طبيعة الأعراض الانسحابية للكوكايين ومدى خطورتها

انسحاب الكوكايين من الجسم عند الإقلاع عن تعاطي الجرعة يصاحبه أعراض واضطرابات معظمها نفسية وغالبا تؤثر في أنماط تفكير وسلوكيات المتعاطي وقد تجعله يقدم على إيذاء نفسه أو من حوله، كما تتزامن بعض الآثار الجسدية مع ترك الكوكايين فجأة وإن كانت أقل حدة إذا ما قورنت بمتلازمة الانسحاب للمخدرات الأخرى، على أنه يمكن التخلص من تلك الأعراض وعلاجها عن طريق الدعم المهني المتخصص.

طبيعة الأعراض الانسحابية للكوكايين وماذا يحدث للجسم

عند التوقف عن الكوكايين بشكل مفاجئ يفتقد المخ مفعول المخدر الذي يعتمد عليه لإطلاق الهرمونات المسؤولة عن إحداث النشوة والمزاج، مما يخلق فراغا في آلية عمل الدماغ، بالإضافة إلى تضرر أجزاء المخ بسبب تراكم السموم الأمر الذي يحدث انهيار للمنظومة العصبية، مما يجعل المدمن يعاني في فترة الانسحاب من بعض الاختلالات معظمها على المستوى النفسي والعاطفي والذهني، ومن ضمن الأعراض الانسحابية المتوقعة للكوكايين عند تركه:

الأعراض الانسحابية المتوقعة للكوكايين عند تركه

  • الكآبة وطغيان مشاعر الضيق.
  • تلاشي الإحساس بالمتعة و الرضا.
  • رغبة شديدة في التعاطي.
  • ارتفاع وتيرة القلق.
  • عاطفة متوترة.
  • طاقة منخفضة.
  • أعراض اكتئاب.
  • ميول انتحارية.
  • تركيز منخفض.
  • صعوبة التفكير.
  • اضطراب النوم والكوابيس.

كما يعاني المدمن من بعض الآثار الجسدية في فترة خروج الكوكايين من الجسم، قد تكون الأعراض الجسدية غير خطيرة ولكنها مزعجة للغاية وتشعر المدمن بعد الارتياح منها:

  • الإرهاق والتعب.
  • رعشة وهزات جسدية.
  • بطء في الحركة.
  • ألم عصبي وعضلي.

كم يوم يحتاجه الجسم للتخلص من الكوكايين وما مدة الانسحاب؟

يحتاج الجسم غالبا من 3 إلى 4 أيام للتخلص من سموم الكوكايين من البول، بينما في حالات الإدمان الشديد قد يستمر وجود المخدر لمدة 14 يوما، ويتوقع أن تتراوح مدة الأعراض الانسحابية للكوكايين ما بين 7 إلى 10 أيام وبعدها يشعر المدمن بتحسن وتنخفض حدتها ولكن تبقى بعض الآثار الانسحابية لفترة أطول أبرزها أعراض الاكتئاب واشتهاء المخدر والتي قد تستغرق ثلاث أو أربع أسابيع حتى يتمكن التحكم فيها، كما تختلف شدة الأعراض من حالة إلى أخرى وقد تظهر مضاعفات.

يذكر أن مدة بقاء الكوكايين في الدم واللعاب لا تتعدى 48 ساعة بينما لا يخرج المخدر من الشعر إلا بعد مرور عدة أشهر

متى تظهر مضاعفات سحب الكوكايين وما هي المخاطر؟

مدى شدة انسحاب الكوكايين والأعراض خلال تلك الفترة قد تحددها عدة عوامل منها نوعية الكوكايين ومدى نقائه، طريقة التعاطي، عدد الجرعات اليومية وكثافتها، مدة التعاطي، الحالة الجسدية والعقلية.
لذا المدمن الموغل في تعاطي الكوكايين والمعتاد على تناول جرعة مكثفة يتعرض لانسحاب قد لا يهدد الحياة بصورة مباشرة ولكن يصعب السيطرة عليه خاصة مع تدني صحته العامة وقدراته العقلية إذ من الممكن أن يعاني من:

  • حالات اكتئاب حادة تصل إلى سيطرة الميول الانتحارية لدرجة يصعب فيها إيقاف المدمن دون بروتوكول دوائي أو مساعدة مهنية.
  • ارتفاع شديد في نوبات الهياج العصبي لدرجة العنف والعدوانية مما يشكل خطر على الآخرين.
  • الإصابة بجنون العظمة والذي يظهر سلوكيات خطيرة ومتهورة.
  • نوبات قلبية في حالة خلط الكوكايين بالمخدرات الأخرى أو الكحول.

ترتفع شدة الأعراض الانسحابية الأخرى مع التدهور العقلي للمدمن وغالبا ما يكون الانتكاس وشيكا إذ لم تتوافر الوسائل الآمنة لعلاجه.

كيف تجد المساعدة لعلاج أعراض انسحاب الكوكايين؟

المساعدة المهنية في المراكز المتخصصة هي الأكثر قدرة على التعامل مع أعراض انسحاب الكوكايين وإدارتها لضمان استقرار الحالة النفسية والعقلية والجسدية للمدمن، حيث يقوم الأطباء المتخصصين بتشخيص الحالة ووضع بروتوكول دوائي يساعد الجسم على إزالة السموم مع تخفيف حدة الانسحاب في بيئة مجهزة تشمل سبل الراحة والأمان والاحتواء النفسي والعاطفي مما يخفض من احتمالات ظهور مضاعفات او مخاطر.

يمكنك الحصول على المساعدة للتخلص من الأعراض الانسحابية للكوكايين وعلاجها بشكل مهنى محترف عبر التواصل مع مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على رقم 01154333341، حيث إزالة السموم بأفضل الطرق الوسائل الطبية المعتمدة، وتطبيق برامج العلاج النفسي والسلوكي لعلاج إدمان الكوكايين والتعافي منه لمنع الانتكاسة.

الخلاصة

قد تشمل اعراض انسحاب الكوكايين المزاج المكتئب، الاكتئاب، القلق والتوتر، انخفاض التركيز، اضطرابات النوم، اشتهاء المخدر، غالبا معظمها نفسي عاطفي لا يمثل خطورة على الحياة ورغم ذلك تظهر اختلالات جسدية مثل الشعور بالمرض، الإرهاق، ألم العضلات، صعوبة الحركة، آلام في الأعصاب.
مع بعض الحالات يتوقع ظهور مضاعفات لانسحاب الكوكايين منها سيطرة الميول الانتحارية، العنف والعدوانية، البارانويا، نوبات قلبية.
قد تستمر مدة أعراض الانسحاب حتى 10 أيام وقد تصل إلى 14 يوما او عدة أسابيع مع البعض.

طبيا قد يصل مدمن الكوكايين أثناء الانسحاب عند التوقف عن التعاطي إلى مرحلة انعدام السيطرة ويمثل خطورة على نفسه والآخرين تصل إلى حد الإيذاء الغير واع لذلك نوصي بتخطي تلك الفترة في مركز متخصص تحت الإشراف الطبي.

للكاتبة/ أ. إلهام عيسى

الأسئلة الشائعة

ما هي أدوية علاج انسحاب الكوكايين؟

لا يوجد منهج دوائي أو نوع أدوية بعينها اعتمدتها إدارة الغذاء والدواء لاستخدامها في علاج انسحاب الكوكايين، فالأمر متروك لتشخيص الطبيب وتقييمه لحالة المدمن لاختيار أفضل الادوية الآمنة التي تناسب الحالة وتمنح المدمن أقصى درجة من الراحة وأقل قدر من الاضطراب والألم، قد تكون نوعيات الدواء لسحب الكوكايين فئات من مضادات الاكتئاب والقلق، مسكنات الألم، وقد لا يحتاج المدمن أي ادوية إذ يكتفي الطبيب بجلسات العلاج النفسي والاستشارة التأهيلية ومجموعات الدعم.

كيف يكون سلوك المدمن في فترة الأعراض الانسحابية للكوكايين؟

عادة ما تسيطر حالة من التوتر والقلق على سلوك المدمن بجانب المعاناة من الأرق والضيق الروحي والأفكار السلبية، وقد يظهر بعض الانفعالات العدوانية أو ردة أفعال متهورة منها السلوك الانتحاري، لذا يفضل أن يخضع لعلاج ورعاية طبية.

ما هي أعراض ما بعد التوقف عن الكوكايين لمدة 15 يوما؟

من أبرز الأعراض الانسحابية طويلة المدى التي تظهر في فترة ما بعد التوقف عن الكوكايين التقلب المزاجي، أعراض الاكتئاب، اشتهاء المخدر، وقد تستمر لعدة أشهر بعد إزالة السموم من الجسم وتخطي الأعراض الحادة.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا