علاج الإدمان على مودافينيل…أعراضه ومدة بقاءه في الجسم

إذا أصبح تناوله مستمراً وبصورة قهرية!…لابد من علاج الإدمان على مودافينيل، حيث أن العديد من المقالات والفيديوهات تتحدث عن دواء مودافينيل وكأنه مجرد منشط ليس له أي تأثير سلبي وهذا الأمر طبيا يخالف تأثير هذا الدواء، حيث أن دواء مودافينيل يدخل بالفعل جدول المخدرات، وإن التعافي من إدمانه أصبح ضرورة سواء حدث إدمانه بسبب إساءة استخدام العلاج الطبي أو بسبب تعاطيه للاستيقاظ للعمل أو للدراسة في أوقات متأخرة من الليل، ولمعرفة كل ما يتعلق بإدمان مودافينيل والعلاج منه… تابع القراءة.

لماذا يسبب مودافينيل الإدمان ومتى؟

مودافينيل فعال جداً في تأثيره على نشاط الجهاز العصبي ويشابه تأثيره الكوكايين والميثامفيتامين وأيضاً هو يعتبر محفز قوي لإفراز السيروتونين والدوبامين في الدماغ، لذلك يسبب مودافينيل الاعتماد والإدمان إذا تم تعاطيه لفترة طويلة دون إشراف طبي، ومن أبرز أعراض إدمان مودافينيل: 

  • الأرق واضطراب النوم.
  • الهيجان والعصبية. 
  • تقلبات المزاج.
  • تسارع ضربات القلب. 
  • الارتباك.
  • القلق.
  • الإسهال والغثيان.
  • الرجفان والاهتزاز.

كما يصبح من الصعب على الشخص أن يمر يومه كاملاً دون تناول حبوب مودافينيل بسبب تأثيرها المنشط، وعند ظهور هذه الأعراض كلها يكون من الضروري البدء في علاج إدمان مودافينيل، حيث أنه ليس من المنطقي أن تكون ساعات نشاط الإنسان مرهونة بمدة مفعول حبوب مودافينيل.

مفعول مودافينيل وأعراض الانسحاب

يبدأ مفعول مودافينيل في الجسم لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة وحتى 45 دقيقة حسب ما تم تناوله من طعام قبل تناول الدواء ويصل المفعول إلى ذروته في مدة تتراوح ما بين ساعة وحتى ساعتين، ثم ينتهي مفعول مودافينيل في الجسم بعد مرور ما بين 14 وحتى 16 ساعة. 

المدمن على هذا الدواء يزيد جرعته بشكل يومي حتى يحصل على التأثير المطلوب، وعند التوقف المفاجئ والامتناع عن الجرعة سيتعرض لفترة انسحاب تتخللها أعراض جسدية ونفسية، لذا من الضروري أن يحظى ببرنامج لعلاج الإدمان على مودافينيل لمنع اي مضاعفات.

قد تشمل الأعراض الانسحابية المتوقعة لمودافينيل ما يلي: 

  • ضعف في التركيز.
  • ضيق في التنفس.
  • التعب وانخفاض طاقة الجسم.
  • النعاس الدائم. 
  • الاكتئاب.

قد سيبقى تأثير هذه الأعراض واضحاً خلال فترة تنظيف الجسم من سموم مودافينيل أثناء العلاج، ولكن في حال عدم التعامل معها بشكل سليم ستكون مقاومة هذه الأعراض شاقاً على المريض وبالتالي سيعود للإدمان وتحدث الانتكاسة.

كيف يمكن علاج الإدمان على مودافينيل؟

يكون العلاج الحقيقي ذو النتائج السليمة عن طريق الخطوات العلاجية الثلاثة التي يتم اتباعها في مراكز علاج الإدمان، ومن أبرز هذه المراكز مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، الذي يركز على علاج مدمن مودافينيل جسدياً ونفسياً وسلوكياً، لكي يصل بالمريض للتعافي الدائم من الإدمان، يتم علاج مدمن مودافينيل عبر المراحل التالية:

كيف يمكن علاج الإدمان على مودافينيل؟

مرحلة تقييم الحالة

حيث يتم فيها تقييم حالة المريض من قبل الطبيب المعالج من أجل فهم كيفية التعامل مع المريض خلال فترة العلاج وما هي البرامج العلاجية المناسبة له،ويتم ذلك من خلال اجراء التحاليل الطبية والفحوصات اللازمة قبل البدء بالعلاج، كما يتضمن التشخيص التحليل النفسي للمريض لفهم حالته النفسية التي أوصلته للإدمان والتي تستدعي العلاج.

مرحلة سحب السموم 

وهي المرحلة الأهم التي يتم بها تخليص الجسم من سموم مودافينيل، وفيها يتم إخضاع المريض للمراقبة والرعاية الكاملة من أجل مساعدته على تجاوز الأعراض الانسحابية الشديدة، كما يتم استخدام الأدوية المناسبة للعلاج من أعراض الانسحاب التي تظهر على الجسم، والأدوية التي يتم استخدامها هي البدائل الآمنة للمودافينيل والتي تحد من الرغبة في استخدام مودافينيل.

العلاج النفسي والسلوكي

بعد تخليص الجسم من سموم الدواء يحين وقت علاج الأعراض النفسية لانسحاب مودافينيل، وفي هذه المرحلة يركز الأطباء على تغيير السلوكيات الإدمانية وعلاجها عن طريق برامج متطورة من أجل حماية المتعافي من حدوث أي انتكاسة، وكذلك توجد برامج تركز على تهيئة النفس على التعامل مع المجتمع والحياة بعد التخلص من الإدمان ونشر الوعي بخطورة تعاطي المخدرات والمنشطات بأنواعها، ومن أبرز البرامج العلاجية المستخدمة في هذه المرحلة:

برامج العلاج النفسي مثل:

  • برنامج  العلاج الفردي
  • برنامج العلاج الجماعي

البرامج التي تركز على السلوك والتفكير مثل:

  • برامج العلاج السلوكي المعرفي
  • برنامج العلاج السلوكي الجدلي 
  • برنامج العلاج التيسيري ب 12 خطوة

ويتم استخدامها حسب ما يناسب حالة المريض النفسية واستجابته للعلاج، ولكنها بشكل عام تكمل بعضها من أجل الوصول بالمريض للتعافي التام من الإدمان دون حدوث أي انتكاسة في المستقبل.

الخلاصة

لقد تحدثنا في هذا المقال عن كل ما يتعلق بعلاج الإدمان على مودافينيل بعد فهم كيفية حدوث هذا الإدمان ومدة مفعول الدواء في الجسم وتعرفنا على كيفية التخلص منه بشكل نهائي دون التعرض لانتكاسة، تبقى أن نذكرك بضرورة اختيار أفضل مكان للعلاج والالتزام بالبروتوكول العلاجي لكي يتم الحصول على أفضل النتائج، وإذا كنت تريد علاج إدمان دوافينيل وتريد المساعدة فإن فريق مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان جاهز لمساعدتك في أي وقت وحتى الشفاء.

للكاتبة / ا. روان الوقاف

الأسئلة الشائعة

هل يمكن علاج إدمان مودافينيل دون اللجوء إلى طبيب؟

بالنسبة للمدمن بشدة ولفترة طويلة على حبوب مودافينيل سيكون من الصعب جداً تخطي أعراض الانسحاب دون الإقامة في المستشفى ومراقبة الأطباء طوال فترة سحب السموم من الجسم، بينما يمكن لمن لم تتجاوز فترة تعاطيه أسابيع معدودة الألتزام بجلسات علاجية في العيادات الخارجية ولكن هذا الأمر يحدده الطبيب المعالج والأعراض الانسحابية التي تظهر على المتعاطي.

هل هناك علاقة بين إدمان مودافينيل والاكتئاب؟

نعم بالطبع توجد علاقة بينهما، فإن الإدمان على مودافينيل يكون بسبب إفراز كميات من هرمون السيروتونين والدوبامين، وعند التوقف عن تعاطي حبوب مودافينيل يكون المدمن في حالة اكتئاب شديد بسبب رغبته في تعاطي الدواء، ولذلك فإن الاكتئاب يعتبر من أعراض عدم الحصول على مودافينيل في الجسم.

هل يظهر مودافينيل في تحليل المخدرات؟

نعم يمكن أن يظهر مودافينيل في تحليل المخدرات وأن يسبب للمتعاطي محاسبة قانونية من قبل هيئة مكافحة المخدرات، وذلك لأن مودافينيل يعتبر من فئة مخدرات الجدول الرابع حسب تصنيف الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء، ومدة بقاء مودافينيل في الدم تتراوح ما بين 12 ساعة وحتى 15 ساعة، وفي  البول تتراوح ما بين 48 ساعة وحتى 72 ساعة.
ولذلك لابد من العلاج من تعاطي موافينيل قبل اقتراب موعد تحليل المخدرات حرصاً على خلو نتائج التحليل من وجود مودافينيل أو أي مخدرات أخرى.

تقدم مستشفى دار الهضبة محتواها تحت إشراف الأطباء المتخصصين كتابة ومراجعة من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات الطبية حول الموضوع المتعلق بالمقال، غير أن كافة المعلومات الواردة ما هي إلا نظرة عامة قد لا تنطبق على جميع المرضى، ولا يستغنى بها عن الاستشارة الطبية المباشرة ومراجعة الأطباء، لذا الموقع يعلن إخلاء مسؤوليته الكاملة عن اتخاذها مرجعا كاملا سواء للتشخيص أو العلاج، بل من أجل التعرف على معلومة طبية موثوقة يتم مراجعتها وتحديثها بشكل دوري كمؤشر عام يوجه في المقام الأول إلى الاهتمام بالحالة المرضية عبر رؤية وتدخل الجهات الطبية المنوطة

أ / هبة مختار سليمان
أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر – تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

عرض

اكتب ردًا أو تعليقًا