كورس سحب سموم المخدرات في البيت.. ماهو؟ وكيف يتم تطبيقه؟

يتساءل البعض من متعاطي المخدرات أو ذووهم عن كورس سحب سموم المخدرات في البيت وخاصة الراغبين في العلاج دون المكوث في أحد مراكز علاج الإدمان الخاصة، لما يمثله ذلك من زيادة شعور المريض بالأمان في المنزل في وسط الأهل. وبالرغم من صعوبة الأمر و عدم تفضيل علاج الإدمان بوجه خاص في المنزل لصعوبة وجود الرعاية الكافية والإدراك بسبل العلاج، إلا أنه يتوفر كورس علاجي خاص بسحب السموم في المنزل والتخلص من الإدمان.. دعونا نتعرف عليه سوياً

ما هو كورس سحب سموم المخدرات في البيت؟

هو عبارة عن كورس علاجي يتم وضعه بواسطة طبيب متخصص في علاج الإدمان يتم تنفيذه في المنزل دون الاضطرار إلى المكوث في مستشفى علاجي متخصص، ويقوم على المساعدة في سحب المخدر من الجسم والتخلص من تأثيره على صحة المتعاطي الجسدية والعقلية. يجب اعتبار الحفاظ على سلامة المريض من أولويات الطبيب المعالج، خاصة مع اشتداد أعراض انسحاب المخدر الجسدية والعقلية من الجسم عند البدء في تنفيذ الكورس والتوقف المفاجئ عن تناول المخدر. وبالنسبة لخطورة مرحلة سحب السموم والتعرض للأعراض الانسحابية التي قد تكون مميتة للبعض في حالة عدم وجود الدراية الكافية لإدارة الموقف والتعامل مع الأعراض الجسدية والنفسية الساحقة، يفضل أن يتم تنفيذ كورس سحب السموم في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان وليس في البيت.

كيفية سحب سموم المخدرات من الجسم في المنزل

تتوقف آلية سحب سموم المخدرات عادةً على نوع المخدر، وطول فترة التعاطي، ومدى تأثيره على صحة المتعاطي، وعمر المريض، خاصة مع اختلاف تأثير كل مادة على حدة على الجسم ودرجة امتصاص المخدر، ومدة بقائه في الجسم. وبالتالي، تنقسم مراحل تنفيذ كورس سحب السموم إلى:

نعرف على كورس سحب سموم المخدرات في البيت

مرحلة التقييم

وتعد المرحلة الأساسية في بداية كورس العلاج، حيث يقوم الطبيب المختص بعمل تقييم عن حالة المريض عن طريق عمل فحص طبي شامل لتحديد الحالة الصحية والنفسية للمريض، ومعرفة تاريخ بداية التعاطي. وبناءاً على شدة الحالة يتم وضع الكورس العلاجي واتخاذ القرار المناسب لكل مريض على حدة.

  • حالات الإدمان البسيطة: تكون حالة المريض مستقرة ولا تستدعي العديد من الإجراءات الاحترازية، ويمكن تطبيق العلاج في المنزل ومتابعة الطبيب للحالة بشكل دوري.
  • حالات الإدمان الشديدة: وهنا يتعرض المريض لمرحلة انسحابية قوية وغير محسوبة قد لا يمكن التعامل معها في المنزل، لذلك يفضل الخضوع للعلاج في المستشفى.

مرحلة سحب السموم

يتم تنفيذ كورس سحب سموم المخدرات في المنزل من خلال عدة خطوات تساعد في الحصول على نتيجة ملموسة في العلاج، وتتمثل في:

  • استخدام بعض الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج، والمتخصصة في تخفيف أعراض انسحاب المخدر من الجسم.
  • اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تعويض نقص العناصر الغذائية اللازمة للجسم أثناء المرحلة الانسحابية.
  • إمكانية ممارسة الرياضة لزيادة اللياقة البدنية وتحسين الحالة النفسية للمريض.

أدوية علاج الإدمان في البيت

تساعد بعض الأدوية في تخطي المرحلة الانسحابية، وتزيد من درجة تحمل المريض لأعراض الانسحاب القوية التي تجتاح جميع أعضاء الجسم وتؤثر على الحالة الجسدية والنفسية للمريض، وتقليل الرغبة القوية في تناول الجرعة المخدرة. ولكن يجب الوضع في الاعتبار عدم استخدام أي نوع من أنواع الأدوية بدون وصفة طبية معتمدة والتأكد من صلاحية الدواء لحالة كل مريض على حدة، قدرة استخدامها في المنزل، ومن أبرز تلك الأدوية في:

  • دواء النالتريكسون(Naltrexone).
  • دواء أكامبروسيت(Acamprosate).
  • دواء الميثادون(methadone).

النظام الغذائي لسحب السموم

يفيد اتباع نظام غذائي يشمل جميع العناصر الغذائية التي تمد الجسم بما يلزمه من الفيتامينات والمعادن في تقوية البنية الجسدية للمريض، ومواجهة مرحلة الانسحاب، وتوفير الدعم اللازم للتخلص من السموم .ومن أمثلة العناصر الواجب توافرها في هذا النظام:

  • الفواكه الطازجة.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • الثوم.
  • البذور والمكسرات.
  • الدهون الصحية وزيوت أوميغا 3.
  • زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  • البروتين الخالي من الدهون مثل السمك.
  • منتجات الألبان.

من المهم أيضًا شرب المياه بكميات كبيرة طوال فترة سحب السموم، خاصة وأن استهلاك المخدرات يؤدي إلى جفاف الجسم ، وبالتالي لابد من زيادة استهلاك الماء التي تتناولها للتعويض عن ذلك وخاصة في حالات الإدمان القوية.

ممارسة التمارين الرياضية

بالإضافة إلى إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، يجب أن يكتمل كورس علاج السموم بممارسة التمارين الرياضية والتي تساعد الجسم في عملية التخلص من السموم وحتى وإنتاج الدوبامين، وبالتالي تساهم في تخفيف بعض أعراض الانسحاب من المخدرات. لذلك يتم وضع برنامج رياضي متخصص لكل مريض يتم تحديده تبعاً لحالة المريض الصحية، ويساعد بشكل كبير في:

  • تحسين الدورة الدموية للمريض، وتقليل الشعور بالتوتر من خلال تحفيز إفراز هرمون الأندروفين.
  • علاج اضطرابات النوم، وتحسين جودته.
  • تحسين الحالة المزاجية للمُدمن أثناء فترة سحب المخدر من الجسم.
  • تعزيز المناعة الذاتية للجسم.

سعر كورس سحب سموم المخدرات في البيت

يتوقف سعر كورس علاج الإدمان لسحب سموم المخدرات في المنزل على عدة عوامل أهمها حالة المريض الصحية، ومستوى الحالة الإدمانية التي يعاني منها، ولكن بشكل عام يتميز الكورس بانخفاض التكلفة العلاجية عن العلاج بالمستشفى حيث تبلغ تكلفته عادة ما بين 3000-5000 جنيه تقريباً. ومع ذلك يجب إدراك عدم ملائمة العلاج المنزلي لجميع حالات الإدمان وزيادة احتمالات حدوث بعض المضاعفات الجسدية والنفسية للمريض أو تعرضه للانتكاسة مرة أخرى.

الخلاصة

بالرغم من توافر كورس سحب سموم المخدرات في البيت ووضعه بواسطة طبيب متخصص في علاج الإدمان، إلا أنه في كثير من الأحيان وخاصة حالات الإدمان الشديدة وتناول مخدر قوي يتسبب في أعراض انسحابية قد تكون مميتة. لذلك لا يعد الاختيار الأفضل في العلاج ولابد من اختيار اللجوء إلى مستشفى علاجي متخصص مثل مستشفى دار الهضبة لما يوفره من كفاءات طبية على أعلى مستوى ورعاية متكاملة للحالة حتى تمام التعافي وضمان عدم الانتكاسة مرة أخرى على العكس تماماً من العلاج في البيت.

للكاتبة/ ا. ايمان عمر

الأسئلة الشائعة

لماذا يفضل البعض كورس علاج الإدمان في المنزل؟

لما يحمله العلاج المنزلي من بعض المميزات مثل التواجد وسط العائلة وتلقي الدعم المعنوي الكافي، إلى جانب انخفاض تكلفة العلاج، وعدم الاضطرار إلى ترك العمل أو تخلي المريض عن مسؤولياته.

هل يصلح استخدام انواع مختلفة من الأدوية في العلاج المنزلي؟

لا يمكن استخدام الأدوية المخصصة لسحب سموم المخدرات من الجسم في المنزل بدون استشارة الطبيب المعالج، وذلك لاختلاف الأدوية المستخدمة تبعاً لكل حالة ومدى تناسبها مع الحالة الصحية للمريض.

هل يؤثر نوع المخدر على كورس سحب السموم؟

بالفعل يعد نوع المخدر أحد العوامل التي تحدد اختيار الكورس العلاجي المناسب للمريض إذا كان سحب المواد الأفيونية، أو الكحول، أو أدوية مخدرة ومدى تأثيرها على المتعاطي وشدة الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عنها، وبالتالي هل يصلح الكورس العلاجي أم يعرض المريض للخطر. 

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا