نتائج تعاطي المخدرات على المجتمع و أفراده

يعتقد الكثير من الناس بأن نتائج تعاطي المخدرات تؤثر فقط على المدمن وعائلته، ولا تخرج إلى الدائرة المحيطة طالما كان الأمر سراً، لكن إدمان المخدرات هو مرض يتفشى تأثيره في المجتمع فيدمر صحة أفراده ويؤثر على مستقبلهم وحياتهم بشكل سلبي وخطير جداً، لذلك لابد من الوعي حول نتائج تعاطي المخدرات عند الشباب وضرورة عدم استسهال آثارها المدمرة على المجتمع.

ما هي نتائج تعاطي المخدرات عند الشباب؟

يؤدي استسهال تعاطي أي نوع من أنواع المخدرات إلى زيادة عدد المدمنين من الشباب والأطفال، كما أن كثرة التعاطي تشجع المروجين على بيع المخدرات بين الشباب في المجتمع وهذا الأمر يخلف أضرار كثيرة على الصحة الجسدية والعقلية، وتتباين نتائجه على الحياة العاطفية والاجتماعية وبالتالي ينعكس الأمر سلباً على الجميع، ومن أبرز النتائج التي يؤدي لها انتشار تعاطي المخدرات سنذكر ستة نتائج رئيسية:

تعرف على تأثير و نتائج تعاطي المخدرات عند الشباب

تدمير الصحة الجسدية

وذلك لأن المخدرات تؤثر على الجهاز العصبي بشكل مباشر والذي بدوره يؤثر على آلية عمل أعضاء الجسم الحيوية ويسبب تلفها وموتها، كما يسبب أمراض نفسية خطيرة تدمر الصحة العقلية مثل (الاكتئاب، القلق، الفصام، الذهان) بالإضافة إلى:

  • مشاكل القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • اكتئاب الجهاز التنفسي.
  • تليف الكبد.
  • فشل عمل الكلى.

وكل هذه هي نتائج بديهية للأضرار التي يسببها تعاطي المخدرات على الجسم والتي تصل كلها إلى نتيجة حتمية وهي الوفاة بسبب التعاطي.

تفكيك الترابط الأسري

ينتج عن تعاطي المخدرات سلوكيات عنيفة وغير منضبطة تؤدي إلى مشاكل في العلاقات الأسرية وتفككاً أسرياً مع مرور الزمن، وخاصةً إذا كان الشخص المتعاطي مسؤولاً عن تربية الأطفال أو العناية بهم والإنفاق المادي عليهم، حيث يخلف التعاطي إهمالاً واضحاً في الواجبات المنزلية مسبباً الأذى للأطفال وحرمانهم من أبسط حقوقهم في الحياة، بجانب تفشي ظاهرة ممارسة العنف الأسري.

تفشى البطالة

مؤخراً أصبحت معظم الشركات لا تقبل بوجود شخص مدمن ضمن موظفيها، وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي يسببها إدمان المخدرات لإيرادات الشركات، حيث قلة الإنتاجية وسوء الإدارة.

زيادة نسبة الجريمة

بالطبع فإن الآثار السلوكية لمدمن المخدرات لا يحمد عقباها، حيث أن تعاطي المخدرات يسبب هلاوس وأوهام في دماغ الشخص المدمن تؤدي به إلى ارتكاب جرائم بشعة دون وعي أو إدراك بما يفعل مع انعدام قدرته على ضبط النفس أثناء نوبات الغضب، وبالتالي تنتشر الفوضى وينعدم الأمان بين الناس.

الضغط على المراكز الطبية

حيث تمتلئ مراكز علاج الإدمان بالمدمنين الذين يريدون التعافي وقد يصل ذلك بهم لدرجة أنه قد لا يتوفر أماكن لعلاج الأمراض النفسية التي يتم علاجها في نفس هذه المراكز، مما يسبب ضغط على الأطباء والمرضى الآخرين، بالإضافة إلى أن العلاج في المراكز التابعة للحكومة ستتأثر بشكل كبير نتيجة صرف نفقات مالية ضخمة في العلاج نتيجة كثرة عدد المرضى المدمنين ما سيؤثر على ميزانية الدولة.

انهيار المجتمع

كل النتائج التي تم ذكرها من إهمال في التربية وغياب الإنتاجية في سوق العمل، والبطالة والعنف والجرائم الخطيرة، والخسائر المادية الضخمة التي سيتسبب بها الإدمان وأيضاً انعدام الأمان، ستؤدي إلى نتيجة واحدة وحتمية وهي انهيار المجتمع وفساده وبالتالي انعدام الأمن والسلام في البلاد التي تفشى بها التعاطي وأصبح منتشراً في كل مكان.

الخلاصة

هذه هي أبرز نتائج تعاطي المخدرات على المجتمع، والتي يجب الحذر من الوصول إليها نتيجة التساهل والاستهتار في التعاطي المستمر للمخدرات بكافة أشكالها وأنواعها، ولذلك لابد من الوعي نحو آفة تعاطي المخدرات وفهم نتائجها لتجنبها والابتعاد عنها والتحذير من تأثيرها بكافة الوسائل حمايةً للمجتمع من نتائج التعاطي الخطيرة.

للكاتبة/ ا. روان الوقاف

الأسئلة الشائعة

ما هي نتائج تعاطي المخدرات لمن لديه أطفال؟

تعريضهم لخطر التعاطي بشكل مباشر، حيث أن منهم من سيحاول تقليد والده المتعاطي أو الوصول إلى المخدرات وتناولها دون إدراك لخطورتها وبالتالي قد تؤدي لأضرار بالغة على صحة الأطفال تصل للوفاة، ومن النتائج الحتمية للتعاطي في حال طلاق الزوجة من الزوج المتعاطي هو حرمانه من حضانة الأطفال بشكل نهائي حماية لهم، كما أن التعاطي يسبب وصمة عار للأطفال تجاه والديهم الذين يعتبرونهم المثل الأعلى لهم وبالتالي فإن تأثير المخدرات على نفسية الطفل يكون مضاعفاً ومؤذياً.

ما هي الأمراض النفسية التي تنتج عن تعاطي المخدرات؟

يتسبب تعاطي المخدرات بأضرار نفسية بالغة الخطورة تتمثل بالاكتئاب بأنواعه سواء الحاد أو ثنائي القطب، واضطراب القلق والأعراض الذهانية مثل الهلوسة السمعية والبصرية والحسية والأوهام والظنون وجنون العظمة، بالإضافة إلى نوبات الهلع المستمرة.

هل يؤدي تعاطي المخدرات للأمراض الخبيثة؟

بالطبع يمكن أن يؤثر تعاطي المخدرات على مناعة المتعاطي ويسبب له أمراض فيروسية خطيرة مثل السرطان بأنواعه، كما يمكن أن تسبب أدوات التعاطي أمراض مناعية خطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة.

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا