أشهر الأعراض الانسحابية للهيروين وكيفية التخلص منها

عندما يبدأ انسحاب الهيروين من الجسم بعد التوقف المفاجئ عن تناول الجرعة تحدث استثارة شديدة للجهاز العصبي المركزي، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض انسحابية جسدية ونفسية لعدة أيام.
قد لا يكون انسحاب المواد الأفيونية قاتلا ولكن الأعراض مزعجة لدرجة كبيرة ومؤلمة، وقد تحدث الانتكاسة سريعا بسبب رغبة التعاطي الشديدة والاضطراب الجسدي الذي يضرب بالمدمن. بعض الحالات ستحتاج إلى رعاية طبية لتخفيف الألم ومنع تناول جرعة زائدة هروبا من ألم الانسحاب.

متى تظهر أعراض انسحاب الهيروين وما مدتها المتوقعة؟

عادة ما يختلف الجدول الزمني لانسحاب الأفيونات عموما من مدمن لآخر حسب مقدار الجرعة اليومية، نقاء المخدر الذي اعتاد تعاطيه، مدة الإدمان. كما تؤثر السمات الجسدية كالوزن وجودة التمثيل الغذائي وحتى العمر على شدة الأعراض المتوقعة بالإضافة عوامل طبية أخرى أكثر دقة يحددها التشخيص.

على المستوى العام تظهر أعراض انسحاب الهيروين بعد 4 إلى 6 ساعات فقط من موعد تناول الجرعة الأخيرة، وتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 72 ساعة تقريبا، بعد تلك الفترة تتخذ المتلازمة سمة الانخفاض.

من المتوقع والشائع أن تكون مدة أعراض انسحاب الهيروين أو البودرة في مراحلها الحادة من 7 إلى 10 أيام حتى تختفي، بينما تستمر متلازمة انسحاب المواد الافيونية الغير الحادة والمتمثلة في اضطراب النوم، الشعور بالإرهاق والمرض، الكسل والقلق لعدة أشهر وكذا الهيروين، وقد تلازم الرغبة والاشتهاء المتعافي لبضع سنوات، لذا يجب الاستمرار في العمل لمنع الانتكاس حتى بعد إزالة السموم من الجسم.

تعرف على الأعراض الانسحابية للهيروين في فترتها الحادة

يعاني المدمن في فترة الانسحاب الحاد للهيروين خلال 7 إلى 10 أيام من مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة أكثرها شيوعا:

تعرف على الأعراض الانسحابية للهيروين في فترتها الحادة

  • اشتهاء المخدر.
  • القلق والتوتر.
  • الخمول والكسل.
  • اتساع حدقة العين.
  • سيلان الأنف.
  • تشنج في المعدة.
  • ألم في البطن.
  • ألم في المفاصل والعظام.
  • رعشات.
  • توتر وألم عضلي.
  • إرهاق شديد.
  • تغير في درجة حرارة الحسم.

تتطور متلازمة الانسحاب بعد تبطيل بودرة الهيروين بعد يومين أو ثلاث وتصل لذروتها وتظهر بعض الأعراض الأخرى منها:

  • الإسهال.
  • غثيان وقئ.
  • اضطرابات نبضات القلب.
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • جفاف الفم.
  • ضيق التنفس.
  • فقدان الشهية.
  • مضاعفات أعراض الانفلونزا.

 

تخفيف وعلاج أعراض الإقلاع عن البودرة والهيروين

لا يوجد علاج جذري عام لانسحاب الهيروين، ولكن يتم إدارة أعراض الإقلاع و تخفيفها حسب كل حالة على حدة بعد التشخيص، إذ يتم الحد من ألم انسحاب الهيروين وخفض حدة الاضطراب المتوقع عن طريق الدعم المهني واستخدام البروتوكول الدوائي الطبي الذي يحمي المدمن من أي مضاعفات ويمنع الانتكاس.

عادة ما يتعامل أطباء علاج الإدمان لتخليص المدمن من حدة الانسحاب الخاصة بـ الهيروين وعلاج أعراضها عن طريق برنامج العيادات الخارجية التي ترتكز على:

  • التشخيص: لوضع التقرير الطبي للمدمن وبناء عليه يتم تحديد خطة العلاج الآمنة.
  • الأدوية: والتي تصل بالمدمن إلى أقل درجات الألم وتمنحه الراحة الجسدية، ومن أبرز الأدوية الموجهة لعلاج مدمن الهيروين في فترة الانسحاب كلونيدين، الميثادون، النالتريكسون لإدارة الانسحاب طويل المدى.
  • الدعم النفسي والتأهيلي: لتخفيف حدة القلق والتوتر، تدريب المدمن على مقاومة رغبة التعاطي، الإشباع العاطفي الداعم.

وفي حالة معاناة المدمن من الاضطرابات العقلية المتزامنة أو توقع حالة طبية حرجة أثناء انسحاب الهيروين قد يوصي الأطباء ببرنامج المرضى الداخليين داخل مركز العلاج لمجانبة أي مخاطر صحية جسدية أو عقلية.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الهيروين؟

كما أسلفنا الذكر يشعر المدمن بالتحسن الجسدي بعد انقضاء فترة الانسحاب الأولى التي تستغرق كحد أقصى أسبوعين، في حين أن عودة الأعضاء الداخلية للجسم إلى طبيعتها كليا بعد ترك الهيروين قد تستلزم وقتا أطول ربما لبضعة أشهر، ولكن سيشعر المتعافي بالتحسن البدني بشكل تدريجي خلالها.
يذكر أن المخ قد يحتاج إلى 12 شهرا إلى سنتين لإعادة هيكلة وظيفته وتنظيم إطلاق الدوبامين بشكل طبيعي بعد الإقلاع عن الهيروين، حينها ترتفع قدرة المتعافي على تنظيم مشاعره ذاتيا، وعودة الاستقرار النفسي، وارتباط مركز المكافأة بالأنشطة الصحية للشعور باللذة والاستمتاع مما يحقق علاجا فعالا من الاضطراب الإدماني.

 

الخلاصة

لا يموت مدمن الهيروين جراء الأعراض الانسحابية رغم أنها مؤلمة للغاية، ولكن هناك حالات طبية قد تجعلها في مراحل الخطر خاصة الذين بعانون من مشاكل في القلب، الجهاز التنفسي، الكبد والكلى أو أولئك المصابين باضطرابات عقلية كالاكتئاب، القلب، الفصام، الهلاوس، الوسواس، البارانويا، هنا يحتاج المدمن إلى قضاء فترة الانسحاب في مستشفى مهني لعلاج الإدمان وسحب السموم.
الحالات الأخرى يمكنها الاستعانة بالعيادات الخارجية لإدارة أعراض انسحاب الهيروين عبر الدعم المتخصص والأدوية الآمنة.
تتيح مستشفى دار الهضبة كافة مستويات علاج المدمن وسحب سموم الهيروين بأفضل الطرق الطبية الآمنة كونها من أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر، تواصل معنا لتلقي المساعدة.

اتصل بنا على 01154333341 أو راسلنا على 01154333341

للكاتبة/ أ. إلهام عيسى

الأسئلة الشائعة

ما الذي يساعد على عودة الدوبامين إلى مستواه الطبيعي بعد انسحاب الهيروين؟

أثناء فترة التعافي تساعد بعض الأنماط الصحية على عودة ربط مركز المكافأة في المخ بإطلاق الدوبامين بشكل صحي منها الالتزام بالغذاء المتوازن، ممارسة الرياضة، كما تعمل تمارين الاسترخاء على عودة نسب الدوبامين المتوازنة إلى مستواها المعهود، لذا يجب أن يلتزم المتعافي بخطة طويلة الأمد من الواجبات اليومية مع توافر الدعم لإعادة ضبط الاتزان الكيميائي في الجسم.

هل يمكن استخدام الترامادول بديلا للهيروين؟

الترامادول ليس بديلا للهيروين ولا يمكن استخدامه لمعالجة انسحاب المواد الأفيونية، لأنه دواء ضمن أدوية الجدول التي يمكن الإدمان عليها.

ماذا بعد تخطي أعراض انسحاب الهيروين؟

يلزم مدمن الهيروين بعد تخطي الانسحاب أن يخضع للمعالجة النفسية والتأهيل السلوكي عبر الجلسات المهنية حتى يستطيع التعامل مع رغبة التعاطي الممتدة ومقاومتها لمنع الانتكاس والحفاظ على التعافي.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا