدرته على التركيز على الاحتياجات الفريدة لكل شخص يتعافى من مشاكل المخدرات أو الكحول. وقد أثبت هذا العلاج فاعليته في وضع المرضى على الطريق الصحيح نحو أسلوب حياة خالي من المواد المُخدرة، ولكنه يُهمل التعامل مع المُجتمع. ومن أمثلة هذه المراكز:

  • باراسليوس ريكفري (Paracelsus Recovery) في مدينة زيورخ، سويسرا: يتضمن البرنامج العلاجي فيه إقامة كل عميل في بنتهاوس مُطل على البحيرة، متوفر به كافة الخدمات الشخصية الفاخرة، ويتم العلاج في هذه البيئة المريحة شبه منفصلاً عن الآخرين.
  • لايت هاوس بالي (The Lighthouse Bali) في مدينة بالي، إندونيسيا: حيث يُقدم رعاية فردية في بيئة استوائية، معتمداً على مبادئ العلاج القائمة على الفلسفة البالينية المعروفة باسم Tri Hata Karana. تركز هذه الفلسفة الفريدة على إنشاء علاقات متناغمة في ثلاثة اتجاهات: مع أشخاص محددين، مع العالم الطبيعي، ومع الروح أو القوة الأعلى. وهو يُخالف الكثير من مبادئ الديانة الإسلامية والثقافات العربية، بالإضافة إلى سعره الباهظ.

الأفضل للشباب

من بين جميع شرائح سكان العالم، يكون لدى الشباب أعلى احتمالات الإصابة بمشاكل خطيرة تتعلق بالمخدرات، ولكن لحُسن الحظ عند تلقي علاج فعَّال تكون لديهم فرصة ممتازة لتحقيق الرصانة والحفاظ عليها. ومن أمثلة المراكز المُتخصصة في علاج الشباب:

  • إيدج ريهاب (The Edge Rehab) في مدينة شيانغ ماي، تايلاند: تم تصميم البرامج فيه خصيصاً لتلبية احتياجات الشباب. ومن هذه البرامج العلاج الأسري، العلاج المشترك للإدمان المتزامن معالصدمات الجسدية أو العاطفية، أنشطة تعزيز التعافي مثل الملاكمة التايلاندية، والنُزهات البرية، والتدريب على الترياتلون.
  • وايت ريفر مانور في مدينة مبومالانجا، جنوب إفريقيا يقع بالقرب من حديقة كروجر الوطنية بجنوب إفريقيا، وتشتهر بمزيج من الأسعار المعقولة، أماكن الإقامة الخمس نجوم، والخبرة في كل من علاج الإدمان والعافية العامة. تشمل البرامج المتوفرة في هذا المركز العلاج الجماعي، العلاج الفردي، العلاج الأسري، التدريب الذهني، الديناميكا النفسية، والعلاج بالموسيقى. يتمتع العملاء أيضاً بفرصة للمشاركة في رحلة سفاري أفريقية.

الأفضل لرعاية الصدمات

يُعد التعرض لسوء المعاملة، العنف، أو أي شكل آخر من أشكال الصدمات الشديدة أمراً شائعاً بين المُتعاطين. في كثير من الحالات يمكن أن يؤدي تاريخ هذا النوع من التعرض إلى تغيير مسار العلاج الفعَّال للمخدرات للحصول على نتائج أفضل. هذا يعني أن الوصول إلى الرعاية الواعية المُتخصصة في علاج آثار الصدمات يمكن أن يكون أنجح. من أمثلة المراكز المُتخصصة في هذا النوع من العلاج

  • جيست هاوس (The Guest House Ocala) في مدينة سيلفر سبرينغز، فلوريدا: تم تصميم جميع برامجه لتلبية احتياجات الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التعرض للصدمات الكبيرة. ومن خيارات العلاج المتاحة العلاج النفسي الجماعي والفردي، العلاج الجسدي، التنفس، التأمل، اليوغا، الدراما النفسية، العلاج بالموسيقى، العلاج بالفن، والعلاج القائم على المغامرة.
    الأفضل للمراهقين
  • أكاديمية نيوبورت في مدينة نيوبورت بيتش، كاليفورنيا. هي أكاديمية مُتخصصة في علاج المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 22 عاماً. تتوفر برامج للمراهقين المتأثرين بمشاكل المخدرات أو الكحول، الاكتئاب، اضطرابات الأكل، القلق، أو أشكال الصدمة المُختلفة. يوجد بها مرافق سكنية منفصلة للذكور والإناث.

وبعد أن قدمنا لك أمثلة على أفضل مراكز العلاج حول العالم، إلا أننا لا ننصحك بالبحث عن العلاج خارج بيئتك العربية، إليك أسباب ذلك.

هل علاج الادمان في المصحات العالمية مناسب للجميع؟!

لا بالطبع، علاج الإدمان في المصحات العالمية غير مُناسب للجميع، حتى ولو تم اختيار أفضل مصحة لعلاج الإدمان في العالم، لأسباب كثيرة نذكر منها:

  • التباين الكبير في العقليات وطرق التفكير الذي يُصعب الفهم المتبادل بين الطبيب والمريض، وهو أمر مهم جداً لنجاح العلاج.
  • اختلاف الظروف المناخية، وتأثيرها على المريض.
  • اختلاف اللغة، وصعوبة التواصل مع الفريق المُعالج.
  • الاختلاف الشديد في العادات والتقاليد.
  • البُعد عن الأهل والوطن، والشعور بالغُربة، وتأثير ذلك على النفسية.
  • تفاوت درجات المزاج، والهدوء الشديد الذي يتمتع به الأوربيون، مُقابل العصبية التي يتمتع بها العرب، مما قد يخلق فجوة في التعامل.
  • التكاليف الباهظة، وتكبد المزيد من المعاناة للسفر خارج البلاد.

وفي النهاية لا حاجة لك إلى السفر، إليك أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في العالم. فاستمر في القراءة.

ما هو أفضل مركز لعلاج الإدمان في العالم؟!

يصنف مركز دار الهضبة كأفضل مركز لعلاج الإدمان بما يمتلكه من مواصفات رائدة عالمية وطرق رعاية فريدة بالمرضى والمدمنين، تجعل رحلة العلاج ممتعة تشمل جميع أوجه الراحة والترفيه والإقامة الراقية، وطرق التعامل المحترفة، والوقوف بجانب المدمن حتى إتمام التعافي، إذ يتفرد المركز بالخصائص التالية:

  • حاصل على كافة التصاريح لممارسة مهنة علاج الإدمان والطب النفسي.
  • يخضع لرقابة وإشراف وزارة الصحة المصرية.
  • المعاملة الآدمية للمرضى.
  • وجود المركز في منطقة آمنة، ومُحاطة بمساحة واسعة من الحدائق الخضراء.
  • تم إدخال كافة التطورات العلاجية والبرامج الأوروبية الحديثة.
  • السرية التامة في التعامل والحفاظ على أسرار المرضى.
  • التشخيص الصحيح والتعامل الرشيد مع المرضى، مما يُقلل فرص الانتكاس.
  • معدلات النجاح العالية.
  • الخبرة الطويلة للمستشفى في مجال علاج الإدمان.
  • الخدمات الفندقية، والخصوصية العالية للمرضى، حيث يوجد كل مريض بغرفة منفصلة، بحمام خاص، كما يوجد فصل بين الذكور والإناث.
  • تصميم برامج العلاج بما يُناسب حالة المريض، باعتباره حالة مُتفردة عن غيره.
  • كفاءة الطاقم الطبي، خبرته، وتميزه في مجال علاج الإدمان.
  • التواجد والانتشار، حيث يوجد فرعين للمستشفى في أماكن مختلفة.
  • توفر خدمة المُتابعة بعد التعافي.
  • ارتفاع تقييمات المرضى له.
  • ارتفاع نسبة الأمان بها، وانعدام فرصة هرب المرضى أو وصول المُخدرات إليهم.
  • توجد برامج خاصة للمنتكسين.

والآن حان الوقت للحديث عن تكلفة علاج الإدمان حول العالم، فاستمر في القراءة.

ما هي أسعار علاج مراكز علاج الإدمان على مستوى العالم؟

تتراوح أسعار علاج الإدمان على مستوى العالم بين 20 إلى 75 ألف جنيهاً مصرياً، وتتراوح الأسعار عالمياً بين 25 إلى 350 دولاراً أمريكياً لليوم الواحد. ويعزى هذا الفرق الكبير في الأسعار إلى:

  • مستوى الإقامة المُختار.
  • موقع المركز.
  • البرنامج العلاجي الخاص بك، والأدوية التي تحتاج إليها.
  • حاجاتك إلى العناية الفائقة أم لا.
  • طول فترة الإقامة.
  • الرفاهيات التي تقوم باستغلالها خلال فترة إقامتك.
  • خبرة المركز، ومدى خبرة الطاقم الطبي.

الخلاصة

إن اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان في العالم ليس اختياراً ثابتاً للجميع، فلا يوجد مركز يُجمع عليه الجميع أنه الأفضل، لذلك من المُهم أن تبحث عما يُلبي احتياجاتك. ويعتمد ذلك على عمرك، احتياجك لعلاج نفسي من عدمه، إمكانياتك المادية، وغيرها. وقد وضعنا في المقال عدة شروط لابد من توفرها في المكان الذي تتوجه عليه، فاقرأها بعناية.

للكاتبة / د. سمر غنيم

الأسئلة الشائعة

ما هو أفضل مركز لعلاج الإدمان في تشيك؟

أفضل مركز لعلاج الإدمان في تشيك هو ألتوا (Altoa) مستشفى التأهيل التشيكي في مدينة بيرون، جمهورية التشيك. هو عبارة عن مركز طبي خاص ذو تخصص واحد يقع على بعد 20 دقيقة من براغ. يخدم البالغين والأطفال. 

ما اسم أفضل مصحة لعلاج الإدمان في المانيا؟

يُعد مركز (Buchinger Wilhelmi) هو أفضل مصحة لعلاج الإدمان في ألمانيا. يُطل على بحيرة كونستانس حيث شواطئ البحيرة التي تصطف على جانبيها الغابات، جزيرة مايناو، وقمم جبال الألب المغطاة بالثلوج. كما يتواجد به فريق طبي مكون من عشرين طبيب خبرو في علاج الإدمان، ويُقدِم المركز أيضاً علاجات الطب البديل.

ما هي برامج العلاج المتوفرة في أفضل مركز لعلاج الإدمان؟

التخلص من السموم بمساعدة طبية.
العلاج السلوكي.
العلاج فردي.
العلاج الأسري.
العلاج الجماعي
برامج 12 خطوة.
برامج الإقامة الكاملة.
برامج النصف إقامة.
العيادات الخارجية.

ما هي مدة العلاج في أفضل مركز لعلاج الإدمان؟

تتراوح مدة العلاج ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر. ولا يتم تحديد مدة دقيقة للمريض في أفضل المراكز، وإنما فترة تقريبية، ويتم تحديد المدة بناءاً على تقدم المريض في البرنامج العلاجي.

ما هي أفضل مستشفى مجاني لعلاج الإدمان بمصر؟

يوجد عدة مستشفيات تُقدم خدمة العلاج المجاني في مصر مثل:
مستشفى العباسية.
مصر الجديدة (المطار سابقاً).
حلوان للصحة النفسية.
مركز العزيمة بالغردقة.
القصر العيني بالجيزة.
القوات المُسلحة بالمعادي.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا