نهج مراكز علاج الإدمان في السعودية وأفضل مركز لطلب العلاج

مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في السعودية تنقسم إلى منشآت حكومية وأخرى خاصة، وهي المنافذ التي يمكن اللجوء إليها لطلب علاج المدمن داخل المملكة.
تظهر بعض المعوقات أمام المدمن والقصور في النهج العلاجي رغم كفاءة تلك المصحات، لذلك قد يفضل الكثيرون اللجوء للعلاج الخارجي أو تلقي البرنامج المتخصص عند بعد. فيما يلي نذكر نهج العلاج، أهم مراكز علاج الإدمان في السعودية العتمة، الخاصة وأفضل البدائل الخارجية.

نهج علاج الإدمان في المملكة العربية السعودية

حتى الآن يعتبر نهج علاج المدمنين في المملكة العربية السعودية نهجا يشمله عدة سلبيات أهمها عدم وجود منشأة لتنفيذ البرنامج العلاجي الجسدي والنفسي كاملا داخل المصحات، حيث تعتمد البرامج هناك على:

  • معالجة المدمن جسديا من أعراض انسحاب المخدرات داخل المستشفيات العلاجية الكبري الحكومية لمدة قصيرة لا تتجاوز الأسبوع ثم انتقال المدمن لمراكز  لعلاج المدمنين تسمي في المملكة منازل منتصف الطريق أو أماكن إعادة التأهيل. الصعوبة هنا أن مراكز علاج الإدمان في السعودية محدودة للغاية مما يجبر المدمن على الانتظار طويلا لتلقي أولى مراحل العلاج، وأيضا مراكز التأهيل كثيرا لا يتعدى الإقامة فيها ٢١ يوما.
  • تخصيص بعض المستشفيات لإدارة انسحاب المخدرات في السعودية بالتنويم عند عدم استقرار الحالة أو خطورتها، ذلك النهج له فوائده وأيضا قد يسبب بعض عوائق العلاج، فالفائدة تكمن في تخطي مراحل الخطر وسحب السموم دون شعور المدمن وبالتالي لا يوجد مقاومة منه، أما العوائق فتكمن بعد استفاقة المدمن الذي لا يتعايش مع فترة الانسحاب وبالتالي غالبا ما يرفض استكمال العلاج أو استمراره دون رغبة منه، إذ ينتكس بمجرد الخروج من المشفى.
  • المراكز الخاصة لا تقدم العلاج الدوائي وتحول معظم مرضاها إلى المستشفيات الحكومية، إذ تقتصر مصحات علاج الادمان التابعة للقطاع الخاص  على الاستشارة  النفسية والسلوكية والأسرية، مما يضطر المدمن للتنقل من مكان لآخر  ويعرضه للانتكاس مع التكاليف المرتفعة، ضف إلى ذلك ندرة التخصص الدقيق المقترن بالخبرة الطويلة، وذلك يرجع إلى حادثة مجال علاج الإدمان وتدريسه بشكل عام.

ذلك النهج أدى لظهور نتائج غير مرضية أهمها ارتفاع نسبة الانتكاسة بعد العلاج، عزوف المدمن عن العلاج بسبب الجهد الذي يتكبده وضعف عامل الخصوصية والسرية، والبحث عن بدائل تتسم بالخبرة وتمكنه من العلاج السرية وتعفيه من الاعتبارات الاجتماعية حيث مازال المجتمع السعودي يعتبر المدمن موصوم ولا يتقبلونه حتى بعد العلاج.

أبرز البدائل المفضلة

شريحة كبيرة من الباحثين عن الشفاء من الإدمان في السعودية يفضلون العلاج في الخارج أو عن بعد، لأنه يمنحهم الخضوع لبرامج أكثر تخصصا يديرها خبرات وكفاءات عالية، كما يوفر لهم تنفيذ العلاج بأسرع وقت دون انتظار ويحميهم من النظرة المجتمعية، وإتمام البرنامج كاملا في منشأة واحدة مما يوفر الخصوصية والسرية.

يعد مستشفى دار الهضبة من أفضل مستشفيات علاج الإدمان بالنسبة للعملاء في السعودية و الشرق الأوسط، ويرجع ذلك لتفوقه في تقديم أحدث طرق العلاج والتعافي وأفخر الخدمات من حيث الإقامة والترفيه والموقع المتميز بتكاليف وأسعار مناسبة تتلاءم مع الجودة المقدمة. وقد حقق المركز أعلى نسب تعافي مع عملائه السعوديين سواء تم العلاج بالإقامة الداخلية أو عبر العلاج عن بعد أونلاين.، بجانب امتلاك منتجع علاجي سياحي لا يوجد له مثيل داخل المملكة.

أهم العيادات العامة و مراكز علاج الإدمان في السعودية

تمتلك السعودية خطة طويلة المدى لتطوير منشآتها المتخصصة في علاج الإدمان، تلك الخطة أثمرت عن توفير مراكز علاج الإدمان الآتية:

أهم العيادات العامة و مراكز علاج الإدمان في السعودية

مستشفيات مجمع إرادة لعلاج الإدمان

والتي تشمل عدة فروع وتعتبر أهم مشروع لعلاج المدمنين مجانا في السعودية، تعرف على أهمها وفق دليل خدمات علاج وتأهيل مرضى الإدمان:

  1. مستشفى إرادة لعلاج الإدمان بالرياض.
  2. مستشفى مدينة الملك بن سليمان  بن عبد العزيز.
  3. مستشفى الصحة النفسية بأبها.
  4. مستشفى إرادة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بنجران.
  5. مجمع إرادة للصحة النفسية بجدة.
  6. مستشفى إرادة للصحة النفسية بحائل.
  7. مستشفى إرادة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالدمام.
  8. مستشفى إرادة للصحة النفسية بالأحساء.
  9. مجمع إرادة والصحة النفسية بتبوك.
  10. مستشفى إرادة والصحة النفسية بالجوف.

كما يوجد فروع منها في: القصيم، الحدود الشمالية، الباحة، الخرج، حفر الباطن، بيشة، القريات.

مستشفى المزاحمية العامة

تخصص مستشفى المزاحمة العامة عيادات خارجية لعلاج الإدمان في منطقة الرياض، وتسخر أطباء لوصف أدوية  لٱدارة اعراض انسحاب المخدرات، بالإضافة لجلسات علاج الأضطرابات النفسية المتزمنة مع الإدمان، مع إتاحة الجلسات التثقيفية والتوعوية بضرورة العلاج التأهيلي والانتساب لمجموعات الدعم للوقاية من الانتكاسة.

مجمع الدمام الطبي

إحدى مستشفيات المنطقة الشرقية بالسعودية التي تفتح عيادات لعلاج الأمراض النفسية واضطرابات الإدمان، والجلسات المجتمعية والحث على أهمية التأهيل السلوكي.

مستشفى ينبع العام

تسخر مستشفى ينبع العام مجموعة من العيادات لاستقبال حالات الإدمان بمنطقة المدينة المنورة لعلاج الانسحاب والاضطراب العقلي.

مستشفى أبوعريش العام

بمنطقة جازان تفتح مستشفى ابو عريش العام أبوابها لعلاج المدمن عبر زيارات العيادة الخارجية.

مستشفى الملك فهد التخصصي

تقع مستشفى الملك فهد التخصصي بمنطقة القصيم ببريدة، وتوفر خدمة سحب السموم عبر صرف الأدوية من خلال طبيب مختص في العيادة التابعة لها.

مستشفى الملك سليمان التخصصي

من ضمن المستشفيات العامة بمنطقة حائل والتي تعد خيارا لعلاج المدمن بتلك المنطقة عبر برنامج المرضى الخارجيين.

مستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام

تعتبر المستشفى الوحيد التي تفتح أبوابها لعلاج المدمن عبر البرنامج الخارجي في محافظة جدة.

ما هي منازل منتصف الطريق لتأهيل المدمنين؟

تهتم مبادرة منازل منتصف الطريق بالسعودية على تعزيز سبل التعافي لعلاج المدمنين، وهي عبارة عن منازل بمثابة بيئة صحية تشمل مجتمع آمن من الأقران والمتعافين، لتقديم الدعم الكافي وإخراط المدمن أكثر في برامج التأهيل السلوكي وتنفيذ الخطط الترفيهية التي تثبت نتائج النمط الحياتي الصحي لدى المريض مما يجعله أكثر مسؤولية وقدرة على الوقاية من الانتكاس.

وتتوافى خدمة منازل منتصف الطريق لتأهيل المدمنين في السعودية في معظم مجمعات وفروع مستسفيات إرادة للصحة النفسية.

كيف تطلب العلاج للمدمن؟

يتحدد مسار العلاج بالاستشارة الأولى وتقييم الحالة.  يمكن طلب علاج المدمن دون كشف الهوية من خلال الاتصال برقم ٩٣٧ أو عبر الرقم الموحد ١٩٥٥، حيث يتم تقدم الاستشارة الأولية، ثم يحول المدمن حسب حالته للعلاج كالتالي:

  • في حالة عدم الاستقرار يتم تحديد أقرب موعد متاح  في مستشفى أو عيادة لعلاج الإدمان، و يتم تنويم المدمن خلال فترة سحب السموم، ثم نقله لعيادة من أجل استكمال الاستشارة النفسية أو إلى أحدى مراكز التأهيل الداخلي.
  • في حالة وجود مخاطر ومضاعفات على المدمن وأسرته يتم تحويل المكالمة إلى ٩١١ لمعرفة الحيثيات واتخاذ اللازم.
  • في حالة التقدم الطوعي ووجود رغبة من المدمن في العلاج، يتم تحويله لجلسات العلاج أونلاين عبر جلسات مع مختص تابع للعيادات والمستشفيات العامة، وفي حالة احتياج الحالة للعلاج المباشر، يتم رصد موعد له لبدء الإقامة وتنفيذ البرنامج السكني.

الجمعيات الأهلية التي يمكن التواصل معها

بالإضافة إلى المراكز والمستشفيات، توجد أيضا الجمعيات الأهلية في السعودية للمساعدة في علاج الإدمان ودعم التعافي والحفاظ عليه، كما تلعب دورا توعويا هاما في بث الروح الوطنية ومسؤولية سلامة المجتمع، من أهم تلك الجمعيات: جمعية إرادة بالقريات، جمعية إشراقة بالرياض، جمعية عزم بنجران.

معايير اختيار المصحات الخاصة

غالبا ما تفضل معظم الحالات العلاج الخاص من أجل تفادي أي انتظار محتمل لحجز دور في المستشفيات العامة، وهناك عدة معايير يجب أن يعتبر لها المدمن وأسرته من أجل اختيار مركز خاص موثوق في السعودية لعلاج الإدمان، أهم تلك المعايير:

  • يحتوي على وحدة لسحب السموم ويمكنه تطبيق العلاج النفسي والتاهيلي لتفادي التنقل.
  • امتلاك المركز الاعتمادات والتراخيص.
  • وضع خطة علاجية فردية لكل مدمن على حدة.
  • توفر عنصر الخبرة لعدة سنوات.
  • التأكد من كفاءة وشهادات الكادر الطبي.
  • وجود نظام الرعاية الممتدة.
  • التأكيد من الخصوصية والسرية.
  • اعتماد المركز على الأدلة الطبية والانخراط المجتمعي والعلاج الترفيهي الحديث.
  • التأكد من تحقيق نسبة تعافي مرتفعة سنويا.

لماذا الهضبة أفضل مستشفى خاص بالنسبة لمريض الإدمان السعودي؟

في دار الهضبة يتم استقبال العديد من الدفعات بشكل دوري للراغبين في معالجة الإدمان من السعودية، وقد تم تخربج تلك الدفعات بعد التعافي والحصول على العلاج اللازم، ليعد العملاء مستشفى دار الهضبة أحد أفضل مصحات علاج الإدمان الخاصة في السعودية، حيث لا يمثل البعد الجغرافي كون مقرها في مصر أي عائق، خصوصا مع استقبال المدمن من المطار ونقله حتى المقر.

نحن لم نحقق اعلى نسب تعافي وحسب سنويا بل نتميز بالآتي: 

  • خدمات فندقية فاخرة.
  • أحدث التنقيات العلاجية.
  • تأهيل سلوكي يضاهي أفضل مصحات علاج الإدمان في العالم.
  • شمولية في الكادر الطبي تتميز بالكفاءة والخبرة العميقة بدءا من التمرين بمرورا بالأطباء في جميع التخصصات وانتهاءا بالمتخصصين السلوكين، المدربين، خبراء التغذية، المعالجين الطبيعيين.
  • الاعتماد على العلاج السياحي في بيئة نظيفة آمنة ومجتمه داعم كليا عبر الاستضافة في منتجع سياحي علاجي تابع للمركز.
  • أسعار تنافسية بخدمة ذات جودة عالية وتكاليف اقل من المستشفيات الخاصة داخل السعودية.

الخلاصة

لا شك أن مشكلة الإدمان باتت عويصة في السعودية ولاسيما أن العلاج الشامل محصور في المستشفيات العامة التابعة لمجمعات إرادة، والتي تشهد نقص في المحافظات المترامية وتتركز معظمها في المناطق الكبرى، بينما العلاج في المراكز المتخصصة في السعودية يقدم قدر الاستطاعة خدمات التأهيل والاستشارة فقط، وقليل منها يقدم خدمة سحب السموم مما يجعل المدمن في مضمار انتظار الدور. تلك الوضعية جعلت العلاج الخارجي أو عن بعد بديل بارز أمام المدمنين في السعودية لتلقي علاج متخصص وسريع من الإدمان مدعم بالخبرة والكفاءة، وكان لدار الهضبة دور الريادة لاستقبال الجاليات السعودية مما جعلها القبلة الأفضل لهم والملاذ الآمن.

ا. الهام عيسي

الأسئلة الشائعة

ما هي المراكز في السعودية التي تقدم خدمة التنويم لعلاج المدمن؟ 

تعد مستشفيات سليمان فقيه بجدة، مستشفى دلة نمار، مستشفى مركز مكة الطبي من أبرز المنشآت التي توفر علاج الانسحاب بالتنويم  بالسعودية في حالة عدم استقرار المريض.

هل هناك مستشفيات تابعة لوزارة الدفاع لعلاج الإدمان في السعودية؟

نعم، ومن أهم مستشفيات وزارة الدفاع للتأهيل وعلاج الادمان: مستشفى قوى الأمن بالدمام والرياض ومكة، مستشفى  ومركز تأهيل الادمان الأمير منصور العسكري بالطائف.

ما هو رقم التواصل مع حملة نبراس لعلاج ادمان المخدرات؟

يتم الوصول إلى المتخصصين في نبراس لدعم المدمن والاستشارة عبر الرقم الموحد ١٩٥٥ التابع للجنة مكافحة المخدرات.

كم تكلفة علاج الإدمان في السعودية؟ 

مقارنة بجودة البرنامج العلاجي تعد تكلفة علاج الإدمان في السعودية مرتفعة للغاية تصل إلى ١٥٠٠ ريال سعودي يوميا، وبينما لا تقل مدة الإقامة عن شهرين فإن أقل سعر للعلاج الجسدي والسلوكي للمدمن في السعودية يصل إلى ٩٠ ألف ريال.

ما هي اسعار علاج السعوديين المدمنين في الخارج؟ 

تقدر بتكلفة تتراوح ما بين ٢٠٠٠ إلى ١٠٠٠٠ولار شهريا، حسب مستوى المركز، جودته، ومتطلبات العلاج، مستوى الإقامة، مدة العلاج، والخيارات الإضافية.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا