مراحل وطرق علاج ادمان الاكستازي ومدة بقائه

يُعدّ الحديث عن علاج إدمان الاكستازي أمر مهم وضروري للغاية، مع وجود العديد من الأصوات التي تُقلّل من خطورة تأثيره بالرغم من أنه يجمع بين تأثير المنشطات ومسبّبات الهلوسة مما دفع لتسميته حبوب الهلوسة، حيث يُسبّب تضرر الدماغ والقلب والأوعية الدموية وحدوث مشاكل وأختلالات في عمل الكلى والكبد إلى جانب سلوك محفوف بالمخاطر، هذا وأقدم حوالي 17 مليون شخص على تعاطي الاكستازي مرة واحدة على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً لانتشار استخدامه ضمن النوادي والحفلات الموسيقية.

سنتحدث في مقالنا اليوم عن علاج إدمان الاكستازي والمراحل التي يمر بها المريض أثناء فترة العلاج، حيث يساعد زيادة الوعي بهذه المعلومات في تلافي وقوع المزيد من الشباب والمراهقين في براثن الإدمان عليه، ودفعهم لتلقي العلاج في أسرع فرصة ممكنة.

مدة بقاء الاكستازي في الجسم وتأثير مفعوله

يعمل عقار اكستاسي MDMA على زيادة إفراز الدوبامين بمستويات عالية ضمن الجسم مما يمنح الشعور بالاندفاع والبهجة لدى المتعاطي، مما جعله يُعرف باسم حبوب السعادة أو حبوب الهلوسة.
يبدأ تأثيره بعد تناول الجرعة خلال فترة 15 إلى 20 دقيقة ويستمر لفترة تمتد بين 2 إلى 6 ساعات وقد تستمر بعض الأعراض لعدّة أيام، تختلف مدة بقاء الاكستازي في الجسم ومدى تأثيره من مريض إلى آخر وفق عدّة عوامل وهي:

  • مقدار وكمية الجرعة.
  • طريقة التعاطي حيث يصل الاكستاسي إلى الدم بشكل أسرع عند استنشاقه مما يزيد من سرعة مغادرته للجسم.
  • حجم المريض طوله ووزنه.
  • التمثيل الغذائي ومدى نشاط الاستقلاب.
  • يستغرق الجسم الذي يحتوي على نسبة دهون عالية وقت أطول للتخلص من الدواء.
  • صحة كل من الكبد والكليتين وهما المسؤولان عن طرده خارج الجسم.
  • طول فترة الاعتياد على تناوله.
  • تناوله مع أدوية أخرى في نفس الوقت.

ينتهي تأثير العقار بعد انتهاء استقلابه والذي يُعرف من خلال نصف عمر الدواء، حيث يبلغ نصف عمر العقار حوالي 8 ساعات، في حين وجدت الأبحاث أن الجسم يحتاج حوالي 40 ساعة للتخلص من 95% من الدواء. بينما تحليل المخدرات يمكنه الكشف عن آثار الاكستاسي نتيجة المدة التي يستغرقها في أجزاء الجسم كالتالي:

  • يبقى أثر الدواء ضمن عينة الدم لمدّة يوم أو يومين وقد تصل إلى 71 ساعة أي حوالي 3 أيام، حيث يتم تعاطي العقار عن طريق تناوله عبر الفم ويتم إفرازه ببطء في الجسم مما يجعله ذو تأثير طويل الأمد بالمقارنة مع العقاقير الأخرى.
  • يبقى أثر الدواء ضمن عينة اللعاب لمدّة 71 ساعة أي حوالي 3 أيام حيث يُعدّ اختبار اللعاب الأسرع في اكتشاف عقار الاكستاسي لذا غالباً ما تلجأ الشرطة لاستخدامه في سبيل التحقق من تعاطيه.
  • يبقى أثر الدواء ضمن عينة البول لمدّة تتراوح بين 2 إلى 5 أيام حيث يتم استقلاله في الكلى ثم إفرازه، وهو التحليل الأكثر استخداماً لكشف الاكستاسي.
  • يبقى أثر الدواء ضمن عينة الشعر لمدّة طويلة تصل إلى 4 أشهر، تبرز أهمية هذا التحليل في تأكيد وجود تعاطي من عدمه خلال الشهور الثلاثة الأخيرة التي سبقت إجراء التحليل، وغالباً ما يَتم استعمال هذه الطريقة لتحليل الموظفين ضمن بيئة العمل.

 

علاج الادمان من الاكستازي

تبدأ مجموعة من المشاكل الصحية بالظهور مع استمرار تعاطي حبوب السعادة، حيث تأخذ صحة المريض بالتدهور إلى جانب ظهور أعراض اعتماد قوية للجسم على العقار، مما يجعله يعاني من أعراض انسحابية قوية بمجرد الانقطاع عن تعاطيه، كما يُصبح تعاطي الاكستاسي أولوية لديه مما يؤثر على حياته بشكل عام، كل هذه الأسباب مؤشر مهم لضرورة البدء في تلقي علاج الادمان من الاكستاسي.

يختلف أسلوب وطريقة العلاج من مدمن إلى آخر وذلك حسب شدة التعاطي وقوة الاعراض الانسحابية التي يُعاني منها المريض، مما يتطلب خضوعهم إلى نظام رعاية مضاعف، حيث يتم تقديم مستويات مختلفة من الرعاية حسب حالة المريض الصحية، بالتالي يتم في البداية تقييم حالة المريض الصحية ثم إقرار خطة العلاج المناسبة، هذا ويتلقى المريض الخدمات التالية لعلاج الإدمان على الاكستاسي:

كيفية علاج ادمان الاكستازي

  • الدعم الطبي حيث يصف الطبيب المشرف بعض الادوية التي تُساعد على تخفيف الرغبة الشديدة في تناول الدواء وكذلك حدّة الأعراض الانسحابية، بينما لم تُصدّق بعد إدارة الأغذية والعقاقير على أدوية تعالج ادمان استخدام الاكستاسي.
  • العلاج الفردي المتخصص.
  • برامج الاستشارة الجماعية.
  • العلاج النفسي والسلوكي.
  • الاشتراك في مجموعات دعم التعافي.
  • تنسيق خطة العلاج والدعم الاجتماعي اللازم.

أمّا عن البرامج المتخصصة لعلاج مدمن الاكستاسي فهي تتم عبر المراحل التالية:

التخلص من السموم

تستمر هذه المرحلة فترة 3 إلى 4 أيام وذلك يعتمد على مدى وقوة التعاطي، تعمل برامج إزالة السموم على تخليص الجسم من آثار العقار بسهولة واحترافية عبر توفير بيئة آمنة ومريحة للمريض، غالباً ما تأتي أعراض الانسحاب غير مؤلمة، كما أنها نفسية أكثر من كونها جسدية، حيث يتم إدارة أعراض الانسحاب المزعجة ومعالجتها أو التخفيف منها، حيث تتم مراقبة درجة حرارة المريض ومعدل ضربات القلب وردود الفعل ومستوى رطوبة الجسم، غالباً ما يصف الأطباء أدوية مضادة للاكتئاب حسب حساسية الحالة، في حين تمر أعراض الانسحاب بالجدول الزمني التالي:

  • تبدأ الأعراض بعد آخر جرعة خلال فترة (1 إلى 3) يوم يفقد فيها المريض القدرة على التركيز ويشعر بالقلق والاكتئاب والهيجان والأرق مع فقدان الشهية والتعب الجسدي
  • في غضون (4 إلى 10) أيام تستمر بعض الأعراض وتقلّ حدتها تدريجياً حتى نهاية هذه الفترة، مثل اضطرابات النوم والاكتئاب وفقدان الذاكرة والتركيز.
  • في غضون 11 يوم تستمر بعض الأعراض وذلك في حالات الانسحاب الحادة، حيث يعاني المريض من اكتئاب شديد ورغبة شديدة في تناول العقار إلى جانب الأرق وفقدان التركيز إلّا أنّها ستختفي في النهاية.

 

إعادة تأهيل المريض

يمتد تأهيل المدمن فترة 30 يوم وقد يحتاج إلى 6 أشهر للتعافي من الإدمان، يعتمد ذلك على المسببات التي دفعته للإدمان مثل المرور بحالة حزن أو ألم شديد، يخضع المدمن خلال هذه الفترة إلى علاج سلوكي معرفي الذي يهدف إلى تعديل سلوك المريض وتعليمه طرق التعامل مع النكسات العاطفية وضغوطات الحياة.

التعافي المستمر

يضمن استمرار العلاج بعد التعافي منع حدوث انتكاس فيما بعد، يساعد التعزيز الاجتماعي عملية الشفاء عبر توفير مجموعات دعم من الأصدقاء إلى جانب تقديم جلسات استشارية منفردة أو جماعية، هذا ويُنصح بإكمال العلاج في حال وجود اضطرابات متزامنة في الصحة العقلية.

يمكن إعادة تأهيل المريض في المنزل في حالات الإدمان الخفيفة مع المواظبة على حضور جلسات العلاج ضمن العيادات الخارجية من مرة إلى عدّة مرات في الأسبوع، بينما يُنصح باللجوء للعلاج ضمن مركز تأهيل داخلي لمن يعاني من أمراض نفسية مزمنة أو تاريخ سابق في تعاطي المخدرات مما يتطلب خضوعه للمراقبة المستمرة وحصوله على مستوى عالِ من الرعاية الصحية.

إن كنت من الأشخاص الباحثين عن مركز علاجي متميز ننصح بالتوجه إلى مركز دار الهضبة للتأهيل وعلاج حالات الإدمان على اختلاف أنواعها، يضمن المركز توفير جو صحي ومثالي للمريض في سبيل الوصول إلى تعافي مستديم ضمن مسار صحي ورصين وبإشراف نخبة من الأطباء الاختصاصيين في معالجة الإدمان.

الخلاصة

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال علاج إدمان الاكستازي حيث تحدثنا عن مدة بقاء الاكستاسي في الجسم وطرق علاجه للتخلص من تأثيراته السلبية، حيث تكمن خطورته في كونه يُصنّع مع إضافة بعض الأدوية والعقاقير إليه مما يجعل تأثيره مضاعفاً على الجسم، في حين قد تتسبب الجرعة الزائدة منه أعراضاً مميتة في بعض الحالات، يُعدّ الإسراع في اتخاذ قرار العلاج عامل مهم في تحييد الجسم عن آلام هذه التأثيرات.

يمكن الحصول على المساعدة اللازمة عبر التواصل مع الطاقم الطبي على الرقم التالي 01154333341.

للكاتبه/ أ. رشا محمد

الأسئلة الشائعة

ما هي أضرار الاكستازي على الدماغ؟

يُسبّب تعاطي عقار الهلوسة ظهور مشاكل في عمل الدماغ نتيجة تضرر الخلايا العصبية، حيث يعاني المريض من صعوبة في التعلم والتذكر، قد ينتهي بتلف طويل الأمد للدماغ عند استمرار التعاطي على المدى الطويل.

ما هي أضرار الاكستازي على القلب؟

يُسبّب تعاطي الاكستاسي في ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي لاحقاً للإصابة بنوبة قلبية، كما يرفع التعاطي من درجة حرارة الجسم الداخلية وهو أمر خطير قد ينتهي بجفاف الجسم، كما يُسبّب الاكستاسي عدم انتظام دقات القلب مما يمنع وصول الدم بشكل صحيح إلى باقي أعضاء الجسم، إلى جانب ذلك فإن اجتماع التأثيرات السابقة قد يُسبّب تلف القلب والأوعية الدموية وتوقفها عن العمل عند استمرار تعاطي عقار الإكستاسي على المدى الطويل.

كيف اتخلص من الأعراض الانسحابية؟

يمكن التخلص من الأعراض الانسحابية عبر اتباع السلوكيات التالية:
التواصل مع أشخاص متعافين مرّوا بنفس التجربة واستطاعوا النجاح بها
إحاطة النفس بجو داعم وايجابي من الأصدقاء والعائلة.
مساعدة الجسم على التعافي عبر تناول طعام صحي
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في سبيل إعادة توازن النواقل العصبية داخل الدماغ مثل الدوبامين والسيروتونين.
اتباع سياسة الإلهاء عبر تحديد أهداف يومية لتنفيذها والانشغال بممارسة الهوايات المختلفة.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا